منافسة عالمية للحصول على لقاحات كورونا.. كندا وبريطانيا أكثر استعدادا

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 10:02 ص
منافسة عالمية للحصول على لقاحات كورونا.. كندا وبريطانيا أكثر استعدادا

يستعد العالم مع بداية عام 2021 للحصول على لقاحات كورونا للتحلص من الفيروس الذى هدد العالم بأجمعه، وتتسابق الدول للحصول على اكبر قدر من الجرعات من أجل تطعيم شعوبها ضد الوباء.

وقالت صحيفة " إيه بى سى" الإسبانية إن لقاح فيروس كورونا يواصل مساره لتحصين السكان فى أسرع وقت ممكن، ويعد كلا من فايزر بيونتك وموديرنا، أكثر اللقاحات تقدما من بين اللقاحات الأحد عشر الموجودة حاليا فى المرحلة الثالثة للموافقة عليها، ووقعت هذه الشركات اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبى وعدة دول آخرى لإدارة اللقاح للسكان.

ويشير تحليل أجرته جامعة ديوك إلى أنه من بين 6.8 مليار جرعة من لقاحات فيروس كورونا تم إنتاجها ، تم شراء 3.7 مليار جرعة من قبل الدول الغنية، من هذا الرقم، طلب الاتحاد الأوروبي 1425 مليون، ونددت هيئة لقاح الشعب بأن الدول الفقيرة قد تخلفت عن الركب لأن الأغنياء أمامهم أكثر بثلاث مرات، تشير التقديرات إلى أن واحدًا فقط من كل 10 سيتمكن من تلقي اللقاح في البلدان الفقيرة بحلول نهاية عام 2021.

كل هذا يعني أن توزيع الجرعات لن يكون بنفس الشكل فى جميع البلدان، وتستعرض الصحيفة الإسبانية البلدان التى اشترا معظم اللقاحات مع مراعاة سكانها.

 

كندا والمملكة المتحدة الأكثر استعدادا

 

كندا والمملكة المتحدة هما البلدان الأفضل استعدادًا لتطعيم سكانهما ضد فيروس كورونا، وأكدت حكومة جاستن ترودو شراء ما مجموعه 358 مليون جرعة لسكان يقارب 38 مليون نسمة. بهذه الطريقة في الدولة الأمريكية سيكون هناك 9.5 جرعة لكل ساكن.

ويأتى بعدها المملكة المتحدة التي أكدت شراء ما يقرب من 300 مليون جرعة من مختلف الشركات التي لديها اتفاقيات معها، سيستفيد حوالي 250 طبيبًا إسبانيًا يعملون في جبل طارق من هذه اللقاحات. بالإضافة إلى ذلك، فإن البريطانيين هم أول من تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا في أوروبا. سيكون لدى المملكة المتحدة 5.3 جرعة لكل فرد، وهو رقم تشاركه أستراليا أيضًا.

 

تشيلى

 

تشيلي أيضًا من بين البلدان التي ستحصل على أكبر جرعات ضد كورونا لسكانها. سيكون لدولة أمريكا الجنوبية 4.6 جرعة لكل فرد. من جانبها ، ستحصل الولايات المتحدة على أكثر من 1مليار جرعة، والتي سيكون لها 3 جرعات لكل فرد.

 

الاتحاد الاوروبى

 

سيشتري الاتحاد الأوروبي 1425 مليون جرعة ، أي ما يعادل 3.2 لكل فرد. في إسبانيا ، أعلنت وزارة الصحة مؤخرًا أن التطعيم سيبدأ خلال الأسبوع الأول من شهر يناير.

وسمحت المفوضية الأوروبية بشراء 200 مليون لقاح من شركة فايزر، سيذهب 20 مليون منها إلى إسبانيا. يؤخذ في الاعتبار أن هذا النوع من اللقاح يتطلب جرعة مضاعفة، بحيث يمكن علاج 10 ملايين إسباني بلقاحات تقنية mRNA هذه. بالنسبة للقاح أسترا زينيكا  أكسفورد، بعقد أوروبي يزيد عن 300 مليون جرعة، سيكون لدى إسبانيا 30 مليون ، لذلك سيتمكن 15 مليون إسباني من تحصين أنفسهم ضد الفيروس لأن هذا اللقاح هو أيضًا جرعة مزدوجة.

ووافقت الحكومة الإسبانية على الحصول على 73 مليون جرعة في المرحلة الأولى وأعلنت عن تدريب 13000 مركز يتم فيها تطعيم السكان مجانًا وليس إجباريًا.

وتخطط السلطات لبدء حملة التطعيم اعتبارًا من يناير المقبل، في حين أن أول من يتم تطعيمه سيكون كبار السن في دور رعاية المسنين وموظفيها ، وكذلك الكوادر الصحية والمعاقين.

وأشار وزير الصحة، سلفادور إيلا، إلى أن الوضع في البلاد لا يزال مقلقًا على الرغم من انخفاض عدد الحالات، كما يحذر الخبراء من حدوث موجة ثالثة في يناير إذا لم يحترم السكان الإجراءات الوقائية خلال عيد الميلاد.

في إيطاليا، تم تأمين ما لا يقل عن 27 مليون جرعة من لقاح شركة فايزر Pfizer، وتم شراء 70 مليون جرعة أخرى من استرازينكا AstraZeneca، أما بالنسبة للبرتغال فلا توجد بيانات محددة ، لكن رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا أوضح أنه ستكون هناك "جرعات محدودة".

ويحدد الشراء المركزي للمفوضية الأوروبية أنه من بين جميع اللقاحات المشتراة، سيكون لدى البلدان إمكانية الوصول إلى 10٪ من حجم المشتريات، حيث يجب أخذ حجم السكان في كل بلد في الاعتبار.

وفى فرنسا، طورت الحكومة الفرنسية استراتيجية تطعيم مقسمة إلى ثلاث مراحل. في البداية، سيتم تطعيم المسنين وكبار السن الذين يعيشون في دور رعاية المسنين مع الموظفين الذين يعملون فيها.

في المرحلة الثانية ، سيتم تطعيم العاملين الصحيين وفي المرحلة الأخيرة سيتم تطعيم بقية السكان من الربيع.

ووقعت الحكومة ست اتفاقيات مختلفة لشراء اللقاح، والتي سيتم تطبيقها مجانًا على شكل جرعتين لكل شخص على فترات عدة أسابيع.

وفى اليونان أفادت وزارة الصحة أنه سيتم تطعيم 1.6 مليون شخص حتى 10 فبراير ، بينما سيتم تطعيم ما يقرب من 700000 شخص كل شهر.

تتوقع السلطات أن يبدأ وصول اللقاحات الأولى في نهاية العام وسيتم تطبيقها على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والمجموعات المعرضة للخطر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق