الرعب يجتاح أوربا قبل أعياد الميلاد 36 ألف حالة وفاة في 7 أيام.. والاتحاد الأوروبى يحصل على مليارى جرعة من اللقاحات فى ديسمبر

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 12:00 م
الرعب يجتاح أوربا  قبل أعياد الميلاد 36 ألف حالة وفاة في 7 أيام.. والاتحاد الأوروبى يحصل على مليارى جرعة من اللقاحات فى ديسمبر
كورونا

تعيش القارة العجوز في رعب بعدما وصلت الموجة الثانية لفيروس كورونا لذروتها،فوفقا للبيانات الرسمية سجلت أوروبا ،في الأيام السبعة الماضية ، أكثر من 36000 حالة، وهو أخطر رقم منذ بداية الوباء، ويتركز ثلثا الوفيات في المنطقة في المملكة المتحدة (57551) وإيطاليا (53677) وفرنسا (51914) وإسبانيا (44668) وروسيا (39.068).
 
وعلى الرغم من هذه الأرقام المقلقة بشكل عام ، إلا أن الوضع يتحسن في معظم البلدان ، والتى يبدو أنها تجاوزت ذروة الموجة الثانية.
وأشارت قناة "ار تى فى" الإسبانية إلى ان المتاجر اعيد فتحها فى دول مثل فرنسا ومراكز التسوق فى بولندا، وكل ذلك مع قواعد صحية صارمة من عدد العملاء فى المتاجر ، وفى جاليري لافاييت دي باريس الشهير ، في وسط العاصمة ، فتحت الأبواب في الساعة 10 صباحًا ورحب البائعون بأول العملاء بالتصفيق.
 
وقالت آن دوبوا ، إحدى أوائل العملاء "أفضل تجنب الإنترنت ، سأشتري أشياء من المتاجر، إنهم بحاجة إلينا"، وفقا لوكالة "فرانس 24"
 
وسيتعين على الأيرلنديين والبلجيكيين الانتظار حتى يوم الثلاثاء ، 1 ديسمبر ، للعودة إلى المتاجر، و هنأ رئيس الوزراء الأيرلندي ميشيل مارتن "جهود وتضحيات الجميع نجحت وأنقذنا الأرواح".
 
وفى ألمانيا، ستكون القيود سارية المفعول ربما حتى الربيع ، وحذر وزير الاقتصاد بيتر ألتماير، وقال لصحيفة دي فيلت "أمامنا ثلاثة أو أربعة أشهر شتاء طويلة، كل هذا يتوقف على وصول اللقاحات ، لكن من المحتمل أن تستمر القيود خلال الأشهر الأولى من عام 2021".
 
ألمانيا ، التي اعتبرت مثالًا للإدارة خلال الموجة الأولى ، تعرضت لضربة شديدة في الموجة الثانية وخسرت بالفعل أكثر من 15500 حالة وفاة بسبب كوفيد -19.
 
في المملكة المتحدة ، ستعمل ويلز على تشديد القيود على الحانات والمطاعم قبل عيد الميلاد، وسيواصل سكانها البالغ عددهم 56 مليون نسمة العيش في ظل قيود شديدة عندما ينتهي الإغلاق الثاني الأسبوع المقبل.
 
وفي العاصمة البريطانية ، خرجت احتجاجات على القيود يوم السبت الماضي واعتقلت الشرطة أكثر من 60 شخصًا.
 
واحتج المئات على هذه الإجراءات ، وهتفوا "الحرية" وحملوا لافتات كتب عليها "توقفوا عن السيطرة علينا". بعض تلك المظاهرات كانت مليئة بالحوادث.
 
على سبيل المثال ، سينيد كوين ، مصففة شعر من برادفورد ، شمال البلاد ، استندت إلى ماجنا كارتا لمعارضة إغلاق عملها أثناء الحبس ، وتلقت بالفعل غرامات بلغ مجموعها 17 ألف جنيه إسترليني (22 ألف دولار)، وقال في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي: "أنا لا أخالف أي قانون. أنا أدير عملي بموجب القانون العام".
 
أما عن اللقاحات التى ستحصل عليها أوروبا، فقالت رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، إنه "من المحتمل" بالفعل في ديسمبر أن يبدأ مواطنو الاتحاد الأوروبي في التطعيم ضد فيروس كورونا ، حيث يستمر الوباء بأعداد قياسية من الإصابات. ووفيات رغم القيود المفروضة على الحركة لوقفها.
 
وأشار رئيس المفوضية إلى أن الاتحاد الأوروبي سيحصل على نحو مليارى جرعة من اللقاحات المختلفة ، أكثر مما هو مطلوب لتحصين سكان المجتمع، وبهذه الجرعات سيكون من الممكن تطعيم حوالى 700 مليون شخص.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق