أرقام كورونا المفزعة حول العالم: 37.5 مليون مصاب و 1.8 مليون وفاة

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 06:00 م
أرقام كورونا المفزعة حول العالم: 37.5 مليون مصاب و 1.8 مليون وفاة
لقاح كورونا

مازال عداد إصابات ووفيات فيروس كورونا يسير بسرعه هائلة، ففى جميع أنحاء العالم فقد ما لا يقل من 1.8 مليون شخصًا حياتهم بسبب جائحة فيروس كورونا الجديد، وتم تسجيل ما يصل إلى 37.5 مليون حاله إصابه بـ COVID-19 حتى الآن ولكن لا يوجد لقاح أو علاج مثبت حتى الآن لمواجهة الفيروس، على الرغم من اختبار عدد من اللقاحات والأدوية والعلاجات الأخرى في جميع أنحاء العالم. ويوجد أكثر من 170 لقاحًا مرشحًا في مراحل مختلفة من التطوير، مع وجود حفنة منهم بالفعل في المرحلة النهائية من الاختبارات السريرية، ومع استمرار انتشار COVID-19 ، يستكشف الباحثون طرقًا جديدة لتطويرعلاج أولقاح يشمل ذلك رذاذ الأنف لإيصال لقاح ضد الفيروس المخيف.

في حين أن معظم اللقاحات المرشحة في الاختبارات البشرية تتطلب الحصول على جرعتين لتكون فعالة إذا أثبتت التجارب السريرية نجاحها يبحث العلماء في خيارات أخرى لتوليد استجابات مناعية فائقة من خلال اللقاحات المستنشقة التي تستهدف مباشرة خلايا مجرى الهواء التي غزاها الفيروس. وفقًا لتقرير لوكاله «بلومبرج» من المقرر أن تبدأ التجارب السريرية في هونج كونج الشهر المقبل لقاحًا تجريبيًا مزدوجًا للإنفلونزا وفيروس كورونا يمكن توصيله عن طريق رذاذ الأنف،  وذكر التقرير أن يوين كووك يونج، رئيس قسم الأمراض المعدية في قسم الأحياء الدقيقة بجامعة هونج كونج ، كشف أن حوالي 100 بالغ سيتم تسجيلهم في المرحلة المبكرة من التجارب السريرية.
 
وأشار التقرير إلى أن اللقاح المرشح مشابه لتحصين الأنفلونزا بخاخ الأنف الموجود بالفعل في السوق والذي تم تصميمه لبدء العمل حيث تدخل فيروسات الجهاز التنفسي الجسم عادة عن طريق الأنف. وقال يوين كووك يونج : "فكرتنا هي أننا نريد حماية كل من الإنفلونزا و COVID-19 في نفس الوقت"، مضيفًا أن المرشح مشابه لتحصين الأنفلونزا بخاخ الأنف الموجود بالفعل في السوق والذي تم تصميمه لبدء العمل حيث توجد فيروسات الجهاز التنفسي.
 
وأشارالعالم أن لقاح الأنفلونزا المزدوج COVID-19 يعتمد على فيروس إنفلونزا متكيف مع درجة الحرارة وضعيف ونقص التكرار ينمو فقط في مجرى الهواء العلوي، استخدم مطوروها الهندسة الوراثية لحذف بروتين NS1 الخاص بالفيروس وإدخال مجال ربط المستقبلات لبروتين سبايك لفيروس كورونا، كما أضاف يوين، أن اللقاح المرشح يعمل في الحيوانات أثبت نجاحه في تجارب الحيوانات.
 
في 9 سبتمبر 2020 ، حصل مرشح لقاح رشاش داخل الأنف ضد COVID-19 ، والذي تشترك في تطويره مؤسسة بكين وانتاي للصيدلة البيولوجية مع باحثين من جامعة شيامن وجامعة هونج كونج ، على الموافقة لبدء المرحلة الأولى من التجربة السريرية،  قال تقرير في Clinical Trials Arena إن المرشح هو الأول من نوعه الذي يحصل على إذن من إدارة المنتجات الطبية الوطنية الصينية.
 
وغالبًا ما تستخدم بخاخات الأنف لعلاج أعراض الحساسية ونزلات البرد مثل العطس والاحتقان وسيلان الأنف،  يتم توصيل هذه الأدوية السائلة عن طريق الأنف ويعتقد الخبراء أن بخاخات الأنف أقل توغلاً بكثير بالنسبة للمتلقي من بديل الحقن العضلي هذا يرجع إلى حقيقة أن الدواء يمكن امتصاصه بسرعة من خلال الغشاء المخاطي للأنف لأنه يتم توفيره بواسطة العديد من الأوعية الدموية. علاوة على ذلك، يُعتقد أن هذا النهج أسهل في الإنتاج والتوزيع على نطاق واسع حيث تستخدم العملية نفس تقنية الإنتاج التي يستخدمها لقاح الإنفلونزا.
 
حاليًا ، هناك خمسة لقاحات مرشحة قيد التطوير لـفيروس كورونا عن طريق الأنف داخل الأنف ، وكلها تحتوي على بروتين سبايك SARS-CoV-2 في تركيباتها. وتهدف اللقاحات التي يتم رشها في الأنف أو استنشاقها من خلال الفم لن تتطلب إبرًا ويمكن أن يكون من الأسهل إخراجها. قد تكون أكثر فعالية أيضًا، تم تصميم لقاحات Covid-19 الأقرب إلى خط النهاية ليتم حقنها في الذراع يبحث الباحثون فيما إذا كان بإمكانهم الحصول على حماية أفضل من التطعيمات التي تقاوم الفيروس في نقطة الهجوم الأنف والفم.
 
وقال مايكل دياموند ، اختصاصي الأمراض المعدية في جامعة واشنطن الأمريكية: "من المحتمل أن يحمي الجيل الأول من اللقاحات الكثير من الناس لكنني أعتقد أن لقاحات الجيل الثاني والثالث  وربما تكون اللقاحات داخل الأنف مكونًا رئيسيًا في هذا ستكون ضرورية في النهاية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق