سوق الجملة بالعريش.. صرح تجاري ومشروع قومي على أرض الفيروز (صور)

الأحد، 05 يوليو 2020 04:52 م
سوق الجملة بالعريش.. صرح تجاري ومشروع قومي على أرض الفيروز (صور)
محمد الحر

- السوق يقام في مدخل العريش الغربي على مساحة 60 ألف متر مسطح
- يشمل 19 صالة لبيع الخضار والفاكهة الأسماك والدواجن ومزود بمكاتب خدمات

تنتظر منطقة مدخل مدينة العريش الغربي مستقبلا واعدا، بعد الانتهاء من إنشاء سوق الجملة الذي يعد من المشروعات القومية المهمة التي تنفذها الدولة على أرض شمال سيناء، حيث يمثل نقله نوعية في المحافظة، كونه سوق حضاري نموذجي مزود بكافة المرافق وتربطه شبكة متكاملة من الطرق الداخلية مع ممر مزدوج بالطريق الدولي العريش - القنطرة.
 
العميد أسامة الغندور سكرتير عام محافظة شمال سيناء، قال إن سوق الجملة الجديد بمدينة العريش تم تصميمه ليكون على أحدث طراز للأسواق الشاملة والمتكاملة، حيث تم تجهيزه بمختلف الإمكانات الحديثة ووسائل الأمان المتطورة، ومختلف الخدمات المتنوعة من طرق وكهرباء ومرافق لجانب إدارة خاصة ومستقلة بالسوق.
 
10 (6)
 
10 (7)
وبحسب سكرتير عام محافظة شمال سيناء يقع السوق في منطقة متميزة بمدخل مدينة العريش الغربي على مساحة 60 ألف متر مسطح "14 فدانا" بأبعاد 400 × 150 مترا، بمنطقة الكيلو 17 غرب مدينة العريش على مسافة 300 متر من الطريق الدولي العريش- القنطرة شرق.
 
ويشمل مشروع السوق الجديد الذي يعد الأول من نوعه بشمال سيناء إنشاء موقف للسيارات وإنشاء محاور مرورية لسهولة دخول وخروج السيارات من وإلى السوق دون تكدس أو زحام، بجانب تخصيص قطعة أرض بمساحة 400 متر مربع في الناحية الجنوبية الشرقية من السوق لإنشاء محطة صرف لخدمة السوق.
 
10 (8)
 
 

10 (9)
 
المهندس محمد رضوان العيادي، وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء، أوضح أن سوق الجملة بالعريش يضم منشآت داخلية كاملة التشطيب تشمل 19 صالة منها "12 صالة لبيع الخضار والفاكهة، و2 صالة لبيع الأسماك، وصالة للدواجن".
 
كما يضم السوق صالة لبيع اللحوم والجبن ومصنعات اللحوم وصالة للمزادات، بجانب 12 محل فوارغ، 6 محلات خدمة، 8 ثلاجات تبريد وتجميد، مطعم وكافتيريا، ومصنع ثلج.
 
وأضاف وكيل وزارة الاسكان، أن السوق يضم أيضًا عددًا من مكاتب الخدمات الحكومية منها مكتب شهر عقاري، مكتب تأمينات، مكتب تموين، بجانب مبني خدمات إداري، وبنك، شبكة مرافق، مسجد، بوابة رئيسية ، نقطة شرطة، نقطة دفاع مدني وإطفاء، نقطة إسعاف، نقطة أمن إداري.
 
10 (4)
 
10 (5)
ويشمل السوق ساحتي انتظار للسيارات وخزان مياه بسعة ألف متر مكعب، وأسوار خارجية، وتبلغ تكلفته الإجمالية 167 مليون جنيه، بالإضافة إلى 10 ملايين أخرى للمرافق الخارجية.
 
وقال المهندس محمد العبادي وكيل وزارة الإسكان إنه تم الانتهاء من شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي الداخلية بنسبة 100‎%‎، وجار أعمال الاستلام الابتدائي، وتم الانتهاء من خزان المياه الخرساني، بالإضافة إلى مصنع الثلج بالسوق بقيمة 5 مليون جنيه، وتم إنهاء ميزان البسكول الداخل والخارج.
 
10 (10)
 
10 (11)
 
أحمد إبراهيم الصعيدي، أحد أكبر تجار الجملة بشمال سيناء، قال إن سوق الجملة الجديد بمدينة العريش سيجمع لأول مرة فى المحافظة جمع تجار الجملة والموردين في مكان، موضحا انه سيقضي على أكبر مشكلة تواجه التجار في شمال سيناء وهى عدم توفر سوق محدد خاص بالجملة للتجار.
 
وأكد عبدالعزيز مطر مدير عام الغرفة التجارية بشمال سيناء، أن سوق الجملة مشروع نموذجي متكامل ويعكس اهتمام الدولة لتجار ومواطني شمال سيناء لكونه مشروع قومي صدر له قرارا بذلك من رئيس مجلس الوزراء وتم العمل به على قدم وساق.
 
وأشار إبراهيم محمد، أحد أهم تجار الأسماك بالعريش، أن سوق الجملة سيعمل على إحياء مدخل مدينة العريش وتوسعة الامتداد العمراني ونمو حركة التعمير ما يؤدي لخلق فرص عمل كثيرة ومتنوعة في منطقة سوق الجملة والمطلق المحيط بها.
 
 
 
 

 
10 (12)
 
10 (13)
 
10 (14)
 
10 (15)
 
10 (3)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة