في ظل كورونا.. كيف تتجاوز الجامعات المصرية "امتحانات الميدترم" فى موعدها؟

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 11:00 ص
في ظل كورونا.. كيف تتجاوز الجامعات المصرية "امتحانات الميدترم" فى موعدها؟

في وقت تكثف فيه الجامعات المصرية من الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا لاستمرار سير العملية التعليمة بشكل إيجابي، تطبق وزارة التعليم العالي منظومة التعليم الهجين، سواء داخل الحرم الجامعي وقاعات التدريس، أو عن طريق التعليم "أونلاين".
 
ويأتي ذلك عبر رفع المقررات الدراسية على المنصات الالكترونية، بجانب اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، والاستعدادات لأى تطورات مستقبلية، لكن مع دخول امتحانات الميدترم باتت هناك عقبات جديدة فهل تتجاوزها الكليات.

الدكتور محمد حسن، عميد كلية التجارة بجامعة القاهرة، قال أن هناك انتظام في سير العملية التعليمية داخل الكلية، والأمور مستقرة تمامًا، فيما يتعلق بالتعليم "الأونلاين" أو حضور الطلاب، وأن امتحانات الميدترم ستكون في الأسبوع السادس أو الأسبوع السابع من الفصل الدراسى، وبالتالي ستكون امتحانات الميدترم يوم 22 نوفمبر، أو 29 نوفمبر المقبل.

 
 
وأشار عميد كلية التجارة بجامعة القاهرة، إلى أن الجامعة وفرت منصة إلكترونية تتضمن تسجيل الأساتذة والطلاب، وبالتالي من الممكن إجراء امتحانات الميدترم "أونلاين" وبالفعل تم تعديل لوائح الكلية العام الماضى، بما يتيح لكل كلية إجراء الامتحانات "أونلاين".
 
وتابع أنه تم تأهيل الأساتذة والهيئات المعاونة على استخدام المنصة الإلكترونية، كما يركز الأساتذة على الطلاب فى كيفية التفاعل على الأونلاين، وبالتالي الأمور تحت السيطرة، وهناك اعتماد على التكنولوجيا بشكل كبير، وجهود كبيرة لزيادة سرعات الإنترنت، وهذا ما يتحقق بالفعل.

من جهته يقول الدكتور عبد المنعم كوكب، وكيل كلية الزراعة بجامعة سوهاج، إن امتحانات الميد ترم سيتم تطبيقها وفقاً للإجراءات الاحترازية لمجابهة انتشار مرض كورونا المستجد " كوفيد 19"، مؤكدً أن الامتحانات في موعدها المحدد، حسبما قرر كل قسم.

 
وذكر الدكتور عبد المنعم، أن الكلية جاهزة لكل الاحتمالات الخاصة بطريقة اجراء امتحانات الميد تيرم، في حال وجود موجة ثانية لكورونا، سواء كانت الامتحانات حضورية في مقر الكلية أو إلكترونية من خلال المنصات التعليمية، مشيراً إلى أن الدراسة حالياً قائمة على نظام التعليم الهجين، الذي يدمج بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد، من خلال عدد من المنصات  الإلكترونية، أبرزها المنصة التعليمية "مايكروسوفت"، موضحاً أن المنصة تعمل بكفاءة عالية.
 

وفي نفس السياق، أوضح الدكتور عمرو أحمد مصطفي عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، أن العملية الدراسية تسير بشكل مستقر ومطمئن ولا يوجد أي تطورات أو إصابات، فيما يتعلق بفيروس كورونا، مضيفاً أن الامتحانات في موعدها المقرر له، والجامعة والكلية استطاعت بالفعل التصدي للأزمة في بداية الفيروس، ونجحت في ذلك، وقادرة الآن  للتعامل مع أي تطورات، وجاهزة لكل الاحتمالات.

وواصل: "لدينا خبرة في التعامل مع أي تطورات، وتم وضع سيستم على أعلى مستوى سيساهم فى نجاح ذلك.. وسنتخذ الإجراءات بشكل أكثر حرصًا في ظل خبرة الجامعة".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق