7 آلاف إثيوبي يجتازون الحدود في 24 ساعة قتال.. والسودان ترفع حالة الطوارئ

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 11:00 م
7 آلاف إثيوبي يجتازون الحدود في 24 ساعة قتال.. والسودان ترفع حالة الطوارئ

استمرت أطراف النزاع في تيجراى شمال أثيوبيا في تصعيد القتال حيث شهدت المنطقة عمليات عسكرية متكررة وأكد الفارون من القتال في تيجراى على شدة قصف الطائرات الحربية وإطلاق النار في الشوارع وزيادة سقوط الضحايا فى الصراع الدائر بين الجيش الاثيوبي وجبهة تحرير تيجراى منذ 12 يوما، ووصل الى بلدة الفشقة الحدودية السودانية، أكثر من سبعة آلاف لاجئ خلال يوم سعيا الى الوصول الي منطقة آمنة بالإضافة الى وصول الالاف من اللاجئين الاثيوبين الى ولاية القضارف السودانية.
 
ومن جانبه شدد والي القضارف الدكتور سليمان علي محمد موسى، على دعوته للمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية لضرورة التدخل السريع في تقديم الدعم اللازم للاجئين الإثيوبيين بولاية القضارف. وقال الوالي لوكالة الانباء السودانية إن الاستجابة بطيئة حتى الآن من المنظمات والمجتمع الدولي، ولايرتقي لحجم التدفقات على ولاية القضارف، مشيرًا الى أن العدد الكلي للاجئين بولاية القضارف بلغ 15 آلف و500 لاجئ، مشيرًا لترحيل ألفين وخمسمائة الى معسكر أم راكوبة بمحلية القلابات الشرقية، فيما تستضيف المدينة بالفشقة ثلاثة عشر ألف لاجئ؛ منهم تسعة آلاف من الأطفال وألفان وسبعمائة من النساء، بجانب ألف وثلاثمائة من الرجال.
 
وأكد الوالي أنه تم تخصيص معسكر آخر بمنطقة الطنيدبة بمحلية المفازة لإيواء اللاجئين الذين يفوق عددهم معسكر أم راكوبة ، مؤكدا إن هذه التدفقات الكبيرة ستنعكس سلبًا على الولاية اقتصاديًا واجتماعيًا وصحيًا بجانب الخدمات. وتوقع الوالي دخول المزيد من التدفقات على الولاية، مؤكدًا وضع التحوطات الصحية بمعسكر المدينة لتلافي نقل الأمراض. ودعا الوالي المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بتقديم الدعم للاجئين الإثيوبيين والذين يفوقون إمكانيات الولاية المتواضعة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.
 
جاء ذلك وسط سقوط عدد من الصواريخ بالعاصمة الأريترية أسمرة وقال ديبرتسيون جيبريمايكل زعيم تيجراى إن "القتال لا يزال مستمرا على عدة جبهات" في إثيوبيا فيما قال خمسة دبلوماسيين إقليميين في تصريح لرويترز بعد وقت قصير من الهجوم إن ثلاثة صواريخ على الأقل أطلقت على العاصمة الإريترية من إثيوبيا وذلك عقب إصابة صاروخين على الأقل مطار أسمرة
 
زعيم تيجراى أكد ان قواته تقاتل «16 فرقة» من الجيش الإريتري «على عدة جبهات» خلال الأيام القليلة الماضية، ولم يذكر تقديرا لعدد القوات التي يعتقد أن إريتريا نشرتها ووفق CNN تمتلك إريتريا جيشًا نظاميًا واسعًا يضم 200 ألف فرد. وأضاف أن القوات الإريترية عبرت الحدود إلى إثيوبيا في بادمي وراما وزالامبيسا، وهي ثلاث بلدات حدودية في المنطقة الشمالية المضطربة. ودعا رئيس تحرير جبهة تيجراي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي إلى إدانة الاعتداءات للقوات الإثيوبية بالإقليم الذي يشهد اشتباكات بين الحكومتين الفيدرالية والمحلية.
 
وكشف دييرتسيون جيبريمكاييل، رئيس جبهة تيجراي، عن امتلاك الجبهة صواريخ بعيدة المدى، متعهدا باستخدامها عند الضرورة، واتهم رئيس جبهة تيجراي، في تصريحات صحفية، إريتريا بحشد فرقا عسكرية على حدود الإقليم، مؤكدا القدرة على الصمود في الحرب الحالية حتى النهاية. يأتى هذا في الوقت الذى نفت الحكومة الإريترية تورطها في الصراع ونفى وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح محمد ذلك مؤكدا: «لسنا جزء من الصراع».
 
من جانبها قالت سفارة الولايات المتحدة في إريتريا في بيان لها وفقا لسي إن إن: «هناك تقارير غير مؤكدة تشير الى أن هناك عبوات ناسفة يعتقد أنها كانت في محيط مطار أسمرة الدولي»، وأضاف البيان: «يُنصح جميع مواطني الولايات المتحدة في أسمرة بتوخي الحذر والبقاء في منازلهم والقيام بالسفر الضروري فقط حتى إشعار آخر».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة