9 مشكلات صحية تلاحق المرأة أكثر من الرجل

الأحد، 11 أكتوبر 2020 06:07 م
9 مشكلات صحية تلاحق المرأة أكثر من الرجل

الكثير منا يتعرض لبعض المشاكل الصحية والنفسية قد تتمثل في اضطرابات أو اكتئاب أو صداع مستمر، ولكن الشائع أن الفتيات هن أكثر من يعاني هذه الاضطرابات وذلك بسبب طبيعة المرأة الفسيولوجية والجسمانية، وخلال هذا التقرير نستعرض أبرز المشكلات الصحية التى تكون أكثر عند السيدات عن الرجال، وخاصة في التزامن مع اليوم العالمى للفتاة.

1: القلق

تؤثر اضطرابات القلق بشكل غير متناسب على النساء، فالقلق جزء طبيعي من الإنسان، ولكن مع  اضطرابات القلق ، يمكن أن يصبح القلق شديدًا ويبدأ في التدخل في الحياة اليومية، من المرجح أن يتم تشخيص النساء باضطراب القلق أكثر من الرجال في حياتهن .

2.:الاكتئاب

قد تؤدي التغيرات في مستويات الهرمونات الأنثوية إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. تمامًا كما هو الحال مع القلق ، لذا فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال بمقدار الضعف.

لا يوجد سبب واحد للاكتئاب ، ولكن تذبذب مستويات الهرمون الأنثوي أثناء الدورة الشهرية ، والحمل ، وفترة ما بعد الولادة ، وانقطاع الطمث قد يزيد من خطر اكتئاب المرأة، ويمكن أن يؤثر الإجهاد والتاريخ العائلي والألم والمشاكل الطبية أيضًا.

 

3: هشاشة العظام

في حالة هشاشة العظام ، تصبح العظام ضعيفة وأكثر عرضة للكسر. يعد العمر أحد عوامل الخطر المهمة  فكلما كبرت ، زادت فرصة حصولك عليه - ولكن الأمر كذلك بالنسبة لكونك أنثى، تشير التقديرات إلى أن 10 ملايين أميركي يعانون من هشاشة العظام و 80٪ منهم من النساء ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 

هذا المرض أكثر شيوعًا عند النساء لعدة أسباب ،حيث تميل النساء إلى امتلاك عظام أصغر وأقل كثافة من الرجال، يزداد فقدان العظام عندما تنخفض مستويات الإستروجين بعد انقطاع الطمث ، تعيش النساء غالبًا أطول من الرجال  وتزيد الحياة لفترة أطول من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

4:سرطان الثدى

النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، لا يزال سرطان الثدي يحدث عند الرجال ولكن ليس من المستغرب أنه أكثر شيوعًا بنسبة 100 مرة عند النساء ، وذلك وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، في الوقت الحالي ، يبلغ متوسط ​​خطر إصابة المرأة في الولايات المتحدة بسرطان الثدي في حياتها ما يقرب من 12 ٪ .

 

هناك بعض عوامل الخطر التي لا يمكنك السيطرة عليها ، مثل التقدم في السن وامتلاك جينات وراثية معينة ، ولكن هناك أيضًا  عادات يومية يمكن أن تقلل  من خطر الإصابة بالمرض ، مثل الحد من تناول الكحول والبقاء نشطًا .

 

5: أمراض المناعة الذاتية

هناك  أكثر من 80 مرضًا مختلفًا من أمراض المناعة الذاتية  - وهي حالات يهاجم فيها جهاز المناعة في الجسم عن طريق الخطأ الخلايا السليمة.

 

يعتبر مرض الاضطرابات الهضمية أحد الأمثلة ، فعندما يتناول الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية الغلوتين (بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار) ، فإن أجسامهم تشن هجومًا على الأمعاء الدقيقة.

 

6: مشاكل التحكم في المثانة

تعاني النساء من مشاكل التحكم في المثانة - ما يسميه الأطباء سلس البول أكثر من الرجال ، ويُفسر هذا الاختلاف جزئيًا بالحمل والولادة وانقطاع الطمث. يمكن أن يزيد الثلاثة من فرصة وجود واجهة مستخدم ، عن طريق إحداث تغييرات في المسالك البولية .

 

7: التهابات المسالك البولية

هناك الكثير من الأشياء الرائعة لكونك امرأة، حقيقة أن النساء يصبن بعدوى مؤلمة في المسالك البولية ، بمعدل يصل إلى 30 مرة أكثر من الرجال ليس من بينهن.

 

أحد أسباب حدوث ذلك هو أن الإحليل - الأنبوب الذي ينقل البول إلى خارج الجسم - يكون أقصر عند النساء منه عند الرجال و أن هذا يجعل من السهل على البكتيريا المسببة ل المسالك البولية أن تدخل المثانة .

 

8:الصداع النصفي

الصداع النصفي،  صداع حاد في كثير من الأحيان يقترن أحيانًا بالغثيان والقيء وحساسية الضوء والصوت وتغيرات الرؤية ،يؤثر على أكثر من 30 مليون أمريكي ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) لكن النساء أكثر عرضة ثلاث مرات من الرجال للإصابة بالصداع النصفي.

 

سبب الصداع النصفي لا يزال غير مفهوم تمامًا لكن في بعض النساء ، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية (مثل تلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية) إلى حدوث نوبات مؤلمة .

 

9: أمراض الغدة الدرقية

يمكن لبعض أمراض الغدة الدرقية أن تسبب تغيرات في الوزن، لديك الغدة الدرقية هي غدة صغيرة مع وظيفة كبيرة، توجد بنية على شكل فراشة في قاعدة الرقبة وتطلق الهرمونات التي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، لكن في بعض الأحيان تنتج الغدة الدرقية الكثير أو لا تنتج ما يكفي من هذه الهرمونات.

 

في حالة قصور الغدة الدرقية ، على سبيل المثال  لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل زيادة الوزن والشعور بالبرد وانخفاض معدل ضربات القلب ، كما توضح المعاهد الوطنية للصحة، في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية ، يكون الأمر عكس ذلك: تفرز الغدة الدرقية الهرمونات بشكل مفرط ، مما يتسبب في أعراض مثل فقدان الوزن ، وسرعة ضربات القلب ، ورعاش اليد.

 

وبعيدا عن هذه المشاكل الصحية فهناك مشكلة كبيرة تتعرض لها الفتيات من الصغر وتؤثر على الحالة النفسية والصحية لهن وهى ختان الاناث، ويعتبر من أبرز هذه المشاكل التى تبدأ من سن الطفولة وتؤثر عليهن ، فهى من العادات القديمة التى توارثها البعض ولا يعلمن مدى خطورتها النفسية والجسدية على الفتاة ، فقد تسبب لهن الاكتئاب ومشاكل زوجية وقد تهدد حياتهم بالخطر ايضا ومن ابرز المشاكل الصحية التى يسببها:

 

1: يسبب ختان الإناث ألما شديدة فى المنطقة التناسلية وقد يسبب النزيف، وقد يكون ذلك نتيجة قطع الأوعية الدموية أو الشرايين الخاصة بالمنطقة التناسيلة، وقد يسبب ذلك الموت ويترك أثر نفسى على الفتاة.

 

2:يسبب ختان الإناث تورم الأعضاء التناسيلة نتيجة التعرض لعدوى والتهابات ويؤثر ذلك على الصحة النفسية ايضا.

 

3: نتيجة ختان الإناث تتعرض الفتيات لمشاكل بولية عديدة ومنها ألم شديد أثناء خروج البول مع التورم والالتهاب.

 

4: يسبب ختان الاناث افرازات مهبلية والشعور بألم وحكة شديدة فى المنطقة.

 

5:يسبب نقص الرغبة الجنسية والشعور بألم شديد ونقص فى الافرازات المهبلية.

 

6:يترك ختان الاناث أثر كبير على الصحة النفسية عند النساء ومنها الشعور الدائم بالتوتر والقلق وعدم الثقة فى الأخرين، وقد يصل الأمر للاكتئاب.

 

لذلك ينصح دائما الأسر بعدم إجراء عملية الختان للفتيات حفاظا على صحتهن النفسية والجسدية مع التأهيل النفسى للفتيات اللاتى تعرضن للختان لأنهن معرضات أكثر للمشاكل النفسية مثل الاكتئاب والخوف والاضطرابات .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق