لقاح آخر لكورونا في أمريكا: مودرنا تتقدم بطلب لموافقة FDA على لقاحها.. وتؤكد فاعليته94.1%

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 07:00 م
لقاح آخر لكورونا في أمريكا: مودرنا تتقدم بطلب لموافقة FDA على لقاحها.. وتؤكد فاعليته94.1%

بعد أن تتقدم شركة موديرنا الأمريكية، اليوم الإثنين، بطلب من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة على لقاح فيروس كورونا، للاستخدام فى حالة الطوارئ، ستصبح الشركة الثانية التى تتقدم بطلب لـFDA فى انتظار موافقتها على اللقاح، كخطوة أساسية قبل أن يتم إعطاؤه لعدد أكبر من الناس، وذلك بعد لقاح فايزر التي تقدمت بطلب لـFDA  خلال شهر نوفمبر الجاري، وقد أكدت مودرنا اليوم أيضاً إن لقاحها كان فعالًا بنسبة 94.1% ضد كورونا في تحليل لتجربة المرحلة المتأخرة من التجارب السريرية.

ووفقاً لموقع "نيويورك بوست" فإذا سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإعطاء اللقاح، تعتزم الولايات المتحدة البدء في تطعيم الأشخاص المعرضين للخطر قبل نهاية عام 2020.

moderna-99

ومن المقرر أن تطلب موديرنا من المنظمين فى الولايات المتحدة السماح بالاستخدام الطارئ للقاح التجريبى لفيروس كورونا، وبدء عملية قد تسمح بإعطاء اللقاح على نطاق أوسع في غضون أسابيع.

وكشفت شركة Moderna عن بيانات جديدة تظهر أن اللقاح كان فعالاً بنسبة 94.1% في المرحلة الأخيرة من تجربته السريرية - على غرار معدل فعالية Pfizer البالغ 95% - ولم يشكل أى مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة.

وقالت موديرنا إنه من المتوقع أن تراجع اللجنة الاستشارية للقاحات التابعة لإدارة الغذاء والدواء بيانات من دراسة المرحلة الثالثة في اجتماع يوم 17 ديسمبر.

وقال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، في بيان: "نعتقد أن لقاحنا سيوفر أداة جديدة وقوية قد تغير مسار هذا الوباء وتساعد في منع المرض الشديد، ومعدلات دخول المستشفى والوفيات بسبب كورونا".

سيأتي تقديم شركة Moderna في الوقت الذي يستعد فيه المسؤولون الأمريكيون وشركات الأدوية لتوزيع لقاحات فيروس كورونا على الأشخاص المعرضين للخطر في جميع أنحاء البلاد بمجرد الموافقة عليها.

وقالت الشركة التي تتخذ من ماساتشوستس مقراً لها، إنها ستمتلك حوالي 20 مليون جرعة من لقاحها في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام، بينما تتوقع شركة فايزر ومقرها مانهاتن أن تنتج ما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاح على مستوى العالم. سيكون ذلك كافيًا لتلقيح حوالي 35 مليون شخص في المجموع لأن اللقاحات تُعطى على جرعتين.

وستجرى إدارة الغذاء والدواء مراجعة صارمة لبيانات التجربة للتأكد من أن اللقاح آمن للجمهور وقال بيتر ماركس، مدير إدارة الغذاء والدواء الذي يقود عملية فحص اللقاحات، إن العلماء المهنيين والخبراء المستقلين سيحللون البيانات في اجتماع يتم بثه علنًا، ومن المقرر عقده في 17 ديسمبر.

ستصوت هذه المجموعة، المعروفة باسم اللجنة الاستشارية، على ما إذا كانت ستوصي بأن تصرح إدارة الغذاء والدواء بإعطاء اللقاح أم لا. يمكن أن تقرر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ما إذا كانت ستسمح بالاستخدام الطارئ للقاح بعد ذلك بوقت قصير.

وضمان نقل اللقاحات وإدارتها بشكل صحيح ليس بالأمر السهل.

وتتميز عملية نقل لقاح موديرنا ببعض المزايا مقارنة بشركة فايزر، حيث يمكن تخزين لقطات موديرنا في الثلاجة لمدة تصل إلى شهر، بينما يستمر لقاح فايزر 5 أيام فقط في الثلاجات، يحتاج لقاح Pfizer أيضًا إلى الشحن على الجليد الجاف في حقائب خاصة بنظام تحديد المواقع العالمي(GPS) .

تتطلب لقاحات Moderna و Pfizer حقنتين تفصل بينهما أسابيع، ويقول بعض الخبراء إن عودة 100% من متلقي اللقاح للمتابعة قد يكون أمرًا صعبًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق