في ثاني أيام الانتخابات.. إقبال من الشباب والسيدات وكبار السن على اللجان والمحافظات تطهر المقار الانتخابية

الأحد، 08 نوفمبر 2020 12:28 م
في ثاني أيام الانتخابات.. إقبال من الشباب والسيدات وكبار السن على اللجان والمحافظات تطهر المقار الانتخابية

إقبال كبير شهدته اللجان الانتخابية اليوم للتصويت في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، حيث فتحت اللجان التي بلغت 9468 لجنة انتخابية أبوابها منذ الساعة التاسعة صباحا، وتجري الانتخابات في 13 محافظة وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

 

ويتنافس في هذه المرحلة بالنظام الفردى 2083 مرشحا فى 70 دائرة فردية، بينما عدد المرشحين بنظام القائمة فى المرحلة الثانية 284 مرشحا أساسيا، وبالنسبة لنظام القوائم فهناك القائمة الوطنية من أجل مصر تنافس قائمة تحالف المستقلين بدائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا على 100 مقعد، أما فى دائرة قطاع شرق الدلتا فتأتى المعركة بين القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر على 42 مقعدا.

كان عد المرشحين قد تقلص إلى 2083 مرشحا وذلك بعد وفاة المرشح خيرى سعيد عبدالغنى أحمد وشهرته خيرى سعيد، وهو مرشح فردى عن الدائرة الثانية بمحافظة الشرقية ومقرها مركز بلبيس مستقل ويحمل رقم 28 فى الكشوف المرشحين من إجمالى عدد المرشحين بالدائرة، ليصبح عدد المرشحين النهائي بهذه الدائرة 34 مترشحا، يتنافسون على 3 مقاعد.

من جانبه أعلن المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن استلام جميع القضاة المشرفين على اللجان الفرعية في المرحلة الثانية.

من ناحيتها انتظمت الخدمات الأمنية بمحيط جميع اللجان ودفعت أجهزة الأمن بتمركزات أمنية مع اشتراك الشرطة النسائية في التأمين.

 

وفي محافظة الغربية فتحت اللجان الفرعية لانتخابات مجلس النواب أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، وشهدت اللجان الانتخابية إقبالا متوسطا من الناخبين للمشاركة في الانتخابات، وسط إجراءات أمنية مشددة أمام كل لجنة.

 

كما تشهد اللجان إقبالا كبيرا للسيدات والشباب، والتزمت السيدات بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ونظمت قوات التأمين المكلفة بتأمين اللجان عملية الدخول لمنع التكدس والزحام تيسيرا على الناخبين.

 

وقد شهدت اللجان تصدر كبار السن منذ فتح باب التصويت، وحرصوا على الذهاب مبكراً اللجان والإدلاء بأصواتهم، فيما شارك الشباب بأعداد بسيطة في الساعة الأولى لفتح باب التصويت.

 

كما نظمت جامعة قناة السويس مهرجانا طلابيا للمشاركة فى انتخابات مجلس النواب بمحافظة الإسماعيلية.

 

وحرصت جامعة قناة السويس على المشاركة الإيجابية لمنتسبيها وطلابها والعاملين فيها، ولذلك وفرت لهم العديد من الاتوبيسات لنقل الناخبين من أعضاء هيئة التدريس والعاملين وطلاب الجامعة إلى اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم فى ثان ايام انتخابات مجلس النواب لعام 2020.

 

ودعا الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالجامعة للمشاركة الإيجابية وأداء واجبهم الوطني في انتخابات مجلس النواب، مشيرًا إلى أن المشاركة في الاستحقاقات الدستورية واجب وطنى وحق لكل مواطن في اختيار من يمثله، مطالبا العاملين بالجامعة بالتمسك بحقوقهم، والمشاركة الفعالة فى انتخابات مجلس النواب، مؤكدا على الخروج   للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات واختيار مرشحيهم كحق أصيل لهم.

 

كما أكد رئيس الجامعة على ضرورة حث العاملين والطلاب على المشاركة في انتخابات مجلس النواب، وتوعيتهم بأهمية النزول بقوة إلى صناديق الاقتراع  لاختيار مرشحيهم.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلى أن هذه المشاركة الإيجابية من الجامعة ليست الأولى بل كعادة الجامعة دائما تشارك بإيجابية فى أى عرس انتخابي يساهم في خدمة الوطن.

وأشارت هدى فرج أمين عام الجامعة الى أن المشاركة الإيجابية التى شهدتها أمس واليوم من إدارات الجامعة المختلفة والكليات تعد دليل واضح على حرص الجميع داخل الجامعة على ان يختار من يمثله ويحدد من ينوب عنه فى مجلس النواب.

وواصلت محافظة شمال سيناء بالتنسيق مع مديريات الصحة والطب البيطري والهلال الأحمر المصري ومجالس المدن، تطهير وتعقيم لجان انتخابات مجلس النواب، طبقًا لتوجيهات اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء.

وأعلن العميد أسامه الغندور، سكرتير عام المحافظة، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وتوقيع الكشف على المواطنين قبل دخول اللجان عن طريق الكواشف الحرارية ومنع دخول الناخبين إلا بعد ارتداء الكمامات الواقية.

 

انتخابات مجلس النواب المرحله الثانيه - اليوم الثانى  (17)

وفي محافظة القليوبية، فتحت 1047 لجنة فرعية في 478 مركزا انتخابيا بكافة أنحاء المحافظة موزعة على 11 مركزا ومدينة وحي، أبوابها، ثانى أيام انتخابات مجلس النواب بالجولة الأولى من المرحلة الثانية، لاستقبال المصوتين المقيدين بجداول الناخبين بمحافظة القليوبية، والذين يبلغ عددهم 3 ملايين و278 ألفًا و78 ناخبًا.

وقال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، إن اليوم الأول مر بسلام وهدوء والغرفة لم تتلق أي شكاوى تتعلق بالانتخابات، مشيرا إلى التنسيق والمتابعة المستمرة بين كافة الجهات التنفيذية والأمنية بالمحافظة على مدار اليوم لضمان سير العملية الانتخابية على اكمل وجه ودون أي معوقات.

انتخابات مجلس النواب المرحله الثانيه - اليوم الثانى  (18)

وأكد محافظ القليوبية، أن اللجان الانتخابية شهدت أعلى درجة من تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية المواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم، وأن المتابعة مستمرة على مدار الساعة بالتواصل مع غرف عمليات المراكز والمدن والأحياء وذلك لتلقى أى شكاوى وسرعة الاستجابة وحلها فورا.

كما بدأت لجان الانتخابات بمحافظة المنوفية، في استقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، في ثانى أيام التصويت فى الجولة الأولى من المرحلة الثانية، وسط إجراءات احترازية ووقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفتحت اللجان الانتخابية بمحافظة الشرقية، البالغ عددها 1597 لجنة فرعية، أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب، فى اليوم الثانى للانتخابات.

ويواصل الناخبون بالشرقية، اليوم الأحد، التصويت، حتى التاسعة مساء حيث تغلق اللجان ويبدأ القضاة عملية الفرز، ويختار سكان الشرقية، ممن لهم حق التصويت، 42 نائبا، منهم 21 "قائمة"، و21 "فردى"، من بين 246 مرشحا "فرديا" بـ 8 دوائر، تضم 1597 لجنة فرعية، يشرف عليها 982 مركزا انتخابيا.

كما أعلنت الأجهزة الأمنية ببورسعيد، حالة من الاستنفار الأمني بمحيط اللجان الانتخابية، حيث تم الدفع لتمركزات أمنية وتحريك أقوال من أفراد الشرطة لتأمين الناخبين وخلق مناخ آمن للإدلاء بحقهم الدستورى وسط اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا.

انتخابات مجلس النواب المرحله الثانيه - اليوم الثانى  (19)

كما سيطرت حالة من الهدوء التام على لجان انتخابات شمال سيناء فى أول ساعات ثانى يوم انتخابى.

وشهد محيط اللجان استمرار رفع أقصى درجات التأمين والحماية، واتخاذ الاجراءات الاحترازية لدخول الناخبين مرتدين الكمامات ومرورهم عبر بوابات اليكترونية وفحص بكاشف حراري.

انتخابات مجلس النواب المرحله الثانيه - اليوم الثانى  (20)

وتجمعت أعداد من الناخبين أمام مقرات اللجان فى مدينة بئر العبد ووسط مدينة العريش.

وحشد أنصار المرشحين أنفسهم فى مجموعات لحث الناخبين على منحهم أصواتهم ونشر كل مرشح فى العريش فريق من حملته بينهم أطفال وفتيات يحملون صورهم.

وقام مرشحون بحملات طرق أبواب للمنازل للحصول على أصوات الناخبين والطلب منهم التصويت لصالحه.

وانطلق ماراثون الانتخابات البرلمانية بمحافظة جنوب سيناء لليوم الثاني، وسادت حالة من الهدوء أمام اللجان الانتخابية في بداية اليوم الثاني وحرص الجميع على ارتداء الكمامات، وقياس درجة حرارة الناخبين، كإجراء احترازى لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

انتخابات مجلس النواب المرحله الثانيه - اليوم الثانى  (21)

وفتحت اللجان الانتخابية بجميع مدن المحافظة جنوب سيناء أبوابها أمام الناخبين في موعدها المحدد في تمام الساعة التاسعة صباحًا، للتصويت في اليوم الثاني.

وأكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن غرفة العمليات بديوان عام المحافظة تتواصل منذ بدء الانتخابات أمس السبت واليوم الأحد مع غرف العمليات الفرعية بمدن المحافظة، للتأكد من جاهزيتها وتزويدها بكافة الإمكانيات لتسهيل العملية الانتخابية على المشرفين والناخبين.

انتخابات مجلس النواب المرحله الثانيه - اليوم الثانى  (22)

وقال إن جميع القضاة المشرفين على العملية اللجان الانتخابية وصلوا اللجان قبل موعد افتتاحها، وجرى فتح جميع اللجان في موعدها المحدد لاستقبال الناخبين.

 

انتخابات مجلس النواب المرحله الثانيه - اليوم الثانى  (23)
 

 

انتخابات مجلس النواب المرحله الثانيه - اليوم الثانى  (1)
 

 

انتخابات مجلس النواب المرحله الثانيه - اليوم الثانى  (2)
 

 

انتخابات مجلس النواب المرحله الثانيه - اليوم الثانى  (9)
 

 

انتخابات مجلس النواب المرحله الثانيه - اليوم الثانى  (3)
 

 

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق