فيروس مارسا.. تفاصيل إصابة الفنان فايق عزب بمرض نادر (صور)

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 10:00 م
فيروس مارسا.. تفاصيل إصابة الفنان فايق عزب بمرض نادر (صور)
الفنان فايق عزب
ريهام عاطف

فاجأ مجدي الطيب الناقد السينمائي الجميع بالاعلان عن إصابه الفنان فايق عزب بمرض مارسا  و الذي يعد مرض نادر، ولم يُكتشف له علاج حتى الآن ، ليكتب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي،"فيس بوك" قائلا "يعيشون بيننا فلا تتجاهلوا تاريخهم وتذكروا ماقدموه لنا، فايق عزب الجميل وأنا في غرفة العناية التي أرقد فيها بمستشفى العجوزة، إحدى مستشفيات العزل الحكومي للمصابين بفيروس كورونا، فوجئت بأن الفنان القدير فايق عزب يرقد على بعد خطوات مني، وسألته إذا كان مصابًا بالكورونا، علمت أنه مصاب بمرض اسمه (مارسا) .

فايق عزب
فايق عزب

 

زوجة فايق عزب تكشف عن حالته الصحية

ومن جانبها كشفت زوجة الفنان فايق عزب السيدة نادية عزب عن الحالة الصحية لزوجها حيث أكدت أن زوجها في البداية أصيب ببكتريا مرسا أثناء تواجده في أحد المستشفيات، بعد أجرء عملية الشهر الماضي  بالنخاع الشوكي لتوسيع الفقرات، واضطر للتواجد في المستشفى وهناك أصيب بالميكروب ليصاب بعدها بالتهاب رئوي حاد"

مضيفه انه "أثناء تواجده بالمستشفى قمنا بإجراء 4 مسحات قبل العملية وبعدها للتأكد من سلامته، ولكن بعد أن أصيب بالتهاب رئوى حاد، كشفت المسحة عن إصابته بفيروس كورونا، وتم نقله إلى مستشفى العجوزة يوم الجمعة الماضي" وحتي الان لم نستطيع زيارته لانه ممنوع قائلة "ولكن أطمئن على حالته من المرافق الذي خصصته له المستشفى".

ما هو مرض مارسا؟

يعد مرض مارسا الذي انتشر عام 2007 نوع من الجراثيم التي لا تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية، ومع التقدم الطبي تم إثبات بعض أنواع المضادات الحيوية التي تساعد في علاجها، وهو تسبب في وفاة 11 ألف شخص، وأدى إلى إغلاق بعض المدارس وتقليل التجمعات، في صورة مقاربة تمامًا لما يشهده العالم في ظل جائحة كورونا».

وعلميا فمرض مارسا هو عبارة عن عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسلين أو كما يطلق عليه، ويُعرف باسم «مارسا»، هو نوع من البكتيريا التي لا تتأثر بأغلب أنواع المضادات الحيوية المستخدمة في علاج عدوى المكورات العنقودية العادية، وفقًا لموقع «mayoclinic».

تحدث عدوى بكتيريا مارسا للأشخاص، أثناء وجودهم في المستشفيات أو أماكن الرعاية الصحية الأخرى، مثل دور رعاية المسنين ومراكز غسيل الكلى، لأن هذا النوع من العدوى عادةً ما يرتبط بالإجراءات والأجهزة الطبية مثل العمليات الجراحية أو الأنابيب الوريدية أو المفاصل الاصطناعية وغيرها.

 أعراض مارسا

تتمثل أعراض عدوى الجلد العنقودية بأنواعها التي تتضمن مارسا في ظهور ندبات حمراء تشبه لدغات الحشرات على الجلد، يُصاحبها تورم وشعور بالألم الشديد، كما ترتفع درجة حرارة المنطقة المُصابة من الجلد، أو قد يصاب المريض بالحمى.

ويمكن أن تتحول سريعًا إلى خراجات عميقة ومؤلمة تتطلب الجراحة، وفي بعض الأحيان تظل البكتيريا محصورة في الجلد، لكن يمكنها أيضًا أن تختبئ في أعماق الجسم، مما يتسبب في التهابات قد تسبب في ظهور مضاعفات مثل حدوث مشاكل في العظام والمفاصل ومجرى الدم وصمامات القلب والرئتين، وتنتشر مارسا في الجسم عن طريق ملامسة الشخص المصاب للمنطقة المصابة ثم لمس المناطق السليمة.

لذا يُنصح الأطباء بمراقبة مشاكل الجلد البسيطة البثور ولدغات الحشرات والجروح والخدوش، خاصةً عند الأطفال، وإذا ظهرت الجروح ملتهبة أو مصحوبة بحمى، فاستشر طبيبك.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يحمل حوالي 2% من السكان نوعًا مزمنًا من هذا النوع من البكتيريا العنقودية.

الفنان فايق عزب
الفنان فايق عزب

 

وتتشابه عدوى مارسا بشكل كبير مع فيروس كورونا المستجد، من حيث طرق الوقاية منه والتعامل مع الشخص المصاب بها، حيث إنه غالبًا ما يتم عزل الأشخاص المصابين بعدوى المكورات العنقودية الذهبية في مستشفيات كإجراء لمنع انتشار المرض.

وقد يُطلب من المخالطين للمريض مثل الممرضين أو أفراد أسرته ارتداء ملابس واقية واتباع إجراءات صارمة لنظافة اليدين كما يجب تطهير الأسطح الملوثة وأدوات الغسيل بشكل صحيح، فضلًا عن أن مارسا تهاجم أصحاب المناعة الضعيفة مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة كفيروس كما هو الحال في فيروس كورونا.

ويرجع سبب مقاومة عدوى مارسا للمضادات الحيوية، للاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية في كثير من الأحيان لسنوات متتالية والافراط في تناولها ، حيث يشيع استخدام المضادات الحيوية بين الأشخاص في علاج العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد والأنفلوانزا رغم أن المضادات الحيوية مخصصة لعلاج العدوى البكتيرية فقط.

طرق الوقاية من عدوى مارسا

وللوقاية من الإصابة بالمرض، تجنب مشاركة الأغراض الشخصية مثل المناشف وشفرات الحلاقة والملابس مع الآخرين، كذلك من الضروري الاهتمام بالنظافة الشخصية، وإذا كان أحد أفراد الأسرة مصاب بجرح أو قرحة قم بغسل أدواته الشخصية على أعلى درجة حرارة في الغسالة، ثم جففها بمجفف ساخن للتخلص من العدوى.

فايق عزب وعادل امام
فايق عزب وعادل امام

 

من هو فايق عزب

ولد الفنان فايق عزب عام 1943 بمدينة الاسماعيلية وعمل كرئيس لفرقة التمثيل أثناء دراسته بمدرسة ابن حزم الأولية، ثم انتقل إلى القاهرة وبها التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة عام 1960، نال كأس أحسن ممثل بالجامعة، وبهذا فقد حقق احترافه الفني في مرحلة مبكرة، عمل بالكثير من المسلسلات والأفلام والمسرحيات، واشتهر بادائه للأدوار الثانوية والمساعدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق