دواء كورونا يدخل مرحلة جديدة.. هل تطرح فايزر لقاحها للسوق قريباً؟

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 11:00 م
دواء كورونا يدخل مرحلة جديدة.. هل تطرح فايزر لقاحها للسوق قريباً؟
لقاح كورونا

دخل لقاح كورونا الجديد المسار الصحيح له بعد أن تقدمت شركة فايزر الأمريكية وشريكتها الألمانية بيونتيك BioNTech SE بطلب للحصول على تصريح تنظيمي للقاح فيروس كورونا في الاتحاد الأوروبي، وهو ما يمهد له ألحصول على الموافقة المحتملة هناك قبل نهاية العام.

الطلب الرسمي الذي تم تقديمه يمثل نهاية لعملية مراجعة متجددة بدأت في 6 أكتوبر وفقا لتقرير لوكاله "بلومبرج"، وسمحت لهيئات تنظيم الأدوية في أوروبا بفحص البيانات الخاصة باللقاح فور ظهوره في نوفمبر الماضي، حيث أظهرت دراسة أجريت على ما يقرب من 44 ألف شخص أن اللقاح منع 95٪ من حالات الإصابة بفيروس كورونا.

ويتسابق المنظمون في جميع أنحاء العالم لمراجعة بيانات اللقاح، حيث تتوق الحكومات لبدء تطعيم سكانها للحد من الوباء، وطلبت شركة مودرنا الحصول على تصريح في الولايات المتحدة وأوروبا أمس الاثنين، استندت المملكة المتحدة إلى قاعدة خاصة للسماح للجهة التنظيمية الخاصة بها بتجاوز نظيرتها في الاتحاد الأوروبي وقد تكون أول من يوقع على منتج فايزر وشريكتها الألمانية هي الولايات المتحدة، حيث من المقرر أن تجتمع لجنة إدارة الغذاء والدواء في 10 ديسمبر لمناقشة اللقاح.

من جانبه قال المدير المالي Sierk Poetting في مؤتمر صحفي إن BioNTech يمكن أن تبدأ في شحن الجرعات الأولى "في غضون ساعات" بعد الموافقة التنظيمية.

إذا استنتجت وكالة الأدوية الأوروبية أن فوائد لقاح فايزر تفوق مخاطره ، فإنها ستوصي بمنح تصريح مشروط يمكن أن يتيح طرح اللقاح في أوروبا قبل نهاية العام، حسبما قالت الشركات في بيان. 

كما بدأت شركتا فايزر و BioNTech في تقديم طلبات تنظيمية في دول أخرى بما في ذلك أستراليا وكندا واليابان، وقد وقع الشركاء اتفاقيات لتقديم مئات الملايين من جرعات اللقاح، بما في ذلك اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي للحصول على 200 مليون جرعة، مع خيار 100 مليون جرعة إضافية.

يتم إصدار تصريح مشروط عندما تريد السلطات الأوروبية الحصول على دواء للمرضى بسرعة دون انتظار حزمة بيانات شاملة كما هو مطلوب عادةً للحصول على إذن قياسي إنها صالحة لمدة عام واحد ويمكن تجديدها  وتحويلها في النهاية إلى موافقة قياسية.

من ناحية أخري بدأت شركة الأدوية الأمريكية فايزر في نقل لقاح كورونا الخاص بها  حسبما كشف تقرير جديد لجريدة "وول ستريت جورنال" حيث تتم عمليات النقل بواسطة رحلات طيران مستأجرة من شركة الطيران الأمريكية United Airlines إلى مراكز التوزيع، تحسباً لموافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)، ووافقت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) على الشحنات، والتي تتطلب تعبئة لقاح فايزر في الثلج الجاف، وفقًا لما نقله موقع  CNN.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية  في بيان "نتيجة للوتيرة التاريخية لتطوير اللقاح من خلال عملية Warp Speed ​​والتخطيط اللوجستي الدقيق، تدعم إدارة الطيران الفيدرالية أول شحنة جوية جماعية للقاح".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا