عبور علمي جديد في ذكرى انتصارات أكتوبر

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 10:00 ص
عبور علمي جديد في ذكرى انتصارات أكتوبر


 المجلس القومى للبحوث يعلن : بدء التجارب على البشر للقاح المصري لفيروس كورونا 20 أكتوبر الجارى واللقاح أنتج أجساما مضادة للفيروس وآمن جدا 
 
في ذكري إنتصارات أكتوبر المجيدة، حققت مصر عبور علمي جديد وانتصار علي فيروس كورونا، فقد أعلن اليوم  الدكتور ممدوح معوض نائب رئيس المركز القومي للبحوث لشئون البحوث والعلاقات الدولية،عن تفاصيل التجارب السريرية التي ستتم على اللقاح المصري المحتمل لفيروس كورونا، مؤكدا  أن المركز ينتظر موافقه هيئة الدواء لبدء تلك التجارب بعد الانتهاء من التجارب على الحيوانات لانتقال الى المرحلة الإكلينيكية.
 
وأشار معوض إلى أن اللقاح أنتج أجساما مضادة مرتفعة جدا ومستديمة ولا تقل بعد مرور الوقت وآمنة للغاية لا تسبب أي أثار جانبية، وتم إجراء التجارب على الفئران والجرزان وخنازير غينيا وأثبت كفاءة وفعالية وأمان وتم تجهيز ملف كامل وإرساله لهيئة الدواء ولا توجد عوائق وفى انتظار الموافقة النهائية لبدء تجارب المرحلة الأولى على البشر.
 
وأكد نائب رئيس المركز القومى للبحوث أن التجارب السريرية ستكون على أعداد صغيرة لا تتخطى 150 شخصا، ولإجراء التجارب الإكلينيكية يوجد اشتراطات أهمها أن المتطوعين يتواجدون بشكل دائم تحت رعايا الأطباء وعدم إجرائها فى مستشفى ومن المتوقع أن يكون بأحد الأماكن الخاصة مثل أحد الفنادق، موضحا أن الغرض من التجربة أن يكون المتطوع للحقن باللقاح أن يكون في بيئة مماثلة لبيئاتهم الطبيعية بعيدا عن أي ضغط أو توتر او خوف او قلق نفسى.
 
وأوضح الدكتور ممدوح معوض أن المركز القومي للبحوث لديه 4 لقاحات تم تسجيلها بمنظمة الصحة العالمية واللقاح الذي تقدم في التجارب الآن يعتمد على الفيروس الكامل الضعيف وهي نفس الطريقة المتبعه للقاح جامعة أكسفورد واللقاحين الروسي والصيني.
 
وأكد نائب رئيس المركز القومى للبحوث أن التجارب ستنطلق خلال شهر أكتوبر الجاري بعد الموافقة النهائية لهيئة الدواء والمتطوعين موجودين وجاهزين وسيتم إجراء الكشف الطبي الكامل عليهم وجميعهم من فئات العمرية ما بين 18 إلى 60 عاما وفور الموافقة على البدء سيتم حقن المتطوعين باللقاح، وعند التأكد من هذه المرحلة وأمان اللقاح سيتم حقن المئات من المتطوعين بالمرحلة الثانية ثم حقن الالاف في المرحلة الثالثة والنهائية.
 
من جانبه، قال الدكتور محمد أحمد على أستاذ الفيروسات بالمركز القومى للبحوث، إن التجارب السريرية على لقاح فيروس كورونا المصرى يوم 20 أكتوبر الجارى، مضيفا أن اللقاح المصرى سيبقى أول لقاح يستخدم فى مصر، ونتائجه واعدة.
 
وتابع أننا نجهز المتطوعين لعمل اختبارات ولابد أن يكون لم يصاب بالفيروس بالإضافة إلى أنه تم تجهيز مكان الإقام وأماكن الأطباء، وعلى يوم 20 سيتم بدا تطعيم اللقاح المصرى للمتطوعين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق