إدانات دولية لتفجيرات عدن.. الجامعة العربية تصفه بـ«الإرهابي» والرئيس اليمني: أعمال الحوثي لن تثنينا عن ممارسة المهام

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 09:21 م
إدانات دولية لتفجيرات عدن.. الجامعة العربية تصفه بـ«الإرهابي» والرئيس اليمني: أعمال الحوثي لن تثنينا عن ممارسة المهام

 
لا تزال تتوالى ردود الأفعال علي التفجيرات التي تمت اليوم في مدينة عدن أثناء وصول الحكومة اليمنية الجديدة، وأسفر عن عشرات القتلى والجرحى، حيث علق الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، على استهداف مطار عدن باليمن قائلا إن استهداف المطار هو استهداف لاتفاق الرياض وما يحمله من آفاق للسلام.

وأضاف أنور قرقاش، أن التحريض والتخريب والإرهاب سيفشل أمام مشروع السلام في اليمن.

وأدان الدكتور نايف الحجرف، أمين مجلس التعاون الخليجي الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار عدن، الذى خلف حتى الآن 26 قتيلا، بجانب عشرات الجرحى وقالت منظمة التعاون الإسلامي: ندين تفجيرات الحوثيين الإرهابية والجبانة على مطار عدن.

وقال عبد ربه منصور هادى الرئيس اليمني، إن أعمال الحوثيين الإرهابية لن تثني الحكومة عن ممارسة مهامها، داعيا الحكومة لممارسة مهامها بوتيرة عالية من العاصمة المؤقتة عدن.

وأوضح عبد ربه منصور هادى ، أن الأعمال الإرهابية التي تفتعلها مليشيات الحوثي والجماعات الإرهابية المتطرفة لن تثني الحكومة الشرعية من ممارسة مهامها من العاصمة المؤقتة عدن، ووجه الرئيس اليمني بتشكيل لجنة للتحقيق في تداعيات العمل الإرهابي الذي استهدف مطار عدن.

وأدانت وزارة الخارجية الكويتية الهجوم الذي استهدف مطار عدن أثناء وصول أعضاء الحكومة، والذى أسفر عن سقوط العشرات من القتلى والجرحى.

كما أدان مارتن جريفيثس المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن بشدة الهجوم على مطار عدن فور وصول أعضاء الحكومة، ومقتل وإصابة العديد من المدنيين الأبرياء.

وأدان فضيلة الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم- العملية الإرهابية التى استهدفت مطار عدن، أثناء هبوط طائرة رئيس الحكومة اليمنية وأعضائها؛ مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.

وقال فضيلة المفتى فى بيان له، إن جماعات التطرف والإرهاب دائمًا ما تسعى إلى زعزعة الأمن والاستقرار فى كل البلدان حتى تكون لقمة سائغة لها، مضيفًا أنه على الشعب اليمنى أن يتحد ويقف صفًّا واحدًا مع حكومته، من أجل مواجهة كل المحاولات التى تسعى إلى إثارة الاضطرابات فى البلاد.

كما أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات التفجير الذي ضرب مطار عدن اليوم بعد وقتٍ قصير من هبوط طائرة تُقل أعضاء الحكومة اليمنية الجديدة في البلاد، ونعى ضحايا الانفجار، متمنياً السلامة للجرحى.

وشدد أبو الغيط ، في بيان اليوم الأربعاء، على يدِ أعضاء الحكومة الجديدة ورئيسها الذين يقومون بمهمة شجاعة في وقتٍ بالغ الصعوبة من أجل تخفيف معاناة الشعب اليمني.

وأكد مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة العربية، أن التفجير عملٌ إرهابي جبان يستهدف تخريب الاتفاق السياسي الذي جرى التوصل إليه مؤخراً برعاية الرياض، والذي تم بمقتضاه تشكيل الحكومة الجديدة ورأب الصدع مع المجلس السياسي الانتقالي بالجنوب، مشدداً على أن من يقف وراءه لا يُريد الخير لليمن وأهله ويسعى إلى تثبيت حال الفوضى وإرباك المشهد وإطالة معاناة اليمنيين.

الجدير بالذكر أن مطار عدن الدولي فى اليمن تم استهدافه بواسطة قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا، بالتزامن مع وصول طائرة الحكومة اليمنية الجديدة، ما خلف عشرات القتلى والمصابين بينهم صحفيين وإعلاميين بحسب شهود عيان.

ووقع الهجوم الإرهابى بعد يومين من أداء الحكومة اليمنية الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدربه منصور هادى، وبالتزامن مع وصول طائرة تقل أعضاء الحكومة.

وقال شهود عيان، إن الانفجار تخلله إطلاق نار من جهات لم يتم تحديدها حتى الآن، وتم بواسطة 3 قذائف، إحداها استهدف مدرج المطار، والآخر الصالة الرئيسية، مشيرًا إلى أن غالبية الضحايا سيكونوا على الأرجح من الصحفيين والإعلاميين الذين كانوا فى محيط الطائرة لدى وصول الوزراء الجدد.

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية نبيل عبد الحفيظ لسكاى نيوز عربية، إن الانفجار خلف قتلى وجرحى، دون إحصاء دقيق، إلا أن المشاهد التى تم نقلها على الهواء تؤكد وجود عدد كبير من الضحايا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق