انفلونزا وكورونا وغيرها.. كيف تقوي مناعتك في الشتاء بكوب زبادي بالعسل والموز؟

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 11:00 ص
انفلونزا وكورونا وغيرها.. كيف تقوي مناعتك في الشتاء بكوب زبادي بالعسل والموز؟
القرفة والجنزبيل

يجب الاهتمام بالتغذية السليمة خلال فترة الشتاء، وأيضا خلال تفشى فيروس كورونا، حيث إن أغذية الشتاء لابد أن تكون متوازنة، وتحتوى على جميع العناصر الغذائية التي ترفع المناعة، لأن مناعة الجسم تنخفض في فصل الشتاء، مما يعرضنا لنزلات البرد والأنفلونزا.

 

الشاى من اهم المشروبات الدافئة
الشاى من اهم المشروبات الدافئة

 

تقدم  الدكتورة إيمان كامل أستاذ ورئيس قسم صحة وتغذية الأسرة والطفل بالمركز القومى للبحوث اهم الاغذية البسيطة التى تساعدك على تقوية جهاز المناعة لديك خلال فصل الشتاء .. تعرف عليها..

 

المشروبات الدافئة
المشروبات الدافئة

 

أولا: شرب السوائل الدافئة بكثرة..

 

لحماية الغشاء المبطن للشعب الهوائية والجهاز التنفسي.

 

ثانيا: تناول النشويات المعقدة..

 

مثل الحبوب والأرز والمكرونة والقمح والذرة.

السبانخ مفيدة لتقوية جهاز المناعة
تناول الخضروات لتقوية جهاز المناعة

 

ثالثا: تناول الخضراوات والفواكه..

 

والتي تمدنا بالفيتامينات، والنشويات الصحية وتمنحنا الطاقة وتحافظ على المناعة وتمنحنا الطاقة.

 

ثالثا: تناول القليل من الدهون مهم جدا..

 

لأن فيتامين"أ"، و"د "،و"هــ "،و"ك "، لا يتم اذابتهم الا من خلال الدهون، لذلك يجب الحرص على تناول الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون.

تناول الاسماك مهم
تناول الاسماك مهم

 

رابعا: تناول الأغذية المحتوية على أوميجا 3..

 

المسكرات تحتوى على اوميجا 3
المسكرات تحتوى على اوميجا 3

 مثل السمك والمكسرات.

اللحوم من اجل تكوين الاجسام المضادة
اللحوم من اجل تكوين الاجسام المضادة

 

خامسا: الاهتمام بالبروتين..

 

 لأن جميع الأجسام المضادة يتم تكوينها من خلال البروتينات، لأنها تحتوى على الأحماض الأمينية التي تساعد على انقسام الخلايا الآكلة للفيروسات والبكتيريا ، وعنصر البروتين القوى يكون موجود فى بروتين الحيوان، مثل اللحوم، والسمك، والبيض، والدجاج، ولكن العنصر الأقل كفاءة هو النباتى مثل البقول، والمشروم، لذلك لكى نأخذ طبق من البروتين النباتى يجب أن يحتوى على أكثر من عنصر مثل العدس، والفول، والقمح، أى أكثر من نوع ويعطى نفس فوائد اللحمة، أو الكبدة.

الزبادى يحتوى عل البروبايوتيك
الزبادى يحتوى عل البروبايوتيك

 

سادسا: تناول كوب من الزبادى مع ملعقة عسل وموز..

 

 لأن الزبادى مهم في تقوية جهاز المناعة، والموز يحتوى على الألياف، والزبادى يحتوى على البكتيريا النافعة مثل " البروبيوتيك" التى تقوى جهاز المناعة، وتعتبر وجبة غنية مفيدة، مضيفة، أنه يجب على الأم إضافة البصل والثوم إلى وجبات الطعام لانهما غنيان بالمواد التي تقوى جهاز المناعة.

عصير البرتقال
عصير البرتقال

 

 سابعا: الجزر والبرتقال..

 

 أنصح الأم بإعطاء الطفل عصير الجزر مع البرتقال، لأن فيتامين"أ" وC موجودين بكثرة في البرتقال والجزر، ويمكن وضعه للطفل في الكيك، أو على شكل عصير، أو مهلبية، ويجب أن يكون الغذاء المتوازن في 3 وجبات بينهم وجبتين خفيفة مع الحرص على تناول السوائل الدافئة.

الجنوبيل والقرفة لرفع مناعتك
الجنوبيل والقرفة لرفع مناعتك

 

سابعا: القرفة والجنزبيل ..

 

من المهم تناول الأعشاب التي ترفع المناعة مثل القرفة، والجنزبيل، والليمون، ولكن لا ننصح بتسخينه لأنه سيفقد فائدته.

بعد الشفاء من كورونا
الغذاء المتوازن للوقاية من كورونا 

من جانبه قال الدكتور عاطف دنيا أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر، أنه يجب الاهتمام بتغذية الأطفال في فصل الشتاء بالمدرسة، موضحا أن وجبة الإفطار تعتبر أساسية، وتساعد الطفل على التركيز.

 وقال في تصريح خاص لــ "اليوم السابع " أنه يجب أن تكون وجبة الإفطار متكاملة، وتحتوى على جميع العناصر الغذائية المفيدة لصحة الطفل، مثل تناول  البيض، وكوب من اللبن، أو التونة، أو الفول مع الخضار، بالإضافة كوب من العصير الطازج وليس المعلب، كما يجب أن يحتوى اللانش بوكس الذى يأخذه معه بالمدرسة على ساندوتش بيض مع تجنب اللانشون أو البيف لأن اللحوم المصنعة تؤذى طفلك، والاهتمام بشرب الماء، ونعلمه غسل اليدين قبل الأكل وبعد دخول الحمام، واتباع أساليب النظافة الشخصية، وعدم الزحام، والالتزام بالأدوات الشخيصة الخاصة به، وتعقيم يديه بعد اللعب.

وقال، إنه يمكن أخذ ساندوتش من شريحة لحمة باردة أو بيض، مع أخذ تفاحة، أو جوافة، أو كمثرى، ولو ظهر عليه أى أعراض مثل ارتفاع الحرارة لابد من الذهاب إلى الطبيب فورا.

وأضاف، أنه لكى يتم تقوية جهاز المناعة يجب تناول الأكل الطبيعى مثل طبق السلطة، والأسماك، أو اللحوم، أو البروتينات، والسوائل، خلال وجبة الغداء، ومفيش داعى لتناول الفيتامينات، إلا إذا أجرى صوة دم كاملة، ووجد أنه يعانى من نقص في بعض العناصر.

 وقال، إذا أصيب الطفل برشح أو زكام فإنه لا يمكن التنبؤ بأنها عدوى كورونا، موضحا أن كورونا لا تأتى برشح، إنما تظهر ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى  38.5، وكحة جافة، ويكون قد اتصل بأحد المصابين، ويعانى من آلام بالجسم، والعظام، ويعانى من التعب والارهاق، وفقدان حاسة الشم، أو صعوبة في البلع، ولكن العطس، أو الرشح، ليس دليل على اصابته بفيروس كورونا، ويفضل الراحة، وتناول مسكنات الحرارة، وأدوية للرشح، ونحذر من إعطاء الطفل المضادات الحيوية إلا باستشارة الطبيب.

وأوضح، أن الطفل الطبيعى يصاب بـنزلات البرد من 4 إلى 8 نزلات برد في الأربع سنوات الأولى من عمره في موسم الشتاء، ولا يسمى ذلك أنه يعانى من نقص مناعة، ونعتبره طبيعيا، موضحا أن 98% من الأطفال الذين يتم اصابتهم بفيروس كورونا يتم شفاؤهم تلقائيا بدون أن يلاحظ الابوان أنهم مصابون بالفيروس.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا