اتفاق مع أمريكا وعودة إلى عدن.. أولى خطوات الحكومة اليمنية الجديدة

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 09:00 م
اتفاق مع أمريكا وعودة إلى عدن.. أولى خطوات الحكومة اليمنية الجديدة

في أولى خطوات الحكومة اليمنية الجديدة التي أدت اليمين الدستوية قبل أيام في الرياض، أفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بأن وزير المالية سالم بن بريك وقع، الثلاثاء، اتفاقية مع القائمة بأعمال السفارة الأميركية كاثرين ويستلي، لإعادة جدولة ديون اليمن لدى الولايات المتحدة، بهدف المساعدة في تخفيف الأعباء الاقتصادية.
 
وتأتي الاتفاقية، كثمرة لمبادرة دول مجموعة العشرين بقيادة المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار مساعدة الدول الأقل نمواً على مواجهة تداعيات جائحة كورونا الصحية والاقتصادية.
 
وقال بن بريك إن مبادرة دمج  الديون وإعادة جدولتها، ستساعد اليمن خلال الظروف والأزمات التي يعيشها، موضحاً أن العمل يجري حالياً على تحضير اتفاقيات مشابهة مع بقية الدول المانحة، لتسوية أوضاع متأخرات الديون.
 
 
وأشار وزير المالية اليمني إلى التحضير أيضاً لبدء منقاشات مع صندوق النقد الدولي للاستفادة من إمكانياته، لافتاً إلى أن ترتيب أوضاع الدين العام سيكون ضمن أولويات الحكومة الجديدة للعام 2021، إضافة إلى خطط تحسين الإيرادات وترشيد النفقات العامة. مشيدًا بالدعم المالي والفني الذي تقدمه الولايات المتحدة للحكومة اليمنية.
 
بدورها، أكدت القائمة بأعمال السفارة الأميركية استمرار دعم بلادها لليمن وشعبه في مختلف المجالات.
 
عودة الحكومة إلى عدن
من ناحيته قال أسامة الشرمي وكيل وزارة الإعلام في الحكومة، إن الحكومة الجديدة ستعود الأربعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن "بلا شك"، وفق تعبيره، مشيراً في تصريحات صحفية إلى أن تأخر عودة الحكومة كان لأسباب لوجستية بحتة.
 
ولفت إلى أن الحكومة اليمنية ستعقد أولى اجتماعاتها في عدن بحسب توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي، بعد أداء الوزراء اليمين الدستورية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق