شرايين التنمية في أرض الفيروز.. مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم مشروعات الري قبلة حياة لتعمير سيناء

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 02:00 م
شرايين التنمية في أرض الفيروز.. مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم مشروعات الري قبلة حياة لتعمير سيناء
ندى سليم

غابت التنمية عن أرض الفيروز عقود كاملة، وبعد حرب أكتوبر العظيمة، تحولت سيناء الى صحراء اختفت منها معالم الحياه ولم يقطنها سوى أثار المعركة ودماء الأبطال، وبعد سنوات عديدة عادت "سيناء" الى الإذهان من جديد.
 
وضعت الدول خطة زمنية لتعمير سيناء واستصلاح الأراضى الزراعية المنتشرة بها، لكن ظل التحدى الوحيد هو توفير مياه عذبة لرى تلك الأفدنة، ومن هنا كانت حزمة المشروعات التي تقوم بها وزارة الرى هي بمثابة قبلة حياة لإعادة الروح إلى أرض الفيروز من جديد.
 
من أهم مشروعات الرى التي يتم تنفيذها في سيناء، كان مشروع محطة المحسمة، الذى يعتبر أكبر مشروع مائى أسفل المجرى الملاحى لقناة السويس وقناة السويس الجديدة لنقل المياه إلى سيناء، حيث تم إقامة المشروع على مساحة 42000م2، وتصل حجم الطاقة الإنتاجية للمحطة إلى مليون متر مكعب من المياه بشكل يومى.
 
تساهم المحطة في رى 100 الف فدان بمنطقة وسط سيناء، ومن خلال المحطة يتم نقل مياه نهر النيل من ترعة الإسماعيلية مرورا الى غرب القناة القديمة بترعى السويس، وتمر المياه من خلال سحارة سرابيوم لتصل الى شرق القناة الجديدة وتصب في ترعة الشيخ زايد جنوبا وترعة التوسع شمالا.
 
 
ويعد إقامة مشروع سحارة ترعة سرابيوم من أهم المشروعات التي تنفذ داخل سيناء، حيث يستهجف نقل المياه أسفل قناة السويس الجديدة، بطول 420 مترا، من خلال 4 أنفاق يبلغ عمق النفق الواحد لها نحو 60 مترا، بقطر يبلغ حوالى 20 مترا، تعمل على استقبال ودفع المياه، لتصل الى الأراضى الزراعية في منطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء.
 
 
يعد مشروع سحارة ترعة سرابيوم من المشروعات الهامة حيث يبلغ تكلفته 1.3 مليار جنيه، ويستهدف نقل مليون و250 ألف متر مكعب من مياه مصرف المحسمة يوميًا إلى شرق القناة.
 
ومن المحطات الهامة التي يتم تنفيذها لتعمير سيناء، محطة معالجة مياه بحر البقر، التي تعد من أكبر محطات المعالجة الثلاثية في العالم، والتي تستهدف رى نحو 400 الف فدان بمنطقة شرق القناة، بطاقة إنتاجية تصل الى 5.6 مليون متر مكعب في اليوم.
 
تبلغ تكلفة محطة بحر البقر نحو 15 مليار جنيه، حيث تستهدف معالجة مياه الصرف الزراعى في بحيرة التمساح ومعالجتها وضخها مرة أخرى في ترعة سيناء 
 
كما توسعت الدولة في تحلية مياه البحر لاستغلالها في تنمية ورى الأراضى الزراعية بسيناء، حيث تم تنفيذ 73 محطة تحلية منهم 20 محطة بسيناء، بطاقة إنتاجية تبلغ 323 مليون متر مكعب، بتكلفة 26 مليار جنيه، والتي ينتج عنها نحو 600 مليون متر مكعب من مياه الشرب المحلاه.
 
وتستخدم مشروعات تحلية المياه في رى الاف الأفدنة التي توجهت الدولة لاستصلاحها من جديد داخل سيناء، لزراعة النباتات العطرية والنباتات الزيتية والخضروات والفاكهة والتمور.
 
WhatsApp Image 2020-10-07 at 12.46.14 PM
 
WhatsApp Image 2020-10-07 at 12.46.17 PM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق