الدولة تقضى على العشوائيات بالبحر الأحمر خلال 2020.. إنشاء أكثر من ألفى وحدة سكنية بديلة

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 04:00 م
الدولة تقضى على العشوائيات بالبحر الأحمر خلال 2020.. إنشاء أكثر من ألفى وحدة سكنية بديلة

طفرة حقيقية أحدثتها الدولة المصرية فى شتى ربوع مصر للقضاء على المناطق العشوائية، وكذلك مناطق الخطورة الداهمة، ومن بين تلك المحافظات محافظة البحر الأحمر، حيث قام صندوق العشوائيات بإنشاء مبانٍ جديدة مؤهلة للعيش بأغلب مدن محافطة البحر الأحمر ونقل أغلب سكان المناطق العشوائية إليها وجارى نقل من تبقوا بعد إجراء القرعة العلنية للمنازل الجديدة لتوزيع الأهالى عليها.

3- شوارع واسعة وسط مساكن العشوائيات
3- شوارع واسعة وسط مساكن العشوائيات

وفى مدينة الغردقة عاصمة محافظة البحر الأحمر شيدت الدولة قرابة 600 وحدة سكنية داخل 30 عمارة، وكذلك 250 منزلا سكنيا، وتم نقل سكان جبل العفش إليها لكون تصنيف تلك المنطقة ضمن مناطق الخطورة الداهمة بالغردقة .

وشهد محافظ البحر الأحمر، اللواء عمرو حنفي، تسليم وحدات المرحلة الثانية لبديل العشوائيات بمدينة الغردقة، عبارة عن 24 وحدة سكنية ما بين شقة ومنزل، تسلمها المستحقين من أصحاب المنازل ذات الخطورة الداهمة بمنطقتى "جبل العفش ومجاهد"، بمنطقة الروضة بالغردقة التى قام بتنفيذها صندوق تطوير العشوائيات، موضحاً أن الشقة مساحتها 90 مترا، والمنزل مساحته 150 مترا، جميعها كاملة التشطيب، ويتسلمها المواطن بمرافق كاملة (مياه - كهرباء - غاز - وصرف صحى).

4- نقل سكان عشش البلد بغارب للمساكن الجديدة
4- نقل سكان عشش البلد بغارب للمساكن الجديدة

وكشف المحافظ أن إجمالى الأسر التى تم نقلها على مرحلتين إلى بديل العشوائيات بالروضة بمدينة الغردقة 96 أسرة من المستحقين، مشدداً على سرعة الإنتهاء من نقل باقى الأسر المستحقين.

وأكد اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، أن ملف تطوير العشوائيات يحظى باهتمام كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، ويتابعه بنفسه، وهناك تكليفات من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى باقتحام ملف العشوائيات لتوفير مساكن بديلة متحضرة تليق بالمواطنين، لافتاً إلى أن الدولة حققت نجاحاً كبيراً فى هذا الملف، حيث تمكنت من توفير أماكن كثيرة راقية تتناسب مع كرامة المواطن المصري، بدلاً من المناطق التى تمثل خطورة شديدة على المواطنين، وأن تكلفة المساكن البديلة للعشوائيات تخطت الـ 2 مليار جنيه فى البحر الاحمر.

5- استلام السكان للوحدات بديلة للعشوائيات
5- استلام السكان للوحدات بديلة للعشوائيات

وفى مدينة رأس غارب شمال محافظة البحر الأحمر، أعلن محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفى، أن مجلس المدينة اخلى منازل المستحقين من قاطنى منطقة الخطورة الداهمة (عشش البلد)، وإعادة تسكينهم فى بلوكات منطقة بديل العشوائيات (حى الروضة) بالمدينة، والذى قام بتنفيذه صندوق تطوير العشوائيات، موضحاً أن البلوك مساحته 150 مترا كامل التشطيب، يتسلمه المواطن بمرافق كاملة (مياه - كهرباء - غاز - وصرف صحي).

وكشف المحافظ أن إجمالى الأسر التى تم نقلها إلى بديل العشوائيات بالروضة برأس غارب 29 أسرة من المستحقين، البالغ عددهم 144 أسرة، مصدق عليهم كمرحلة أولى، وأن خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم نقل باقى الأسر المستحقة .

6- توفير سيارات لنقل محتويات المنازل للمساكن الجديدة
6- توفير سيارات لنقل محتويات المنازل للمساكن الجديدة

وأوضح المحافظ أن عند نقل الأسر للمساكن الجديدة تم توفير سيارات من مجلس مدينة رأس غارب لنقل الأمتعة الخاصة بكل أسرة مجاناً من قاطنى مناطق الخطورة الداهمة، إلى بديل العشوائيات بحى الروضة، لافتاً إلى أنه كلف مجلس المدينة بإزالة المساكن العشوائية الخاصة بالمواطنين الذين استلموا بديل العشوائيات، مشدداً على تنفيذ الإزالة فور تسليمهم المساكن الجديدة لضمان عدم العودة مرة أخرى إلى العشوائيات حفاظاً على سلامتهم.

7- محافظ البحر الأحمر يشهد عملية نقل السكان
7- محافظ البحر الأحمر يشهد عملية نقل السكان

وفى مدينة القصير جنوب البحر الأحمر، قال اللواء عادل نصر، رئيس المدينة، إن الأسبوع الماضى تم عقد لقاء مع أهالى المناطق العشوائية بالقصير " منطقة الكلاحين " استعدادا لنقلهم للمساكن الجديدة بديل العشوائيات .

توفير مساكن مناسبة لسكان العشوائيات
توفير مساكن مناسبة لسكان العشوائيات

واستعرض رئيس مدينة القصير أوجه المشروع المتضمنة بلوكات آمنة شاملة جميع المرافق، مؤكدا على ضرورة عرض المتطلبات الخاصة بأعمال سداد الرسوم المقررة والتسكين خلال الأيام القليلة المقبلة .

مساكن بديل العشوائيات بالغردقة
مساكن بديل العشوائيات بالغردقة

ووجه نصر بسرعة كتابة التظلمات للوقوف على الطلبات الخاصة بأى عوائق فى استلام الوحدات السكنية، مشيرا إلى أن الدولة تبذل مجهودات غير مسبوقة لمساعدة اهالى العشوائيات وتسكينهم فى مواقع آمنة.

وفى مدينة سفاجا قالت هدى المغربي، رئيس مدينة سفاجا، أن تم اجراء قرعة علنية لـ 44 وحدة سكنية " بلوك " و "شقة" بديل العشوائيات من إجمالى 105‪ من المستحقين، على أن يتم إجراء القرعة ل 61 الاسبوع المقبل، وذلك بقاعة المؤتمرات بمركز شباب سفاجا ، بحضور عدد من أهالى المدينة، و القيادات التنفيذية بالوحدة المحلية.

وقالت المغربي، أن إجراء القرعة يأتى للمواطنين ممن وقع عليهم قرارات التخصيص وهم من سكان منطقة زرزارة بالمدينة وهى من اكثر المناطق العشوائية بالمدينة وذات خطورة داهمة .

وأشارت رئيس المدينة إلى أن القرعة جاءت كمرحلة أولى "أ" وجارى الانتهاء من جميع المستحقين عقب انتهاء التوريد وتسكينهم مباشرة فى منطقة الروضة التى تم تنفيذها بمواصفات سكنية عالية الدقة والجودة لتحقيق حياة كريمة للمواطنين.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق