مجلس النواب يسدل الستار على أخر دور انعقاد.. وافق على 8 اتفاقيات ورسائل للنواب الجدد

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 06:08 م
مجلس النواب يسدل الستار على أخر دور انعقاد.. وافق على 8 اتفاقيات ورسائل للنواب الجدد

أعلن مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، فض دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعى الأول.
 
وقال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب: "عملا بحكم المادة 274 الفقرة الأخيرة هل توافقون على فض دور الانعقاد العادى السادس من الفصل التشريعى الأول"، وأعلن موافقة المجلس على فض دور الانعقاد متمنيا للنواب التوفيق فى الفصل التشريعى القادم.
 
ووجه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، خلال جلسة اليوم وهى الجلسة الختامية للفصل التشريعى الأول، التهنئة للدولة المصرية على نجاح مؤسسات الدولة فى إجراء الانتخابات النيابية، مضيفا أن هذا النجاح يؤكد استقرار الدولة فى ظل قيادة سياسية حكيمة.
 
كما هنأ عبد العال، النواب الفائزين فى انتخابات 2020، مضيفا: "أقول لكم أمامكم مسئوليات كبيرة وعظيمة تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لتحقيق آمال الجماهير".
 
وتابع قائلا: "من لم يحالفه الحظ أقول له نحن أبناء الوطن وفى خدمته فى أى موقع خارج المجلس أو داخله".
 
وحرص المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية التأكيد على تقدير الحكومة ممثلة فى رئيس مجلس الوزراء والوزراء كافة لجهود المجلس النيابى الوطنية الخالصة خلال الفصل التشريعى، قائلًا: "نهنئكم على انتهائه بتوفيق وسداد".
 
وقال فؤاد، خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء: "أؤكد سعادتى الغامرة أن تتاح لى فرصة تمثيل الحكومة بهذا المجلس ذى التاريخ الحافل المجيد لأشهد جهود دولتكم والأعضاء الموقرون ودوركم التشريعى والرقابى، ولقد حرصت وكل زملائى الوزراء ونوابهم بكل ما وسعنا الجهد واتسع الوقت على التواجد الدائم بجلسات مجلسكم الموقر ولجانه".
 
وتوجه فؤاد بالتهنئة لرئيس مجلس النواب على ثقة شعب مصر العظيم بكم لتستمروا ممثلين له لفصل تشريعى أخر، بقوله: "كنتم نبراس علم وقيمة وطنية قديرة، والتهنئة موصولة للنواب النواب الموقرون الذين فازوا بثقة شعب مصر العظيم، ونتمنى لهم التوفيق فى الفصل التشريعى القادم".
 
كما توجه المستشار علاء الدين فؤاد، بالشكر للنواب الذين لم يوفقوا فى الانتخابات وأقول لهم قد أديتم دوركم الوطنى بجد وإخلاص وتفانيتم لخدمة مصر وشعبها ولا شرف بعد ذلك، وكذا الشكر إلى وكيلى المجلس السيد الشريف وسليمان وهدان، ورؤساء الهيئات البرلمانية وأمامه المجلس برئاسة المستشار محمود فوزى، ونائبة المستشار أحمد المهدي.
 
وشهدت الجلسة موافقة مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام لتمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وإعادة ملكية الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.
 
وينص القانون فى المادة الأولى، على أن يمنح التزام التمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة واعادة ملكية ميناء السادس من أكتوبر الجاف لشركة ميناء أكتوبر الجاف شركة مساهمة مصرية وشركة المشروع المؤسسة من التحالف الفائز لشركات السويدى إليكتريك - دى بى شنكر - السويدى للممتلكات اللوجيستية)، على وفق أحكام العقد المرافق لهذا القانون وملاحقه.
 
وتنص المادة الثانية على أن تكون مدة الالتزام الممنوحة لشركة المشروع المذكورة بالمادة السابقة ثلاثين عاما من تاريخ التشغيل الفعلى للميناء
 
كما وافق مجلس النواب على مشروع قانون مقدم للحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ايوك برودكشن بى فى للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة تنمية مليحة المندمجة بالصحراء الغربية.
 
وأشاد أعضاء مجلس النواب، بمثل هذه الاتفاقيات، وبدور وزير البترول، وقال النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة، أن هذه الاتفاقية بمشروع قانون تحقق عائد كبير للدولة، مشيدا بشروط الاتفاقية والتى من بينها إعطاء الأولوية لتلبية السوق المحلى من الغاز والزيت.
 
وكذلك، وافق مجلس النواب، خلال الجلسة، على قرار رئيس الجمهورية رقم 591 لسنة 2020، بشأن الموافقة على الاتفاقية المعدلة لاتفاقية القرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق السعودى للتنمية، بشأن مشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور، ضمن برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء.
 
وتنص الاتفاقية على تعديل مبلغ التمويل المقدم من الصندوق للحكومة المصرية، ليصبح مليارًا و465 مليونًا و817 ألفًا و500 ريال سعودى، وذلك لتنفيذ الأعمال المدنية فى المشروع بما يشمل مبانى الإدارة والكليات، والملاعب والمناطق الترفيهية، وإسكان الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وأعمال الشبكات والمرافق لمواقع الجامعة الثلاث، فضلًا عن خدمات استشارية.
 
كما وافق مجلس النواب على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 558 لسنة 2020 بشأن الموافقة على الاتفاق بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تجنب الازدواج الضريبى ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل الموقع فى أبى ظبى بتاريخ 14 /11/2020 نوفمبر 2020.
 
ويهدف الاتفاق إلى تجنب الازدواج الضريبى ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة لضرائب الدخل التى يشملها بغرض تشجيع الاستثمار وزيادة فرص العمل وتعزيز التبادل التجارى والتعاون الاقتصادى بين الدولتين
 
ويطبق الاتفاق على الأشخاص المُقيمين فى إحدى الدولتين أو كلتيهما، وذلك فيما يتعلق بضرائب الدخل التى تُفرض بواسطة إحدى الدولتين أو أحد أقسامها السياسية أو أحد سلطاتها المحلية بغض النظر عن طريقة فرضها.
 
كما شهدت الجلسة، موافقة المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 557 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الجمركى العربى المعتمدة من المجلس الاقتصادى والاجتماعى لجامعة الدول العربية فى القاهرة بتاريخ 3 سبتمبر2015 والتى وقعت عليها جمهورية مصر العربية بتاريخ 5 يوليو الماضى.
 
ووفقا للمذكرة الإيضاحية فإن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية من أجل تبادل المعلومات والتحريات لتفادى أية جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية فى الدول الأطراف بالاتفاقية، وذلك بغرض تبسيط الإجراءات الجمركية
 
ووافق مجلس النواب، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 642 لسنة 2020، بشأن الموافقة على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق (بصفتها المقترض) وجى بى مورجان يوروب لميتد (بصفته وكيل التسهيلات) وبنك جى بى مورجان تشيس أن إيه فرع لندن (بصفته المنظم الرئيسى المفوض الأولي) ومؤسسات مالية أخرى محددة (بصفتهم المقرضون الأصليون) بمبلغ قدره 1.885.630.553.20 يورو، والموقعة بتاريخ 13/8/2020.
 
أكد رئيس مجلس النواب، على قوة الاقتصاد المصرى بقوله: "ولو لم يكن الاقتصاد قوى ما استطاع الصمود ومواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد ويخرج منها متعافى ".
 
وأضاف عبد العال، تعقيبا على انتقادات بعض النواب للحصول على مزيد من القروض، بتأكيده أن الدولة صاحبة أكبر اقتصاد هى أكبر مقترض فى العالم، ولا يوجد دولة لا تقترض مهما بلغت قوتها الاقتصادية، هكذا هى حركة الاقتصاد فى العالم، المهم فى الأمر أن تكون هذه القروض فى الحدود الآمنة، وهذا مؤكد من قبل وزارة المالية لدينا وأطمئن الجميع فى هذا الصدد.
 
وشدد عبد العال، على أن دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع موجودة فى اللجنة، ونحن نتكلم الآن على الأثر المترتب على إنشاء المونوريل، ولدينا ملاءة مالية وضمان من وزارة المالية والقرض فى الحدود الآمنة وأكثر.
 
وحول انتقادات بعض النواب ومنهم النائبان طلعت خليل وعبد الحميد كمال حول كيفية الاقتراض فى حين تم اعتماد مشروع يقضى بتحويل الهيئة القومية للأنفاق إلى اقتصادية بدلًا من خدمية، علق رئيس مجلس النواب بقوله أن الهيئة بدأت خلال الفترة الأخيرة فى تحقيق النجاحات والتحرر من القيود التى لاحقتها سابقا.
 
كما وافق مجلس النواب خلال الجلسة، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 644 لسنه 2020 بشأن الموافقة على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط، الموقع فى القاهرة بتاريخ 22/9/2020.
 
يأتى ذلك بعد إشادة واسعة بالجهود المبذولة من الدولة المصرية وعلى رأسها القيادة السياسية، فى هذا الملف، وتتضمن الاتفاقية مادة وحيدة مفادها "ووٌفق على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط الموقع فى القاهرة بتاريخ 22/9/2020".
 
وتتمثل الأهداف الأساسية للمنتدى، فى احترام حقوق الأعضاء بالمنتدى فيما يتعلق بمواردهم من الغاز الطبيعى والحفاظ على هذه الموارد واستخدامها لمصلحة شعوبهم، والتعاون بين الأعضاء لإدارة عملية تطوير مستدامة وفعالة وواعية بالبعد البيئى فيما يتعلق بمواردهم من الغاز الطبيعي.
 
وتسعى الاتفاقية إلى خلق حوار منظم وممنهج فيما يتعلق بموضوعات الغاز الطبيعى، فضلا عن وضع برنامج من أجل صياغة السياسات الاقليمية فى هذا الخصوص، ودعم مجهودات الدول المنتجة أو الدول التى لديها احتياطات من الغاز بالمنطقة، وذلك من أجل التعجيل باستثمار الاحتياطى الحالى والمستقبلي.
 
كما يهدف المنتدى، إلى مساعدة الدول المستهلكة للغاز على تأمين احتياجاتها والاشتراك مع دول العبور من أجل إتاحة شراكة مستدامة بين الأطراف الأساسية المعنية بصناعة الغاز بالمنطقة، ودعم تشكيل سوق إقليمى للغاز، فضلا عن المساهمة فى تعزيز الحوار من أجل تحقيق أعلى كفاءة لإدارة احتياطات الغاز بالمنطقة.
 
 كما وافق المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 74 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجى، والموقع فى سوتشى بتاريخ 17/10/2018.
 
من جانبه، أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أهمية الاتفاقية الخاصة بميثاق منتدى غاز شرق المتوسط، الموقع فى القاهرة بتاريخ 22/9/2020، والذى يكتسب أهميته من كونها تجمع يضم جميع دول شرق المتوسط المنتجة منها والمُصدرة للغاز الطبيعى، وتُشكل مكسبا كبيرا لجمهورية مصر العربية.
 
وقال عبد العال، إن هذا المنتدى يعد تتويجًا لجهود القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وسيكون مقره جمهورية مصر العربية، مضيفًا : هذا المنتدى سيكون فاتحة خير على مصر ومنطقة شرق المتوسط.
 
وقف أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، دقيقة حداد، على روح النائبين الراحلين محمد سعد تمراز، وفوزى فتى، واللذان وافتهما المنية فى وقت سابق. وأعلن الدكتور على عبد العال، خلو مقعدى النائبين، بناء على الخطابات الواردة من وزير الداخلية بوفاة محمد سعد تمراز، وفوزى فتى.
 
وحرص عبد العال، على نعى النائبين، مؤكدا أنهما كان مثالا للحق والدفاع عن أهالى دائرتيهما بشكل خاص وللمصريين بشكل عام. وتوجه على عبد العال، بخالص العزاء لأسر الفقيدين، سائلا المولى أن يتغمدهما بواسع رحمته ويلهم أهلهما الصبر والسلوان.
 
وقال على عبد العال: "النائب الراحل فوزى فتى كان مثالا للنائب الحق مدافعا عن أهالى دائرته، فجددوا انتخابه لفصل تشريعى جديد ولم يمهله القدر للقيام بدوره".
 
وفيما يخص النائب محمد سعد تمراز، ذكر على عبد العال: "ما زالت أصداء كلماته موجودة داخل المجلس"، مؤكدا أنه نجح فى التعبير عن آمال وطموحات أهالى دائرته بشكل خاص والمصريين بشكل عام.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق