رحلة لقاح كورونا في أوردة وشرايين المصريين للتأكد من فاعليته

الجمعة، 18 سبتمبر 2020 09:44 ص
رحلة لقاح كورونا في أوردة وشرايين المصريين للتأكد من فاعليته

لأجل الإنسانية..تطوع وكن جزءا من المجتمع الدولي في معركته ضد جائحة كورونا"، بهذا الشعار دخلت وزارة الصحة المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاحين للوقاية من كوفيد19.مساهمة منها في المضي قدما لتوفير اللقاح والتأكد من مأمونيته.
 
60 يوما رحلة احتضان أوردة وشرايين المتطوعين لقاح كورونا لاستكمال إجراء التجارب السريرية في مرحلتها الثالثة للتأكد من فاعليته ومأمونيته علي البشر تمهيدا لإتاحة الحصول علية للجميع ليشكل حائط صد ضد هجمات الفيروس الذى خلف ملايين الإصابات والوفيات حول العالم.
 
يبدأ المتطوع بتسجيل البيانات الشخصية والصحية بطريقة ممكنة ومن ثم يتسلم الملف الخاص بالمتطوع والذي يحتوي على كل البيانات الطبية وكذلك نموذج للموافقة على مشاركته المستنيرة، ثم يدخل غرفة الاستشارات والتي سيتم فيها توضيح كافة المعلومات المتعلقة بالدراسة السريرية ومتطلباتها ويقوم المتطوع بالتوقيع على نموذج (للموافقة المستنيرة) حال موافقته على المشاركة، وذلك بعد جلسة مع متخصص مدرب لاطلاعه على كافة المعلومات.
 
أكبر من 18 عاما هي الفئة المستهدفة بالتطوع ويكون التسجيل بالأوراق الرسمية ويكون الشخص مقيم في البلد التى سيتم فيها التجارب ويوقع المتطوع استمارة تنويرية قبل بدء التجربة ويوجد حزمة أسباب تمنع من التطوع كالإصابة بأعراض الحمى والسعال والجفاف والاعياء والسيلان واحتقان  الانف خلال 14 يوم تسبق الحصول علي اللقاح واصابات التشنج والصرع والاصابة بالجلطات والربو وامراض القلب والكلي والكبد والأورام الخبيثة او الذين يحصلون علي علاجاث مثبطة للمناعة أو الذين تعرضوا لنقل الدم خلال 3 شهور قبل التطعيم والسيدات في حال الحمل او الرغبة في الحمل خلال التجربة .
 
 
ويتم سحب عينات الدم لدراسة حالة المتطوع المناعية قبل إجراء الدراسة والتى يتم مقارنتها بحالته بعد إجراء الدراسة ويتم أخذ مسحة pcr للتأكد من عدم إصابته بالفيروس، ومن ثم يتم إعطاؤه الجرعة الأولى من اللقاح بمرافقة متخصص، ثم ينتقل إلى غرفة الملاحظة حيث يتم ملاحظة المتطوع لمدة 30 دقيقة قبل مغادرته بعد الاطمئنان عليه وإبلاغه بمواعيد المتابعة، حيث تتم متابعة المتطوع من خلال كارت متابعة يحتوي على مواعيد الزيارات للمركز ورقم الهاتف الذي سيتواصل معه المتطوع.
 
الحصول على الجرعات فيتم عن طريق اعطاء الجرعة الأولي من اللقاح ثم يتم المعاينة الطبية ومعاينة عبر الهاتف خلال 24 ساعة من الحصول على الجرعة وفي اليوم الثالث والسابع والرابع عشر والخامس والثلاثون والثامن والعشرين والرابع والعشرون معاينة الاعراض الجانبية وفي اليوم 21 يتم الحصول على جرعة ثانية وفي يومى 42، 49 يتم معاينة الأعراض الجانبية وقياس كفاءة الأجسام المضادة التي كونها اللقاح في الدم لمواجهة الفيروس حال التعرض للإصابة وتستمر فترة المتابعة للحالات المتطوعة التى حصلت على اللقاح 12 شهرا..
 
المخاطر التي يمكن التعرض لها جراء المشاركة في التجارب السريرية للقاح كورونا تتمثل في حدوث بعض التفاعلات الشائعة عند تلقي اللقاح، وتشمل آلاما متوسطة، واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم، وحمى وصداع وإرهاق وغثيان وقي وإسهال وسعال وحساسية وآلام في العضلات والمفاصل، وخمول ونوبات تشنجية. وتابع المصدر: عادة ما تكون الأعراض خفيفة وتزول من تلقاء نفسها.
 
جدير بالذكر أن التجارب أطلق عليها "لأجل الإنسانية" وتتم في 4 دول عربية وتحقّق سابقة جديدة من خلال مشاركة متطوعين في كل من (الإمارات والبحرين والأردن ومصر)، والمستهدف من إجراء تلك التجارب 45 ألف مبحوث على مستوى العالم، وتم إجراؤها على 35 ألف مبحوث حتى الآن، ومن المفترض أن تشارك مصر في تلك التجارب من خلال 6 آلاف مبحوث، حيث سيتلقى المشاركون في تلك التجارب جرعتين من التطعيم بينهم 21 يوماً، حيث سيتم متابعة المشاركين في الدراسة لمدة عام كامل.
 
يشار إلى وجود موقع الكترونى خاص بالحجز لاستقبال المتطوعين للمشاركة في التجربة السريرية للقاح وذلك من خلال الموقع الإلكتروني Www.Covactrial.mohp.govوالذي يحتوي على الشروط الواجب توافرها للمتطوع للمشاركة في التجربة، من خلال 3 مراكز تشمل "الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، ومستشفى صدر العباسية ومعهد الكبد".
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا