أنشطة تزيد خطر إصابتك بعدوى كورونا.. اعرف التفاصيل

الأحد، 08 نوفمبر 2020 11:00 م
أنشطة تزيد خطر إصابتك بعدوى كورونا.. اعرف التفاصيل
عدوى كورونا

رصد العلماء أن هناك العديد من الأنشطة التي ترتبط بخطر أعلى لانتقال عدوى كورونا، في وقت يعيش الجميع في حالة خوف من انتشار فيروس كورونا، إذ في دراسة أجراها باحثون في سنغافورة قال الباحثون إن العيش مع شخص مريض هو بشكل عام أكثر خطورة بكثير من مشاركة أي أنشطة اجتماعية أو عمل وهذا يعزز نتيجة الأبحاث التي أجرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أيضًا مؤخرًا أن العيش مع شخص مصاب بكورونا طريقة سهلة للغاية لانتقال المرض.
 
ولكن ما هي الأنشطة الأخرى الخطيرة التي تسبب انتقال عدوى كورونا؟! .. هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية.. وبحسب موقع «إنسايدر» الأمريكي فقد أوضح الباحثون أن المحادثة أو الدردشة مع شخص مصاب بـ COVID-19 - المرض الناجم عن الفيروس التاجي - هو أحد أخطر الأشياء التي يمكنك القيام بها الآن وكذلك مشاركة غرفة نوم أو سيارة مع شخص مصاب بالفيروس.
 
GettyImages-1211656090

تأتي هاتان النتيجتان، حيث تعاملت تقنيات تعقب الفيروسات الصارمة في سنغافورة الباحثين على مختبر فيروس كورونا الحي شبه المثالي هذا الربيع. تتبعت دراستهم، التي نُشرت في المجلة الطبية الرائدة The Lancet Infectious Diseases في وقت سابق من هذا الأسبوع، كل شخص كان على اتصال وثيق بمريض مصاب في المدينة من 23 يناير إلى 3 أبريل: جميع الأشخاص الذين عاشوا وعملوا، وعددهم 7770 شخصًا والتواصل مع الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس في سنغافورة.

من خلال إجراء استبيانات مفصلة مع هؤلاء الأشخاص، وسؤالهم إلى أين ذهبوا وماذا فعلوا بالحالات الإيجابية لـCOVID-19، تمكن الباحثون من تحديد أنشطة معينة تتداخل بشكل كبير مع عدوى فيروس كورونا. ولكن، مع ذلك، ليست كل الأنشطة المنزلية متساوية ألقِ نظرة على ما وجده الباحثون من أكثر الأشياء خطورة التي يمكن فعلها مع المرضى في المنزل، مصنفة من عالية المخاطر إلى منخفضة:

1080_COVID_pandemic_end-1030x553

الذهاب إلى العمل أو التواصل مع شخص مريض على حد سواء، بشكل عام  ليس محفوفًا بالمخاطر مثل البقاء في المنزل مع شخص مصاب بـ COVID-19.

لكن هذه الأنشطة ليست خالية من المخاطر. اكتشف الباحثون أن المحادثات الطويلة والممتدة هي أيضًا عامل خطر رئيسي للإصابة بالفيروس في تلك الأماكن. (لم يحدد المؤلفون ما إذا كانت المحادثات في الدراسة قد جرت في الداخل أو في الخارج، حيث سيكون للفيروس مساحة أكبر ليتبدد)

-يعد التحدث بصوت عالٍ أمرًا خطيرًا لأنه يمكن أن ينشر المزيد من البصاق المحمّل بالفيروس في الهواء أكثر من الجلوس بهدوء.

download

-عندما نتواصل شفهيًا، فإننا نطلق قطيرات كبيرة وثقيلة وأيروسولات صغيرة أصغر حجمًا ويمكن أن تبقى عالياً لفترة أطول في الهواء. كلما زادت قوة الرذاذ، زادت احتمالية أن ينتقل إلى شخص آخر، ويدخل عينيه أو أنفه أو فمه.

يعد الحفاظ على مسافة بينك وبين الأشخاص الذين تتحدث معهم وتجنب الصراخ والبصق عند التحدث أمرًا أساسيًا.

قد يكون من الصعب القيام بذلك، على الرغم من ذلك، عندما تشارك سيارة مع شخص ما، والذي قد يكون جزءًا من السبب الذي جعل الباحثين وجدوا أيضًا أن مشاركة الركوب هي أحد أكثر الأنشطة الوبائية خطورة بالنسبة لزملائك في العمل والأصدقاء من الصعب تجنب قطرات اللعاب التى قد يقذفها رفاقك في الهواء عندما تكون في مثل هذه المساحة الضيقة والقريبة.

_114574913_gettyimages-1255227045

ذكرت صحيفة الجارديان أن ستة من العاملين في الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة الذين انتهكوا مؤخرًا قواعد مشاركة السيارات هناك أصيبوا بالمرض، بعد أن خلعوا أقنعتهم أثناء استخدامهم للسيارات معًا. يمكن أن يساعد فتح النافذة وارتداء الكمامة في السيارة في الوقاية ولكنه لن يحميك بنسبة 100% طالما أنت بالسيارة مع شخص مريض بفيروس كورونا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة