بايدن يبدأ مواجهة كورونا محذرا: شتاء مظلم وربما يموت 200 ألف شخص

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 11:00 م
بايدن يبدأ مواجهة كورونا محذرا: شتاء مظلم وربما يموت 200 ألف شخص

افتتح الرئيس المنتخب جو بايدن بايدن ملاحظاته بالاحتفال بنبأ فعالية لقاح فايزر ضد فيروس كورونا بنسبة 90٪، ومع ذلك أكد أن البلاد لا تزال على بعد أشهر من نهاية الوباء.
 
وعقد الرئيس المنتخب جو بايدن اجتماعا مع فريق العمل الخاص بفيروس كورونا اليوم الاثنين لمواجهة واحدة من أكبر المشاكل التى تزعج الولايات المتحدة، حيث يمضى وزميلته فى الترشح، كامالا هاريس، قدما فى عمليتهما الانتقالية، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.
 
واجتمع بايدن مع مجلس استشاري مكون من 12 عضوًا بقيادة الجراح العام السابق، فيفيك مورثي، والمفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء، ديفيد كيسل ، لدراسة أفضل السبل لترويض جائحة أودت بحياة أكثر من 237 ألف أمريكي. وتحدث في ويلمنجتون، ديلاوير، عن خططه لمواجهة جائحة فيروس كورونا وإعادة بناء الاقتصاد.
 
وكرر بايدن رسالته مرة أخرى بالتوحيد والعمل معا وتجاوز الخلافات بغض النظر عن الخلفية السياسية، وأكد أنه سيعمل مع الحكام والولايات الأخرى لفرض ارتداء الكمامة، ودعا إلى برنامج تتبع الإصابات وزيادة الاختبارات.
 
وأضاف أن الأمريكيين يمكنهم إخضاع هذا الفيروس والنجاح فى إعادة تشكيل الاقتصاد الأمريكى. وتقدم الرئيس الأمريكى المنتخب بالتعازى للأمريكيين الذين فقدوا أحباءهم.
 
وأكد بايدن أن الأشهر المقبلة ستظل صعبة للغاية بالنسبة للولايات المتحدة، على الرغم من الأنباء المشجعة حول لقاح فايزر لفيروس كورونا.
 
 
وقال بايدن: "ما زلنا نواجه شتاء قاتمًا للغاية.. التحدى الذى نواجهه الآن لا يزال هائلاً ومتزايدًا"، وقال الرئيس المنتخب إن الأمر سيستغرق عدة أشهر قبل أن يصبح اللقاح متاحًا على نطاق واسع، مشيرًا إلى أن 200 ألف أمريكى آخرين قد يموتون بسبب فيروس كورونا في الأشهر المقبلة.
 
وأعلن بايدن عن تشكيل فريق العمل الخاص بفيروس كورونا في وقت سابق اليوم، وقال إن خبرة المجموعة ستسمح له بالبدء في الاستجابة للوباء بمجرد توليه منصبه في يناير. وقال بايدن: "ستقدم هذه المجموعة المشورة بشأن الخطط التفصيلية المبنية على أساس علمى".
 
وفى حديثه كرئيس منتخب، حث جو بايدن مرة أخرى جميع الأمريكيين على ارتداء أقنعة الوجه للحد من انتشار فيروس كورونا. وقال بايدن: "القناع ليس بيانا سياسيا.. لكنها طريقة جيدة لبدء توحيد البلاد".
 
وأكد الرئيس الديمقراطي المنتخب أن الأقنعة ستكون ضرورية في الجهود المبذولة للعودة إلى الإحساس بالحياة الطبيعية فى البلاد، بهدف نهائى هو السماح للأمريكيين بالاحتفال بأعياد الميلاد والعطلات معًا بأمان.
 
وقال بايدن: "الهدف هو العودة إلى الوضع الطبيعي بأسرع ما يمكن ، والأقنعة ضرورية للقيام بذلك.. يمكننا السيطرة على هذا الفيروس، أعدكم". وولم يأخذ بايدن أسئلة من الصحفيين لأنه ليس مصرح له بعد بالتحدث كرئيس للولايات المتحدة.
 
ولا تزال هناك تساؤلات حول ما إذا كان ترامب ، الذي لم يعترف علنًا بفوز بايدن وادعى أن الانتخابات مسروقة، سيعيق الديمقراطيين أثناء محاولتهم تشكيل حكومة.
 
وقالت الصحيفة إنه لا يمكن أن تتحول الفترة الانتقالية إلى حالة تأهب قصوى حتى تصادق إدارة الخدمات العامة الأمريكية، التى تشرف على الممتلكات الفيدرالية على الفائز.
 
ولم تعط إميلي ميرفي، المعينة من قبل ترامب والتي تدير الوكالة، الضوء الأخضر لبدء الانتقال، ولم تحدد جدولا زمنيا للقرار. وحتى ذلك الحين يمكن لـ إدارة الخدمات العامة الأمريكية الاستمرار في تزويد فريق بايدن بالمكاتب وأجهزة الكمبيوتر والتحقق من الخلفية للحصول على التصاريح الأمنية، لكن لا يمكنهم بعد الدخول إلى الوكالات الفيدرالية أو الوصول إلى الأموال الفيدرالية المخصصة لعملية الانتقال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة