خطة بايدن لمواجهة كورونا: فريق عمل.. واستعانة بطبيب أقاله ترامب

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 12:00 ص
خطة بايدن لمواجهة كورونا: فريق عمل.. واستعانة بطبيب أقاله ترامب
الرئيس المنتخب الأمريكي جو بايدن

سجلت الولايات المتحدة الرقم القياسي الرابع على التوالي لإجمالي حالات الإصابة الجديدة بكوفيد 19. ومن بين أبرز القضايا التى أثرت على اختيار الناخبين الأمريكيين لرئيسهم الجديد، كانت معركة الولايات المتحدة مع فيروس كورونا، والذى أسفر عن 237 ألف وفاة، ويمثل استمرار الوباء فى التفشى وتسجيل أرقام قياسية جديدة أكبر تحدى أمام الرئيس المنتخب جو بايدن.

وفقًا لجامعة جونز هوبكنز، جرى تسجيل 127399 حالة يوم السبت، ليصل إجمالي الحالات المسجلة إلى ما يقرب من 9.9 مليون. تم تسجيل أكثر من 1000 حالة وفاة. وتكاثرت الحالات في البيت الأبيض وحول الرئيس وتزايدت في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وتعاني العديد من الولايات التي يديرها الجمهوريون بشدة.

وقال موقع "ستايت نيوز"، إن الرئيس المنتخب جو بايدن، الذي توقعت وكالة أسوشيتيد برس أنه الفائز في انتخابات 2020 يوم السبت، سيتولى منصبه في 20 يناير. من المرجح أن يفعل ذلك وسط ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا وزيادة الوفيات، وبدون نهاية للوباء في الأفق.

وأوضح أنه سيتحمل العديد من المهام الشاقة، بما في ذلك توسيع نطاق الاختبارات، واستعادة مصداقية العلماء الحكوميين، والإشراف على التوزيع النهائي لمئات الملايين من جرعات اللقاح. ربما يكون الأمر الأكثر صعوبة، في بلد يعاني من اللامبالاة والمعلومات المضللة: سيحتاج بايدن إلى كسب تأييد الجمهور الأمريكي.

بدأ الكثير من العمل بالفعل. في مقابلات مع موقع "ستايت"، وصف العديد من مستشاري الصحة الذين يعاملون مع بايدن أنه سيبذل مجهودا لمغازلة رؤساء البلديات والحكام المتشككين، واختيار قادة وكالات الصحة العامة الرئيسية وفحصهم، ووضع نغمة جديدة للاستجابة الوبائية في البلاد، حتى في الأسابيع العشرة التي سبقت توليه منصبه.. تحدث الكثير من أعضاء فريق الثقة للرئيس المنتخب بشرط أن تظل المحادثات سرية حتى يتم إعلان بايدن الفائز.

وقالت نيكول لوري، مستشارة حملة بايدن التي عملت كأكبر مسئول للتأهب لمواجهة الأوبئة في إدارة أوباما: "هناك بعض الأشياء التي سيفعلها على الفور". "سيتواصل مع توني فاوتشى. سيعلن نيته أن يكون مشاركًا نشطًا في منظمة الصحة العالمية وفي العالم. وأعتقد أنه في وقت قصير جدًا سيكون على اتصال مع الحكام ورؤساء البلديات في جميع أنحاء البلاد، والاستماع إلى ما سيحتاجون إليه لتوجيه هذه الاستجابة

ربما يكون الوباء قد أثبت أنه عامل حاسم في فوز بايدن. في الأشهر التي سبقت الانتخابات ، أظهرت استطلاعات الرأي باستمرار أن الناخبين يعتقدون أن بايدن سيستجيب لـ Covid-19بشكل أكثر فعالية من ترامب. في أحد استطلاعات الرأي ، قال غالبية الناخبين إنهم يفضلون إجراءات احتواء الوباء حتى على حساب الاقتصاد. أدرج اثنان من كل عشرة ناخبين الوباء باعتباره العامل الحاسم الرئيسي على الرغم من أن ثلث الناخبين قالوا إن القضية الرئيسية كانت الاقتصاد.

وفي الأسابيع الختامية للحملة، حث ترامب الأمريكيين على العودة إلى حياتهم اليومية، وقلل بشكل من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا، وتعهد بإقالة فاوتشى، أكبر باحث في الأمراض المعدية في الحكومة الفيدرالية. في غضون ذلك، شن بايدن حملة لاختيار "العلم"، وقال إنه سيطلب من الحكام إصدار أوامر بارتداء الأقنعة على مستوى الولاية بسرعة - ويطلب من فاوتشى مواصلة خدمته في الحكومة.

وأشار حلفاء بايدن أيضًا إلى أنه بصفته مؤسسيًا، سيكون نائب الرئيس السابق مترددًا في ممارسة دور منبر البيت الأبيض قبل أن يتولى منصبه رسميًا. لذلك، قد يتوخى الحذر قبل أن يتحدى ترامب بشكل مباشر بشأن جهود الحكومة الفيدرالية للاستجابة للأوبئة من الآن وحتى يوم التنصيب.

وقال لوري: "لا يمكنه اتخاذ قرارات سياسية"، "لكنه وفريقه يمكنهم بالتأكيد الإشارة إلى ما يعتقدون أنه مناسب، لأنه سيركز بشدة على المساعدة في منع الناس من الموت. يخطط الرئيس الأمريكى المنتخب، جو بايدن للاستعانة بفرقة عمل مكونة من12 شخصا، وتعيين الجراح العام السابق الدكتور فيفيك مورثي والمفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء الدكتور ديفيد كيسلر كرئيسين مشاركين لمجموعة عمل فيروس كورونا التي أطلقها هذا الأسبوع.


وأعلنت مديرة حملة الرئيس المنتخب، كيت بيدنجفيلد، أن خبيرين في الصحة العامة سيقودان فريق العمل خلال ظهورها في برنامج "Meet the Press" على قناة NBCيوم الأحد. مورثي، الجراح العام لباراك أوباما ، وكيسلر كانا جزءًا من مجموعة من الخبراء والأطباء الذين أطلعوا بايدن على الوباء لأشهر طوال الحملة. وقال بايدن خلال خطاب النصر الذي ألقاه ليلة السبت إنه سيكشف النقاب عن فرقة العمل الكاملة لـCovid-19يوم الاثنين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة