الشيخ نواف الأحمد وتفاصيل مراسم اليمين الدستوري في جلسة مجلس الأمة الكويتي

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 11:54 ص
الشيخ نواف الأحمد وتفاصيل مراسم اليمين الدستوري في جلسة مجلس الأمة الكويتي
الشيخ نواف الأحمد
أمل عبد المنعم

أدى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأربعاء، اليمين الدستوري، أميراً لدولة الكويت الشقيقة، عملاً بالمادة 60 من الدستور الكويتي، في جلسة مجلس الأمة الكويتي.

وكان نص اليمين الدستوري للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، " أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه".

وكان قبل اليمين الدستوري للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وصل رئيسي وأعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية، وكبار الشيوخ والشخصيات في دولة الكويت إلى مبنى مجلس الأمة، وذلك لحضور الجلسة الخاصة لأداء الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليمين الدستوري، خلفاً للأمير صباح الأحمد، الذي وفاته المنية بالأمس.

نواف 1
 
نواف 2
 

و الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ولد في عام 1937 في مدينة الكويت، ويعتبر النجل السادس لحاكم الكويت العاشر، الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، وتقلد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مناسب رسمية ووزارية رفيعة المستوى، منها وزير الداخلية والدفاع، وصدر أمر أميري في يناير 2006 بتزكية الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولياً للعهد.

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أخ غير شقيق لأمير البلاد صباح الأحمد، وشغل منصب ولي عهد الأمير الراحل ونائبه، وينص الدستور الكويتي على تعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير، على أن يكون تعيينه بأمر أميري بناء على تزكية الأمير، ومبايعة من مجلس الأمة، وبموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس، ويتم ذلك في جلسة خاصة.

 الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، تولى شئون وزارات الداخلية والدفاع والشئون الاجتماعية والداخلية في عام 1978، 1988، 1991، 2003، بهذا الترتيب.

 ورحل عن عالمنا بالأمس أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر" 91 سنة"، في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء تلقيه العلاج منذ 23 يوليو الماضي بعد عملية جراحية أجريت له، وعقب الوفاة اتجهت الأنظار إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ليخلف الأمير الراحل للحكم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق