بمعدل 14 مرشح لكل مقعد.. سياسيون: ارتفاع عدد المرشحين في انتخابات البرلمان يزيد من نسب المشاركة

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 12:58 م
بمعدل 14 مرشح لكل مقعد.. سياسيون: ارتفاع عدد المرشحين في انتخابات البرلمان يزيد من نسب المشاركة
سامي سعيد

أصدرت الهيئة الوطنية تقريرا، صباح اليوم،  حول عدد المرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة، والتي ستبدأ مرحلتها الأولى يومي 24 و25 من الشهر المقبل، مؤكدة أن عدد المرشحين المحتملين حتى الآن 4006 مرشح على المقاعد الفردية إلى جانب الإعلان عن تقديم 8 قوائم مرشحة للمشاركة في الانتخابات.
 
وأكد عدد من اساتذة العلوم السياسية ان هذه النسبة جيدة وكانت متوقعة حيث دائما ما تكون الانتخابات البرلمانية لها زخم في الشارع المصري ومصدر اهتمام لدي المواطن. 
 
في المقابل أوضح رئيس الهيئة الوطنية أن المرشحين تقدموا بطلباتهم وعكفت اللجان القضائية المشكلة بكل محكمة ابتدائية لفحص الأوراق على مراجعة أوراق المرشحين وأسفر ذلك عن قبول 4006 مرشحين فى النظام الفردي وقبول قائمتين بقطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة تحالف المستقلين، بينما تم قبول قائمتين بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد وهما القائمة الوطنية من أجل مصر قائمة نداء مصر، أما في قطاع شرق الدلتا تم قبول قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر، وأخيرا في قطاع غرب الدلتا تم قبول قائمتين أحدهما القائمة الوطنية من أجل مصر والثانية قائمة نداء مصر.  
 
في المقابل أكد  الدكتور عمرو ربيع هاشم ، أستاذ العلوم السياسية بمركز الأهرام أن  في حالة تقسيم عدد المرشحين 4006 على عدد المقاعد 284 سيكون هناك 14 مرشحا على كل مقعد حيث تختلف هذه نسبة بين دائرة إلى أخرى  ومن الممكن أن تصل إلى 20 أو 25 في بعض الدوائر خاصة في الإقليم وبعض محافظات الصعيد ولكن في كل الاحوال هذه النسبة تنبأ بوجود منافسة قوية في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
 
وأضاف "هاشم" في تصريحات خاصة لـ صوت الأمة، أن كل ما كان هناك زيادة في عدد المرشحين ستكون منافسة قوية ما يمثل ضمانا بنزاهة العملية الانتخابية لافتا إلى أن  انتخابات مجلس النواب هي الأكثر إقبالا في جميع الاستحقاقات الدستورية بما في ذلك الانتخابات الرئاسية حيث تكون نسب المشاركة في الانتخابات البرلمانية أكبر، ذلك لعدة أسباب  منها زيادة المخصصات والصلاحيات الممنوحة لمجلس النواب فكل ما كان هناك صلاحيات اكبر كانت هناك منافسة أكبر.
 
وتابع " أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون أكبر وربما ضعف عدد المشاركين في انتخابات الشيوخ الماضية رغم اعتراض البعض على النظام الانتخابي مشيرا إلى أن نظام القائمة وزيادة عدد القوائم المنافسة سيؤدي إلى زيادة نسب المشاركة .    
 
يذكر أن عملية الانتخابات تجرى في المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة بالنظام الفردي وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.
 
وفى نظام القائمة تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد" ومقرها مديرية أمن الجيزة، تضم 11 محافظة  (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا" ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا