اليمن.. ما هي أولوليات الحكومة الجديدة؟

السبت، 26 ديسمبر 2020 06:00 م
اليمن.. ما هي أولوليات الحكومة الجديدة؟
الحكومة اليمنية بعد آداء اليمين الدستورية
حسن شرف

صراع مستمر في اليمن منذ سقوط علي عبدالله صالح، وسيطرة ميليشيات الحوثي على العاصمة «صنعاء»، إلا أن قوات التحالف العربي تسعى لإعادة الأوضاع مرة أخرى إلى وضعها الصحيح، وذلك بدعوة من الحكومة الشرعية وعلى رأسها الرئيس عبدربه منصور هادي.
 
وإحدى خطوات هادي لوقف حالة التدهور في اليمن، كانت تعيين حكومة جديدة برئاسة معين عبد الملك، والتي أدت اليمين الدستورية اليوم السبت أمام الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض.
 
وكان قد أمر الرئيس اليمني الأسبوع الماضي بتشكيل حكومة جديدة مؤلفة من 24 حقيبة، مناصفة بين الشمال والجنوب، يحتفظ عبد الملك برئاستها. وجاء هذا الإجراء بالتوافق مع اتفاق الرياض المبرم قبل عام لإنهاء الخلاف بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا والمجلس الانتقالي الجنوبي، وبناء على مخرجات الحوار الوطني ومبادرة مجلس التعاون الخليجي.
 
الحكومة اليمنية الجديدة
 
وقال الرئيس اليمني إن أهم أولويات الحكومة الجديدة التى ستعمل عليها هى وقف تدهور الحالة الاقتصادية ودعم العملة الوطنية وبناء وتعزيز إيرادات الدولة ومؤسساتها المختلفة.
 
وشدد هادي فى اجتماع عقده مع الحكومة عقب أداء اليمين الدستورية، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية، على أهمية أن تتحرك الحكومة كفريق واحد يمثل طموحات الشعب ويؤسس لمرحلة جديدة تلغى كل آثار الماضى لنتحرك باتجاه المستقبل، مشيرا إلى أن الحكومة أمامها فرصة كبيرة تستحق نفوسا كبيرة وهمة عالية، متجاوزة للصغائر ومتعالية عن المناكفات، وملتحمة مع هموم الشعب، ومتفهمة لحساسية المرحلة وتحدياتها.
 
 
وقال: "صحيح أنكم قادمون من أحزاب وتكتلات ومناطق جغرافية مختلفة، لكن ليكن همكم الوطن والمواطن أولاً وأخيراً، فالوطن فوق الأحزاب وفوق الكل، ونحن فى مرحلة جديدة ونعول عليكم لتعملوا كفريق واحد، وهذه حكومة معظم أعضائها وجوه شابة، وعليكم الابتعاد عن أى مناكفات أو صراع، ويجب الحفاظ على سمعة وهيبة الدولة".
 
ولفت إلى أن هذه الحكومة تأتى اليوم وقد شعر الجميع بأن ضعف حضور الدولة هو أكبر الكوارث على اليمنيين، "ولذا فإنى أقول لكم وبوضوح إن الشعب ينتظر منكم الكثير وقد تحمل الكثير وسيكون معكم، وعليكم أن تكونوا معه فى توحيد الجهود والعمل تحت راية واحدة هى راية الدولة فقط ومؤسساتها الدستورية، وستمارس هذه الحكومة مهامها من جوهرة مدن اليمن عاصمتنا المؤقتة عدن التى ستكون عاصمة لليمنيين جميعا".
 
عبدربه منصور هادي ومعين عبدالملك
 
وأشار إلى أن كل الأولويات والتحديات التى ستواجه الحكومة تحتاج قبل كل شيء إلى تعزيز الصف الوطنى ونبذ كافة أشكال الفرقة والصراعات وتوحيد الصف للعمل كفريق واحد متناغم ومتجانس بعيداً كل البعد عن التخندق الحزبى والمناطقي.. مشدداً على ضرورة أن يسود الحكومة التآخى والتآلف ونبذ الانقسام والفرقة والتوجه نحو بناء الدولة ومؤسساتها والالتحام بالشعب وهمومه ومواجهة التحديات والمضى فى طريق المستقبل واليمن الجديد.
 
وثمّن الرئيس هادى الجهود المبذولة من تحالف دعم الشرعية وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية لإنجاح اتفاق الرياض.
 
 
معين عبدالملك
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا