نهاية أزمة البيارات.. الحكومة تحقق حلم أبناء الصعيد في توصيل الصرف الصحي للمنازل

السبت، 28 نوفمبر 2020 10:00 م
نهاية أزمة البيارات.. الحكومة تحقق حلم أبناء الصعيد في توصيل الصرف الصحي للمنازل
مشروع الصرف

 
بدأ حلم أبناء المدن الجنوبية لصعيد مصر يتحقق خلال السنوات الماضية، خاصة في قرى مراكز قفط ونقادة وأبوتشت، بمحافظة قنا، والتي تم توصيل مشروع الصرف الصحي إلى المنازل فيها لرفع العبء عن كاهل أهالي تلك القرى، وتخليصهم من مشكلة البيارات المنزلية التي تسبب مخاطر جسيمة على المنازل والصحة العامة للأهالي، علاوة على تلويث المياه الجوفية لاسيما في ظل اعتماد عدد من الأسر على مياه الطلمبات.
 
وعلى مدار السنوات والعقود الماضية، ناشد الأهالي المسؤلين بضرورة إنشاء مشروع الصرف الصحي إلى المنازل، وبعد البدء في تنفيذ الحكومة لذلك المشروع، توقف لسنوات بمدينة نقادة وقفط، إلا أن المسئولون استأنفوا العمل لتبدأ أولى خطوات توصيل خدمات الصرف.
 
في مدينة نقادة جنوب محافظة قنا، بدأ العمل بمشروع الصرف الصحي عام 2006 وتوقف بعد ذلك لأسباب عديدة منها الميزانية المخصصة، وناشد خلال تلك السنوات أبناء المدن والقرية بإستكمال مشروع الصرف الصحي المتوقف والذي سيخدم جميع أهالي مدينة نقادة والقري المجاورة وكذلك القرى الأخرى في خطط قادمة، ومنذ عام ونصف بدأت الأعمال تستأنف مرة أخري ليعود العمل في المشروع بخطي كبيرة ويقارب علي الإنتهاء.
 
وتصل الطاقة الإستيعابية للمشروع إلى 16 ألف م3/يوم، بتكلفة 152 مليون جنيه، ويخدم مدينة نقادة والقرى التابعة لها، البالغ عدد سكانها 184 ألف نسمة، وتم الإنتهاء من  4000 وصلة منزلية بالصرف الصحي بنقادة، بإشراف المهندس رجب عرفة، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، وجار إنهاء الوصلات المنزلية لشوارع مدينة نقادة وتطهير الوصلات، تمهيدًا لتشغيل المشروع في وقت قريب، بحضور اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا.
 
وفي مدينة فقط، زف المسئولون بالتزامن مع مشروع الصرف بنقادة بشرى استكمال المشروعات والبدء في طريق الإنتهاء من مشروع الصرف الصحي الذي كان متوقف العمل فيه منذ سنوات عديدة والذي ناشد الأهالي بالعمل فيه وإستكماله والتخلص من مشكلة عاني منها الجميع لسنوات طويلة وأثرت علي أعمال أخري مثل الرصف وغيرها من خدمات.
 
وتصل الطاقة الإستيعابية للمرحلة الأولى من المشروع إلى  15 ألف م٣/يوم بتكلفة 167مليون جنيه، وتخدم مدينة قفط والقرى التابعة لها ويستفيد منه 120 ألف مواطن، كما أجري شغيل تجريبى للمشروع تمهيدًا لافتتاحه، ومكون من شبكة إنحدار بطول 50 كم مختلفة الأقطار و4 محطات رفع وخطوط طرد 15 كم ومحطة معالجة بنظام برك الأكسدة بطاقة 18 ألف م3/ يومي مرحلة أولى، وقد بلغ حجم العمل الكلي 317 مليون جنيه.
 
أما عن مركز أبوتشت شمالي محافظة قنا، فنفذت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، أولى أعمال إخلاء محطة مياه الشقيفى الإرتوازية بالمركز، وتسليم الموقع للشركة المنفذة لمشروع إنشاء محطة رفع صرف صحى، والذى سيخدم قرية الشقيفى بمركز أبوتشت، ضمن مشروع صرف صحى متكامل ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لتنمية جنوب الصعيد.
وبلغت نسبه الأعمال بشبكة إنحدار الصرف الصحى بقرية الشقيفى بلغت 96% من الأعمال بتكلفة إجمالية 33 مليون جنيه، ضمن مشروعات تنميه صعيد مصر وتمويل البنك الدولى، كما أنه سيتم إخلاء موقع محطة رفع صرف صحى بقرية بخانس للشركة المنفذة للبدء فى التنفيذ وتقدر تكلفة مشروع صرف صحى قرية بخانس بنحو 83 مليون جنيه وتتكون من "شبكة إنحدار وخط طرد ومحطة رفع".
 
وقال علاء عبادي، من أبناء قنا، إن القري تعاني من عدم وجود مشروع للصرف الصحي يساعدهم علي التخلص من مياه الصرف لاسيما في ظل تأثير مياه الصرف علي البيارات المنزلية التي تتواجد في وسط المنزل وتؤثر بالتأكيد علي الجدران والمباني، وتواجد مشروعات الصرف في تلك القري سينهي تلك العقبات التي عانوا منها لسنوات.
وأوضح أشرف صبري، من أبناء قنا، أن مشروعات الصرف الصحي والمياه شهدت خلال العاملين الماضيين البدء في المشروعات التي كانت متوقفة منذ سنوات وهو ما سيساعد علي الإنتهاء منها في وقت قريبا، لافتا إلى أن مشروعي الصرف الصحي بمركزي نقادة وقفط قاربا علي الانتهاء وفي انتظار التشغيل التجريبي لها لبدء التشغيل.
 
وأكد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، أن إجمالى الإستثمارات فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بلغ 6.4 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ 58 محطة مياه شرب كما يجرى إستكمال تنفيذ 37 محطة وشبكات مياه، مضيفا بأنه تم تنفيذ 5 مشروعات فى قطاع الصرف الصحي، كما يجرى إستكمال تنفيذ 26 مشروعا آخرين، وتفقد الداودي، محطات الصرف الصحي بمدينتي قنا وقفط تمهيدًا لافتتاحها قريبا بعد الانتهاء من جميع الوصلات المنزلية في شوارع المدينة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق