إنجازات الدولة في 6 سنوات من عهد السيسي: تطوير المنظومة التعليمية.. وإنشاء مدارس تخدم 22 مليون طالبا

الخميس، 19 نوفمبر 2020 06:45 م
إنجازات الدولة في 6 سنوات من عهد السيسي: تطوير المنظومة التعليمية.. وإنشاء مدارس تخدم 22 مليون طالبا
الرئيس عبد الفتاح السيسى

عمل الرئيس عبد الفتاح السيسى على تطوير المنظومة التعليمية بأكملها خلال السنوات الماضية، إيمانًا بضرورة بناء الإنسان فتم الآتى:

إطلاق بنك المعرفة

ــ أطلق السيد الرئيس مبادرة "نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر" عام 2014، وكان ثمار هذه المبادرة إطلاق مشروع "بنك المعرفة المصرى" عام 2015.

ــ بدأ العمل به مطلع عام 2016، باعتباره خطوة نحو بناء المجتمع الحديث عن طريق إتاحة العلوم والمعارف الإنسانية بشكل ميسر لكل مواطن.

نطام التعليم المصرى الجديد "EDU2"

ــ نجحت الوزارة في تصميم وتنفيذ وإطلاق نظام التعليم المصرى الجديد "EDU2"، وبناء محتوى رقمى لدعم التعليم قبل الجامعى على منصة إدارة التعليم ببنك المعرفة المصرى.

ــ وبالتوازى مع إطلاقه بنك المعرفة عملت وزارة التربية والتعليم على إعادة النظر في منظومة التعليم التقليدية لرفع مستوى مصر في التصنيفات العالمية.

ــ وقد بدأ تطبيق النظام الجديد خلال العام 2018 على مرحلة الروضة والصف الأول الابتدائى، هذا النظام شمل بناء مناهج جديدة تختلف اختلافًا تمامًا عن المناهج فى النظام القديم ووضعت وفق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، بالإضافة إلى اختلاف طرق التدريس على مستوى المدارس بجميع محافظات مصر والبالغ عددها 55 ألف مدرسة.

ــ وفى المرحلة الثانوية قامت وزارة التربية والتعليم بتسليم كل طالب بالصف الأول الثانوى جهاز تابلت بتكنولوجيا الـ G4، مع ربط منظومة المناهج ببنك المعرفة، ومع تطبيق منظومة الامتحانات الالكترونية وبنظام الكتاب المفتوح "Open book".

ــ وإلغاء نظام البوكلت والاستخدام الإلكترونى للتصحيح والاختبار، حيث يعتمد النظام الجديد على تحويل الطالب من التعليم إلى التعلم وممارسة النشاط والفهم فى النظام الجديد.

ــ كما تم التعاقد خلال العام الماضى على شراء 770 ألف جهاز جديد سيتم استلامهم خلال العام الجارى لتوزيعهم على دفعة الصف الول الثانوى 2020/ 2021، ليصل عدد أجهزة التابلت التى تم التعاقد عليها أكثر من مليوني جهاز، كما انتهت الوزارة من توصيل شبكات الإنترنت فائق السرعة "فايبر" فى 2530 مدرسة.

ــ ونجحت الوزارة على الرغم من الصعوبات التي واجهتها خلال السنوات الماضية من تقديم خدماتها لأكثر من 22 مليون طالب على مستوى مصر، من إنشاء مدارس وفصول جديدة، وفصول ذكية لتقليل الكثافات داخل الفصول وتدريب المعلمين على النظام الجديد وشراء أجهزة التابلت وتوزيعها على طلاب المرحلة الثانوية.

تطوير المعلم

ــ نظمت الوزارة دورات تدريبية مكثفة لمعلمى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي على مدار العام مع وجود معلم الفصل الذى يصعد مع الطلاب إلى الصف الرابع الابتدائى وقف العمل بالمنظومة الجديدة.

ــ كما أن هناك دورات تدريبية لمعلمى الصفوف الثانوية مع التركز على نواتج التعليم وليس الامتحانات، وهناك تدريب للقيادات ومديرى المدارس والمديريات للتدريب على كيفية إدارة المدارس وقف المنظومة الجديدة على مدار العام بوسائل متعددة وباستخدام التكنولوجيا.

المدارس المصرية اليابانية

من جهة أخرى، تعتبر المدارس المصرية اليابانية من أهم إنجازات وزارة التربية والتعليم خلال العوام السابقة، والتى تم بدء الدراسة بها عام 2018، بالتعاون مع مؤسسة جايكا اليابانية، حيث تم افتتاح 41 مدرسة فى 20 محافظة، وجارى الانتهاء من 55 مدرسة أخرى سيتم افتتاحها تباعًا العام المقبل.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا