كورونا يعلق ترتيب الدول.. الاقتصاد العالمي يفقد بوصلة التنافسية ويكتفي بتوصيات التعافي

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 07:02 م
كورونا يعلق ترتيب الدول.. الاقتصاد العالمي يفقد بوصلة التنافسية ويكتفي بتوصيات التعافي

لأول مرة منذ تأسيس المؤشر عام 2004، علق منتدى الاقتصادي العالمي، إعلان مؤشر تقرير التنافسية العالمي، وذلك نتيجة عدم اكتمال استبيان بعض الدول المشاركة فى المؤشر بعد انتشار جائحة كورونا. 

1220201615757837-إصدار-خاص-من-تقرير-التنافسية-العالمية-2020---أداء-الدول-في-طريق-التعافي-الاقتصادي-1

وأعلن المركز المصرى للدراسات الاقتصادية نتائج تقرير التنافسية باستثناء المؤشر، باعتباره الجهة المصرية الوحيدة الشريكة للمنتدى الاقتصادى العالمى فى مصر، وهو المسئول عن عمل استطلاع الرأى لحالة مصر فى تقرير التنافسية العالمية سنويا.

1220201615757837-إصدار-خاص-من-تقرير-التنافسية-العالمية-2020---أداء-الدول-في-طريق-التعافي-الاقتصادي-3

ينشر المركز المصرى للدراسات الاقتصادية اليوم الأربعاء نتائج تقرير التنافسية العالمية لعام 2020، مترجمة باللغة العربية، بنفس توقيت إعلانه رسميا من المنتدى الاقتصادى العالمى، حيث يعد المركز هو الجهة المصرية الوحيدة الشريكة للمنتدى الاقتصادى العالمى فى مصر، وهو المسئول عن عمل استطلاع الرأى لحالة مصر فى تقرير التنافسية العالمية سنويا.

 

وكبديل للتقرير التقليدى، يقدم هذا الإصدار الخاص الأسس لاتجاه جديد لتحقيق تقييما شاملا للأداء الاقتصادى والاجتماعى للدول ومدى تحقيقها التوازن بين الازدهار الاقتصادى والإنسان وكوكب الأرض والنتائج المؤسسية، حيث يتناول التحليل 4 مجالات لتحسين الأداء الاقتصادى، عبر 3 فترات زمنية، أولها فترة الـ12 عاما السابقة التى شملت تقييم التقرير لتطور المحركات الرئيسية لنمو الاقتصاد، وثانيها فترة العامين المقبلين اللذان يشكلان فترة التعافى الاقتصادى، وثالثا فترة الـ4 – 5 سنوات القادمة التى تشكل فترة التحول. أما مجالات التحليل الأربعة فتتضمن: مناخ تمكين الأعمال، ورأس المال البشرى، والأسواق، ومنظومة الابتكار.

1220201615757837-إصدار-خاص-من-تقرير-التنافسية-العالمية-2020---أداء-الدول-في-طريق-التعافي-الاقتصادي-4

وأكد التقرير، أنه بعد مرور عام تقريبا على بدء أزمة كوفيد 19، لا تزال العواقب الاقتصادية والاجتماعية نتيجة الركود الاقتصادى العميق الذى أحدثته الأزمة هائلة، ورغم أن الأزمة طالت كافة الدول، إلا أن تقرير هذا العام يشير إلى أن الدول التى تتمتع باقتصادات ومهارات رقمية متقدمة وشبكات أمان اجتماعى قوية ولديها خبرة سابقة فى التعامل مع الأوبئة هى التى استطاعت مواجهة تأثير الجائحة على اقتصاداتها ومواطنيها بشكل أفضل من غيرها، مؤكدا أنه مع تعافى الاقتصاد العالمى، هناك فرصة سانحة للدول للتركيز على أبعد من مجرد تحقيق نطاق ضئيل من النمو؛ حيث يوضح هذا الإصدار تصورا حول مسارات التعافى والتحول فى المستقبل.

1220201615757837-إصدار-خاص-من-تقرير-التنافسية-العالمية-2020---أداء-الدول-في-طريق-التعافي-الاقتصادي-6

وأشار التقرير إلى أهم العوامل التنافسية التى تجعل اقتصاد ما يتسم بالمرونة النسبية خلال الجائحة، حيث وجد أن الدول التى تتمتع باقتصادات ومهارات رقمية متقدمة كانت أكثر نجاحا فى الحفاظ على استمرارية اقتصاداتها بينما يعمل مواطنوها من المنزل؛ ومن الدول التى جاء أداؤها جيدا فى ذلك: هولندا ونيوزيلندا وسويسرا وإستونيا والولايات المتحدة.

 

وقال التقرير أن الدول التى لديها شبكات أمان اقتصادى قوية، مثل الدنمارك وفنلندا والنرويج والنمسا ولوكسمبورغ وسويسرا، استطاعت دعم الأشخاص الذين لا يستطيعون العمل، وأيضا الدول التى لديها أنظمة مالية قوية مثل فنلندا والولايات المتحدة والإمارات وسنغافورة استطاعت أن تتيح بسهولة أكبر من غيرها الائتمان للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتجنب تعثر هذه المنشآت.

1220201615757837-إصدار-خاص-من-تقرير-التنافسية-العالمية-2020---أداء-الدول-في-طريق-التعافي-الاقتصادي-7

وأكد التقرير أن الدول التى تمكنت من التخطيط بنجاح وإدماج السياسات الصحية والمالية والاجتماعية، كانت أكثر نجاحا نسبيا فى التخفيف من آثار الأزمة، ومنها سنغافورة وسويسرا ولوكسمبورغ والنمسا، لافتا إلى أن الدول التى لديها خبرة سابقة فى مواجهة أوبئة فيروس كورونا (مثل السارس) كان لديها بروتوكولات وأنظمة تكنولوجية أفضل مثل كوريا وسنغافورة، واستطاعت احتواء الجائحة بشكل أفضل نسبيا من غيرها.

 

وخلا التقرير من وجود مصر، من بين 37 دولة تعد أكثر جاهزية للتعافى والتحول الاقتصادى وفق 64 مقياسا حددها المنتدى لتقييم مدى جاهزية الدول للتعافى تم تحديدها فى 11 أولوية لتحقيق هذا التحول، حيث تتميز بعوامل تنافسية تجعل اقتصادها يتسم بالمرونة النسبية خلال الجائحة، وسيعرض المركز فى تقرير لاحق حول الحالة المصرية وأهم ما يحتاجه الاقتصاد المصرى ليصبح أكثر مرونة وجاهزية فى مواجهة الجائحة، وبالتالى يصبح أكثر تنافسية.

1220201615757837-إصدار-خاص-من-تقرير-التنافسية-العالمية-2020---أداء-الدول-في-طريق-التعافي-الاقتصادي-8

وتتمثل هذه الأولويات الإحدى عشر لتقييم مدى جاهزية الدول للتحول الرقمى كل من: الاستثمار فى البحوث والتطوير لأسواق المستقبل "المسماة فى التقرير بأسواق الغد "، التنوع والإنصاف والشمول، قوانين العمل والحماية الاجتماعية، رعاية المسنين والأطفال والرعاية الصحية، المنافسة ومكافحة الاحتكار، التعاون بين القطاعين العام والخاص من أجل أسواق المستقبل، الاستثمار طويل الأجل، المؤسسات الجديرة بالثقة، بنية تحتية خضراء ويمكن النفاذ إليها، المعاملة الضريبية، المهارات والتعليم لوظائف المستقبل.

 

وحدد التقرير مجموعة من التوصيات لمسارات التعافى والتحول فى مجالات التحليل الأربعة المذكورة سابقا، حيث يوصى لتحقيق التعافى والتحول فى مناخ تمكين الأعمال بأن تعطى الحكومات الأولوية لتحسين تقديم الخدمات العامة، والتخطيط السليم لإدارة الدين العام وتوسيع نطاق الرقمنة، وفى الأجل الطويل، يوصى باتجاه الضرائب للتصاعدية، وتحسين المرافق وبناء بنية تحتية أكثر مراعاة للبيئة.

1220201615757837-إصدار-خاص-من-تقرير-التنافسية-العالمية-2020---أداء-الدول-في-طريق-التعافي-الاقتصادي-9

وفى مجال التعافى والتحول فى رأس المال البشرى، يدعو التقرير إلى الاستثمارات الاستباقية فى توفير فرص عمل جديدة، وتوسيع نطاق برامج إعادة تشكيل وتنمية المهارات، وشبكات الأمان، للمساعدة فى دفع عجلة التعافي. وفى الأجل الطويل، دعا للعمل على تحديث مناهج التعليم وإصلاح قوانين العمل وتبنى تقنيات جديدة لإدارة المواهب.

 

وفيم يتعلق بالتعافى والتحول فى مجال الأسواق، أكد التقرير أنه رغم استقرار الأنظمة المالية بشكل ملحوظ منذ الأزمة المالية الأخيرة، إلا أنها بحاجة لأن تكون أكثر شمولا، كما أن تزايد تركز الأسواق وزيادة الحواجز أمام حركة السلع والأشخاص من شأنه أن يعيق تحول الأسواق إلى مزيد من التنافسية. ويوصى التقرير بتقديم حوافز مالية للشركات للدخول فى استثمارات مستدامة وشاملة، مع تحديث أطر المنافسة ومكافحة الاحتكار.

 

وعلى جانب التعافى والتحول لمنظومة الابتكار، أشار التقرير إلى أنه رغم ازدهار ثقافة ريادة الأعمال خلال العقد الماضى، إلا أن إنشاء شركات جديدة وتقنيات متطورة ومنتجات وخدمات تستخدم هذه التقنيات لم يحقق نتيجة ملموسة فى خلق شركات جديدة ذات تقنيات متطورة، ويوصى التقرير الدول بزيادة الاستثمار العام فى البحوث والتطوير مع تشجيعها فى القطاع الخاص. وفى الأجل الطويل، يجب على الدول دعم إنشاء أسواق المستقبل وتحفيز الشركات على تعزيز الإبداع من خلال الوصول لكل من لديه موهبة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق