«الصحة» تكشف مراحل التطعيم بلقاح كورونا الصيني

السبت، 19 ديسمبر 2020 01:00 م
«الصحة» تكشف مراحل التطعيم بلقاح كورونا الصيني
لقاح كورونا الصينى

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن الانتهاء بنسبة 100% من الموقع الإلكترونى الخاص بتسجيل بيانات الذين سيتم تطعيمهم بلقاح كورونا الصيني الجديد، مشيرة إلى أن الموقع جاهز للانطلاق مطلع الأسبوع المقبل على أن يكون جاهزا للتسجيل.

كانت وزارة الصحة استقبلت 50 ألف جرعة لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولى، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعد مصر أول دولة أفريقية تحصل على لقاح فيروس كورونا، حيث استطاعت مصر الحصول على أولى شحنات اللقاح الصينى من شركة «سينوفارم» الصينية بدعم من شركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية وأن ذلك اللقاح هو ما تم إجراء التجارب الإكلينيكية عليه فى مصر.
 
وبحسب وزارة الصحة والسكان، فإن ذلك اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، قائلة إن الأولوية فى توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية كما أن الخط الساخن 15335 يقدم كل الاستفسارات عن اللقاح.
يأتي هذا في وقت قالت مصادر مطلعة داخل الوزارة، أن الموقع سيتضمن كافة البيانات والمعلومات الخاصة بآليات التطعيم وفقا لضوابط منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أن الموقع سيشمل تكنيك تتبع العبوات الخاصة باللقاح بداية من تكويدها باسم الشخص الذى سيحصل عليها وحتى صرفها.
 
وبحسب المصادر، فإن الموقع سيكون متاح للتسجيل مطلع الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن الموقع سيكون تفاعلي ويضم محتوى توعوي شامل وكافة المعلومات في التعامل مع الأعراض الجانبية، وكذلك المستشفيات والمراكز الصحية المختصة بمتابعة الحالات التي حصلت على اللقاح.
 
وتابعت: اللقاح سيكون متاح فى البداية للفريق الطبى فى خط المواجهة الأول من الأطباء والتمريض والأطقم الإدارية والمعاونة الذين يعملون فى العزل ومستشفيات الحميات والصدر ثم الفريق الطبى الذى يكون أكثر عرضة للإصابة ثم المرحلة الثالثة الأكثر عرضة للإصابة بكورونا والأكثر تأثر مثل أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.
 
وقالت المصادر: سيكون مسموح بالتسجيل عن طريق الاسم والرقم القومى ورقم الهاتف على أن يتم ارسال رساله نصيه للشخص الذى سيتم تطعيمه تتضمن كود وكذلك والموافقة على التطعيم بعدها سيتم توجيهه إلى المستشفى الذى سيحصل فيها على التطعيم للتأكد من بياناته وسلامتها وأنه من المستحقين للتطعيم ويمكن بعدها الحصول على الجرعة الأولى ثم الثانية بعد 21 يوما وسيمكن متابعة الشخص لتتبع الأعراض الجانبية مع إخطاره بالمستشفى التى سيتمكن من المتابعة معها فيما بعد .
 
وأضافت أن اللقاحات ستتواتر على البلاد فى صورة دفعات ومن المقرر الوصول إلى توفير 10 مليون جرعة بنهاية شهر يونيو المقبل للتطعيم مضيفا : باقى الفئات الأولى بالتطعيم سيتم تطعيمها تباعا ومع توفير كميات كبيرة سيكون متاح للجميع مضيفة أن التطعيم آمن للغاية وفعال ويحمى من الاصابة بكورونا بنسبة 86% 99 ٪ فى إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% فى الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق