المصري عادل عبد الباري.. من هو الإرهابي متحدث «بن لادن» الذي أفرجت عنه أمريكا؟

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 08:00 م
المصري عادل عبد الباري.. من هو الإرهابي متحدث «بن لادن» الذي أفرجت عنه أمريكا؟

قالت صحيفة دايلى ميل البريطانية إن عادل عبد البارى، المصرى الجنسية، والمتحدث السابق باسم زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن فى لندن قد تم إطلاق سراحه من أحد السجون الأمريكية ليعود إلى بريطانيا لأسباب إنسانية، لأنه فى خطر كبير للإصابة بفيروس كورونا نظرا لمعاناته من السمنة.

 وأوضحت الصحيفة أن عادل عبد البارى الطبيب البالغ من العمر 60 عاما، قد سجن بسبب الهجمات المدمرة على سفارتى الولايات المتحدة فى كينيا وتنزانيا عام 1998 اللتين أودتا بحياة 224 شخص. وتم القبض عليه فى العالم التالى، وتسليمه إلى أمريكا حيث أبرم صفقة إدعاء انتهت بالحكم عليه بالسجن لمدة 25 عاما خلف القضبان فى عام 2015.

وكان عبد البارى قد اتهم فى 285 جريمة، وأقر فى النهاية بأنه مذنب فى عدد قليل منها، من بينها التهديد بالقتل عن طريق المتفجرات والتآمر لتقل مواطنين أمريكيين فى الخارج. لكن الإرهابى الذى استأجر مكاتب فى لندن من أجل أنشطة الدعاية لابن لادن، أوقف 16 عاما بسبب الوقت الذى قضاه فى الحبس الاحتياطى. وولد فى مصر لكنه حصل على حق اللجوء فى بريطانيا فى أوائل التسعينات.

ويعتبر عبد البارى والد الداعشى عبد المجيد عبد البارى، الذى تم اعتقاله فى أسبانيا بعد سفره إلى سوريا حيث تم تصويره مع رأس مقطع لأحد الجنود السوريين.

الداعشى نجل عادل عبد البارى
الداعشى نجل عادل عبد البارى

وكان من المفترض أن يكون عبد البارى مؤهلا للإفراج عنه من السجن فى 28 أكتوبر، لكن يوم الأربعاء الماضى حكم قاضيا بأنه يمكن أن يذهب مبكرا أسباب إنسانية بسبب فيروس كورونا لأنه يعانى من السمنة والربو، وهى ظروف تعرضه لخطر أكبر.

ويتواجد عبد البارى حاليا فى أحد السجون التابعة لإدارة الهجرة والجمارك الأمريكية حتى يتم إعادته إلى بريطانيا. وقالت صحيفة التايمز إن هذه الخطوة أثارت مخاوف بين المسئولين البريطانيين حيث يفكر بعضهم فى السؤال عما إذا كان من الممكن أن يظل فى أمريكا.

 ولا يمكن وضع عبد البارى تحت إجراءات تحقيقات الإرهاب والوقاية منه لأنه قد قضى فترة عقوبته بالفعل. وقد اتفقت كل من بريطانيا والولايات المتحدة على عدم نقله حتى يتم التوصل إلى ترتيبات ما سيحدث له.

وكان عبد البارى قد حصل على حق اللجوء لبريطانيا وبعدها أصبح زعيم خلية لندن لحركة الجهاد المصرية، وهى الجماعة الإرهابية التى تحالفت مع القاعدة. وعندما وقع انفجار السفارتين الأمريكيتين فى كينيا وتنزانيا، كان بارى مسئولا عن إعلان المسئولية عن الهجوم لوسائل الإعلام.

وفى إحدى جلسات المحكمة التى أدت إلى الحكم عليه، بكى فى المحكمة بعدما اعترف أنه استخدام آلاف فاكس ومكالمات هاتفية لنقل الرسائل. وقال لقد رتبت لنقل الرسائب من شخص فى الإعلان إى أيمن الظواهرى وبن لادن.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة