بالتعقيم والإجراءات الإحترازية.. كيف تواجه المدن الجامعية فيروس كورونا؟

الأحد، 08 نوفمبر 2020 12:40 م
بالتعقيم والإجراءات الإحترازية.. كيف تواجه المدن الجامعية فيروس كورونا؟
المدن الجامعية

في ظل الإجراءات التي تتخذها الدولة لمجابهة فيروس كورونا، أعلنت الجامعات الحكومية عددا من الإجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها بالمدن الجامعية للطلاب للعام الجامعي الجديد.

واستعدت الجامعات بإجراءات جديدة مناسبة للمرحلة الراهنة من حيث الإجراءات الاحترازية، من حيث التسكين، ومنع التكدس، والوجبات، والمطاعم المفتوحة، وفقاً لأحدث التصميمات العالمية.

تعقيم وكواشف حرارية في "القاهرة"

بدورها واصلت جامعة القاهرة تسكين طلاب المدن الجامعية فى مدنها الخمس (مدينة الطالبات بميدان الجيزة، ومدينة الرعاية للطالبات ببولاق، ومدينة سكن كلية التمريض، ومدينة الطلبة بمنطقة بين السرايات، ومدينة الطلبة بالشيخ زايد).

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أوضح أن المدن الجامعية التى تتسع لنحو 14 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات والدول العربية والأجنبية، واستقبلت طلابها، بعمليات تعقيم موسعة، والاستعانة بالكواشف الحرارية وأجهزة التعقيم على بواباتها للكشف على الطلاب والاطمئنان على خلوهم من فيروس كورونا المستجد قبل تسكينهم.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن مجلس الجامعة قرر تقليل أعداد الطلبة فى الغرفة الواحدة، واستيعاب أعداد الطالبات للحفاظ عليهن من السكن الخارجى ومن مشقة السفر والعودة يوميًا، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة الجميع.

ووجه الدكتور محمد الخشت، بتوفير الرعاية الطبية الفائقة للطلاب، واتخاذ أعلى التدابير الاحترازية لمنع العدوى والحفاظ على سلامة الطلاب، كما وجه بتقديم وجبات جافة وطازجة يختار منها الطلاب حسب رغبتهم، مشيرًا إلى أن التغذية ستكون مجانية لغير القادرين.

 

تسكين الغرف في حلوان زوجى لمنع التكدس

 

وفى جامعة حلوان، قال الدكتور حسام رفاعى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة أنشأت فى المدن الجامعية معامل كمبيوتر، وذلك بهدف خدمة منظومة التعليم الهجين المطبق فى العام الجامعى الحالى.

وأضاف الدكتور حسام رفاعى، أنه تم توصيل الواى فاى لغرف المدن الجامعية بجامعة حلوان، وذلك بهدف خدمة منظومة التعليم عن بعد لطلاب قاطنى المدينة الجامعية، وذلك بجانب المعامل الخاصة بالكمبيوتر فى المدينة، والتى تتيح للطلاب متابعة المحاضرات من خلالها.

وأكد، أنه تم تجهيز المدن الجامعية خلال الفترة الماضية، وتعقيم جميع المباني ومراجعة الصيانة بها، وبالفعل انتهت الجامعة من ذلك وتم تجديد وصيانة جميع المباني والغرف بالمدن الجامعية.

وأضاف نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة قررت أن يكون التسكين زوجى فى الغرفة لمنع التكدس وتطبيقا لإجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد لحماية الطلاب ، مؤكدا أن المدن الجامعية استوعبت جميع الطلبات التي قدمت لها من الطلب وتم تسكين الطلاب بها.

 

مطعم ذكى ومفتوح في عين شمس

 

فيما أنشأت جامعة عين شمس، المطعم المفتوح والذي تم تنفيذه للمرة الأولى على مستوى الجامعات المصرية بهذا التصميم العالمي الفريد ومقره بالمدينة الجامعية طلبة .

 

وجاء تنفيذ هذا المطعم بهدف توفير أكبر سبل الحماية للطلاب المقيمين بالمدينة الجامعية وغيرهم من الطلاب حتى يتمكنوا من تناول وجباتهم في جو صحي مفتوح دون التعرض لأية مخاطر محتملة للعدوى، كما تم تصميمه بشكل يناسب حماية مرتاديه من التعرض للشمس أو المطر وغيرها من الظواهر الجوية وبما يضمن مظهر جمالي ملائم ومحبب للطلاب .

 

وجرى تصميم المطعم بطريقة ذكية متعددة الاستخدامات، بحيث يتم استخدامه في غير فترات الوجبات كمكان للترفيه وممارسة الأنشطة وفق الاحترازات اللازمة وكذلك إمكانية استخدامه كمكان للاستذكار في الهواء الطلق.

تخفيض أعداد الطلاب بمدينة بنها لـ 50%

وفى جامعة بنها، أعلن الدكتور جمال سوسة، المشرف العام على المدن الجامعية بجامعة بنها، تخفيض عدد الطلاب المقبولين لهذا العام بالمدن الجماعية بنسبة 50%، بسب فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أنه تم قبول 900 طالب لهذا العام على مستوى 5 مدن جامعية تابعة لجامعة بنها، حيث كانوا من قبل 1200 طالب، وذلك لتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة الطلاب وسلامتهم من الإصابة بالفيروس.

وأكد أنه تم اتخاذ كافة التدابير لذلك، حيث تضم كل غرفة طالبين بدلا من أربعة طلاب مثلما كان سابقا، بالإضافة لوجود حمام خاص بكل طالب، بجانب توفير أدوات التعقيم الكافية بكل حجرة، مع تعقيم بصفة دورية لكافة المنشآت بالمدن الجامعية.

وجبات جاهزة في سوهاج

من جانبه، أكد الدكتور أحمد عزيز، رئيس الجامعة، أنه تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية لتسكين الطلاب هذا العام فى المدن الجامعية، في ظل الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وقال رئيس جامعة سوهاج، إنه تم التعاقد مع شركة متخصصة، لتجهيز و تعبئة الوجبات الجاهزة والطازجة الصحية لتقديمها للطلاب بالمدن الجامعية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة