تطور جديد في لقاحات كورونا.. الأطفال في عمر 12 سنة محطة جديدة في أبحاث اللقاحات

الأحد، 01 نوفمبر 2020 12:00 ص
تطور جديد في لقاحات كورونا.. الأطفال في عمر 12 سنة محطة جديدة في أبحاث اللقاحات

وصل سباق الوصول للقاح فيروس كورونا إلى مرحلة حاسمة، مع وجود بصيص أمل أن تتم الموافقة على أحد المتنافسين الرئيسيين مع نهاية العام الجارى، ووفقا لتقرير لصحيفة "جارديان" البريطانية فى غضون أسابيع، ستظهر النتائج الأولى التى توضح ما إذا كان أحد اللقاحات يعمل بالفعل وأمن للاستخدام من عدمه.

ووفقا لتقرير "جارديان" أكدت كيت بينجهام التى ترأس فريق عمل اللقاحات فى المملكة المتحدة أنه من الممكن تكون جامعة أكسفورد، بالاشتراك مع شركة الأدوية استرازينيكا ويمكن أن تكون موديرنا فى الولايات المتحدة أو يمكن أن تكون شركة Pfizer وشركة BioNTech الألمانية، حيث قام الثلاثة إما بتجنيد آخر عشرات الآلاف من المتطوعين الذين يحتاجونهم لإجراء التجارب النهائية الحاسمة أو سيقومون بذلك قريبًا.

وفى وقت ما فى شهر نوفمبر أو ديسمبر المقبلين ستقوم مجالس المراقبة المستقلة الخاصة بهم بالكشف عن بياناتهم السرية لمعرفة ما إذا كان عدد الأشخاص الذين حصلوا على اللقاحات التجريبية سيصابون بفيروس كورونا.

ووفقا للتقرير فى مرحلة التجارب النهائية تم تجنيد ما يصل إلى 50 ألف شخص، وحصل نصفهم على اللقاح التجريبى والنصف الآخر يحصل على شىء آخر، يتم الاحتفاظ برموز تخصيص اللقاح فى ملفات كمبيوتر سرية حتى يصاب عدد كافٍ من الأشخاص المشاركين فى التجارب بفيروس كورونا، سيكون الأمل فى ألا يكون معظم المصابين بـCovid-19، إن لم يكن جميعهم، قد حصلوا على لقاح الفيروس التاجى.

وعلى الرغم من إخبار المتطوعين بكيفية تقليل المخاطر الخاصة بهم وقد يعيشون فى مناطق ذات معدلات إصابة منخفضة، إلا أن هذا التحليل المؤقت يمكن أن يأتى بسرعة كبيرة، لأن الشركات الثلاث قالت إنها ستبدأ فى النظر فى البيانات عندما لا تزال أحجام عينات الإصابة صغيرة جدًا.

فصرحت شركة موديرنا الأمريكية أنها ستلقى نظرة أولى عندما يكون لديها 53 حالة إصابة بفيروس كورونا بين المشاركين فى التجربة، ومرة ​​أخرى عند 106 حالات، وقالت AstraZeneca إنها ستنظر عندما يكون هناك 75 حالة

وتنتظر شركة Pfizer إصابة 32 فقط وستنظر مرة أخرى فى 62 و92 و120 إصابة كان من المتوقع إلى حد كبير أن يعلنوا أولاً.

فيما أعلنت شركة الأدوية الأمريكية موديرنا إنها تستعد لإطلاق لقاح محتمل ضد فيروس كورونا mRNA-1273، وقال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا ستيفان بانسيل في بيان صحفي إن شركة الأدوية تستعد لإطلاق لقاح محتمل ضد فيروس كورونا mRNA-1273، قائلا" "نحن نستعد بنشاط لإطلاق mRNA-1273 ووقعنا عددًا من اتفاقيات التوريد مع الحكومات في جميع أنحاء العالم".

وفى الأسبوع الماضى أكملت شركة موديرنا التسجيل في المرحلة التجريبية المتأخرة التي يبلغ عدد المشاركين فيها 30 ألف مشارك، وحتى ذلك الحين تلقى أكثر من 25650 مشاركًا ثانى جرعة من لقاح فيروس كورونا المكون من جرعتين، وتسعى الشركة للحصول على إذن طارئ من إدارة الغذاء والدواء لاستخدام لقاحها فى المجموعات المعرضة للخطر إذا أظهر تقييم مؤقت لتجربتها أن لقاحها فعال بنسبة 70% على الأقل.

أما شركة جونسون الأمريكية تخطط أيضا لاختبار لقاح فيروس كورونا فى الأعمار من 12 إلى 18 عامًا فى أقرب وقت ممكن، وقالت إن تجربة الشركة السابقة مع نفس التكنولوجيا في لقاح تم استخدامه بنجاح مع الأطفال يمكن أن تمنحها الثقة في تجربتها الجديدة، ففي بيان سابق، قالت شركة Johnson & Johnson إنها تجرى حاليًا مناقشات مع المنظمين والشركاء فيما يتعلق بإدراج فئة الأطفال فى تجاربها.

وفى الوقت نفسه بدأت شركة Pfizer Inc لصناعة الأدوية بالفعل فى اختبار لقاح فيروس كورونا، وهى تطور بالشراكة مع BioNTech الألمانية، بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا، يستخدم لقاحهم RNA (mRNA) .

ويقول خبراء الأمراض الأمريكية استنادًا إلى التوقعات الحالية من الشركات في مجال اللقاحات Moderna Inc و Pfizer Inc ، من المحتمل أن يعرف في وقت ما في ديسمبر ما إذا كان لدينا لقاح آمن وفعال أم لا وفقًا لما أكده أنتونى فوسى ، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الأمريكي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة