مع دخول العربات المكيفة الروسية والإسبانية .. " السكة الحديد" تنفذ خطة لتشغيل قطارات مكيفة لأول مرة بالخطوط الفرعية والضواحى منتصف 2012

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 10:00 م
مع دخول العربات المكيفة الروسية والإسبانية .. " السكة الحديد" تنفذ خطة لتشغيل قطارات مكيفة لأول مرة بالخطوط الفرعية والضواحى منتصف 2012

خطة جديدة وضعتها هيئة السكة الحديد ليتم تنفيذها في منتصف 2021 والتي تتضمن تشغيل قطارات مكيفة على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى لأول مرة فى  تاريخ الهيئة فى إطار تحسين الخدمة المقدمة على كافة خطوط السكة الحديد، حيث سيتزامن تنفيذ هذه الخطة مع توافد العربات المكيفة الجديدة الروسية والإسبانية المتعاقد عليها مع بداية الرابع الثانى من 2021.

 

من ناحية أخري قالت مصادر مسئولة إن الخطة الجديدة التي تنوي السكة الحديد تنفيذها  تعتمد على سحب العربات الاسبانى والفرنساوى العاملة حاليا على خطوط المسافات الطويلة تباعا مع توافد العربات المكيفة الجديدة لتعمل على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى.

 

وأضافت المصادر أن الأولوية ستكون للخطوط الفرعية وخطوط الضواحى ذات كثافة الركاب والإقبال الكبير مثل خط أبو قير بالإسكندرية وخط القاهرة ـ منوف.

 

 

ونوهت المصادر إلي أنه مع دخول العربات المكيفة الجديدة للخدمة سيتم سحب العربات التى  حلت محلها ونقلها للعمل على خطوط المسافات القصيرة سواء الفرعية أو الضواحى، حيث يتم سحب العربات العادية العاملة حاليا على خطوط المسافات الطويلة تباعا للعمل على خطوط المسافات القصيرة تزامنا مع توافد العربات العادية الجديدة الروسية، ومع وصول العربات المكيفة الجديدة سيتم سحب العربات المكيفة الحالية أيضا كما يحدث مع العربات العادية حاليا.

 

 

وأوضحت المصادر أن خطة الهيئة تعتمد على تشغيل قطارات ذات تركيب مختلط (مكيف وعادى) على خطوط المسافات القصرة (الضواحى والفرعية) تشمل العربات المميزة (العادية) والعربات المكيفة التى  يتم سحب مع دخول العربات الجديدة، وأن المخطط بدء سحب العربات المكيفة الحالية منتصف 2021.

 

وهيئة السكة الحديد تعاقدت تعاقد مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية لتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة بتكلفة تصل إلى 1.065 مليار يورو يتم تمويلها فى صورة قرض ميسر بالاشتراك بين  بنك اكزيم المجرى وبنك اكزيم الروسى، حيث وصل من هذه العربات حتى الآن 6 دفعات بواقع 103 عربة ذات تهوية ديناميكية (عادية).

 

 

والعربات الروسية الجديدة تتوافد على دفعات شهرية بمعدل 35 عربة جديدة كل شهر، ووفقا للتعاقد المبرم مع شركة ترنسماش هولدينج، حيث مخطط وصول العربات الـ 1300 بالكامل خلال 40 شهر من تاريخ تفعيل التعاقد، والاتفاق مع التحالف الروسى المجرى الذى تقوده شركة ترانسماش هولدينج يشمل توريد العربات الـ 1300 بالكامل خلال 40 شهرا من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع، ويضم التعاقد تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة، بينهم 500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية "مميزة".

 

كما تعاقدت هيئة السكة الحديد مع شركة تالجو الاسبانية لشراء 6 قطارات جديدة بتكلفة إجمالية 126 مليون يورو، ومخطط وصول أول قطار من القطارات الاسبانية الجديدة خلال مارس المقبل، ضمن خطة تحديث أسطول قطارات الهيئة، حيث ستعمل العربات الجديدة على خطوط المسافات الطويلة ليتم سحب العربات التى  ستحل محلها لتعمل على خطوط المسافات القصيرة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق