إنشاءات مهمة بالسويس خلال 2020.. أبرزها نفق الشهيد أحمد حمدى 2

الخميس، 31 ديسمبر 2020 08:00 م
إنشاءات مهمة بالسويس خلال 2020.. أبرزها نفق الشهيد أحمد حمدى 2

شهد عام 2020، بمحافظة السويس العديد من الإنجازات بالمحافظة، منها الانتهاء من نفق الشهيد أحمد حمدى 2، لاذى يعد شريان حياة لمحافظة جنوب سيناء ومدينة شرم الشيخ، ومحطة صب سائل لتموين السفن بتكلفة 450 مليون دولار، بالإضافة إلى مصنع الجلالة للرخام على مساحة 62 فدان، وإنشاء محور 30 يونيو ومدينة الجلالة وجامعة الجلالة للعلوم والتكنولوجيا وطريق الجلالة.

نفق الشهيد أحمد حمدى 2

شهد عام 2020، الانتهاء من مشروع نفق الشهيد أحمد حمدى 2 بمحافظة السويس، والذى يعتبر شريان الخير والحياة بين الشرق والغرب، خاصة محافظة جنوب سيناء ومدينة شرم الشيخ، ويعد النفق الجديد ضمن مخطط مصر ربط سيناء عبر 7 أنفاق جديدة و  كبارى هيدروليكيه عائمة وسكه قطار الفردان، وتم افتتاح 2 كوبرى عائمين العام السابق وهم كوبرى الشهيد أحمد المنسى وكوبرى الشهيد أبانوب وجارى الانتهاء من 4 كبارى أخرى وتم افتتاح 4 أنفاق 2 بمحافظه بورسعيد و 2 بمحافظه الإسماعيلية وقريبًا بدء تنفيذ 2 نفق جديد بمنطقه أبو سلطان.

النفق الجديد يقع شمال نفق الشهيد أحمد حمدى الحالى بمحافظة السويس، وعلى بعد حوالى 500 متر فقط منه، ويهدف لتوزيع ضغط حركة السيارات على النفق الحالى لتسهيل العبور وتقليل زمن الانتظار، ويعتبر ما تم إنجازه حتى الآن في هذا المشروع ملحمة مصرية حقيقية عندما أثبت المهندسون والعمال المصريون كفاءة عالية خاصة بتجميع ماكينة الحفر العملاقة وإعدادها للعمل في المشروع وذلك خلال عام واحد فقط، وذلك بعد أن أكد الخبراء والدراسات أن إعداد الماكينة لهذا العمل سوف يستغرق مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، إلا أن العبقرية المصرية أثبتت نفسها مرة أخرى.

مصنع الجلالة للرخام على مساحة 62 فدان

مصنع الجلالة للرخام هو أول مصنع أنشئ من مجمع مصانع الرخام والجرانيت وهو أحد مشروعات منطقة الجلالة ويضم المجمع 8 مصانع للرخام ومصنع للجرانيت بطاقة إجمالية 24 مليون متر مربع رخام ومليون متر مربع جرانيت، بالإضافة إلى مصنع للطوب الأسمنتي ومصنع للطوب الخفيف، ومصنع للرخام الصناعي لتدوير هوالك مصانع الرخام والجرانيت، ومصنع لمستلزمات مصانع الرخام والجرانيت، وتم الانتهاء من إنشاء مصانع المجمع نهاية العام الحالى.

وبذلك يعتبر المجمع أكبر كيان لإنتاج الرخام والجرانيت عالميًا إذ يضم 30 ونش شونة و96منشار للرخام و80 ماكينة قاطع البلوكات و8 خطوط معالجة الطاولات بالأيبوكسي و24 خط تلميع ومعالجة الطاولات ومثلها للشرائح و16 ماكينة CNC و16 ماكينة water jet وخطوط حرق الطاولات والسفح بالرمال، بالإضافة إلى 4 منشار سلك للجرانيت و4 ماكينات قواطع بلوكات الجرانيت، و2 جلاية طاولات و2 جلاية شرائح، وتتيح تلك التجهيزات لمجمع المصانع أن ينفرد بتلبية كافة احتياجات المشروعات الكبري بجودة عالية وفى الوقت المناسب وبكافة التشطيبات المطلوبة.

وللمجمع 30 محجر للرخام والجرانيت من المخطط أن تصل إلى اكثر من 70 محجر لتلبية احتياجات المجمع من الخامات النادرة عالية الجودة.

 

محطة الصب السائل لتموين السفن بمحافظة السويس بتكلفة 450 مليون دولار

يهدف مشروع محطة الصب السائل لتموين السفن بمحافظة السويس إلى إنشاء ٦ صهاريج (سولار/ بوتاجاز) بإجمالي سعة ٢٥٠ ألف م٣ من أجل زيادة السعات التخزينية للمنتجات البترولية الإستراتيجية، بالإضافة إلى إنشاء خطين لنقل البوتاجاز والسولار، وقد تم تشغيل أول ٣ مستودعات للسولار بدءً من سبتمبر عام ٢٠١٩ حتى الآن، وجارٍ العمل لتشغيل باقي المستودعات تباعًا، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 450 مليون دولار.

 

محور 30 يونيو (12)

محور 30 يونيو بالسويس

 

محور 30 يونيو هو المحور التبادلي للطريق الموازي لقناة السويس هو أحد المشروعات التي خطط لها جهاز تعمير سيناء التابع لوزارة الإسكان المصرية ضمن خطة الطرق لبرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكلفة 5.212 مليار جنيه.

ففي فبراير 2015، كانت إشارة البدء لإنشاء محور تبادلي موازٍ لقناة السويس، بهدف ربط مدن القناة بالدلتا من جهة وبطريق الجلالة والصعيد من جهة أخرى، (محور 30 يونيو) هو أحد المشروعات التى خطط لها جهاز تعمير سيناء التابع لوزارة الإسكان ضمن خطة الطرق لبرنامج الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى يسهم فى زيادة الربط بين سيناء والدلتا، وتنفيذ المخططات المستقبلية لروافد المنصورة والمطرية والجمالية وجبل الجلالة والعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى ربط موانئ مصر (شرق وغرب بورسعيد – دمياط – الإسكندرية – العريش – خليج السويس) ببعضها، بجانب رفع مقومات المناطق المحيطة على جانبى الطريق ماديًا واقتصاديًا، وخلق فرص تنموية جديدة تسهم فى زيادة الدخل القومى المصرى، وتوفير فرص العمل، ووضع أماكن أثرية على خريطة السياحة كمناطق (تل دفنة – كفرى وجزيرة تنيس).

المحور يسهم فى الإسراع بمعدلات التنمية، وتطوير وربط موانئ مصر ببعضها، فضلا عن زيادة الربط بين سيناء والدلتا وتنفيذ المخططات المستقبلية لروافد المنصورة والمطرية والجمالية وجبل الجلالة والعاصمة الإدارية مما يسهم فى إسراع معدلات التنمية.

يبدء المحور من جنوب بور سعيد مارًا بالطريق الدولي الساحلي ( بور سعيد - دمياط ) ويمتد جنوبًا حتى علامة الكيلو 94 طريق القاهرة - الإسماعلية الصحراوي، ويتكامل مع باقي أجزاء المحور الممتدة حتى طريق الجلالة .

والمحور هو طريق حر مزدوج بطول 95 كيلومترا وعرض 80 مترًا، ويشمل 17كباري رئيسي، و18 نفقًا، و6 كباري عمودية، ومحطتين خدمة، وشارك في الإنشاء 150 الف عامل من 30 شركة مصرية.

 

مدينة الجلالة بالسويس

مشروع تطوير هضبة الجلالة هو أحد المشروعات التنموية القومية العملاقة التى بدأها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أشرف على تنفيذ المشروع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بمعاونة القطاع المدني، ويشتمل المشروع على مدينة الجلالة العالمية وجامعة الملك سلمان ومنتجعًا سياحيًا يطل على خليج السويس، بالإضافة إلى طريق العين السخنة- الزعفرانة، الذي يشق جبل الجلالة.

تعد مدينة الجلالة من أكبر المشروعات التنموية المِصرية، حيث أنها من أكثر المناطق جذبًا للسياحة الداخلية والخارجية، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى المدينة عن سطح البحر مما يُعطيها ميزة مُناخية تتمثل في انخفاض درجة الحرارة 10 درجات مقارنة بالمناطق المجاورة لها، فضلاً عن تمتعها بالشواطىء الساحرة، وبالفعل فقد اجتذبت مدينة الجلالة استثمارات تتجاوز قيمتها نحو 100 مليون دولار أمريكي في العامين الماضيين، وقسمت الخريطة الاستثمارية التي أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، مدينة الجلالة إلى 3 قطاعات: أ، ب، ج،  على أن يقام القطاع (أ) على 5550 فدانا، و2050 فدانا للقطاع (ب) و6900 فدان للقطاع (ج ).

وقع اختيار الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على موقع جبل الجلالة بسبب تميزه الجغرافي الذي يسمح بالبناء والزراعة وإنشاء المنتجعات السياحية والطرق وإطلاله على ساحل البحر الأحمر، وغناه بالكثير من الثروات الطبيعية التي تحقق تنمية لمصر، حيث يوجد به خام الرخام، وسيساعد الطريق الذي سينشئ في الجبل، على سهولة نقل تلك الخامات لتصنيعها.

وتقام مدينة الجلالة العالمية أعلى هضبة الجلالة التي تقع بين العين السخنة والزعفرانة على ارتفاع 700 متر من سطح البحر، بمساحة 17 ألف فدان، والمدينة كاملة المرافق والخدمات على أعلى مستوى وتحتوي على مدينة طبية عالمية، وأول قرية أوليمبية لإقامة الفعاليات الرياضية للدولة، ومناطق سكنية سياحية وأخرى لمحدودي الدخل بالاتفاق مع وزارة الإسكان وكذا مناطق خدمية لقاطني المدينة، ويعطي الارتفاع الشاهق للمدينة ميزة مناخية تتمثل في انخفاض درجة الحرارة عن مستوى سطح البحر بعشر درجات.

 

جامعة الجلالة للعلوم والتكنولوجيا

تقام جامعة الجلالة للعلوم والتكنولوجيا على أرض المشروع وتضم 15 كلية بمختلف التخصصات، الهندسة، العلوم الإدارية، الصيدلة والصناعات الدوائية، أكاديمية العلوم، الغذاء والصناعات الغذائية، الفنون، العلوم الإنسانية والاجتماع، الإعلام، الطب، طب الفم والأسنان، العلاج الطبيعي، التمريض، العلوم الطبية المساعدة، كلية العلوم، العمارة، بالإضافة إلى مركز دولي للمؤتمرات وإسكان للطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

طريق الجلالة (1)

طريق الجلالة

يبدأ طريق الجلالةبعد نهاية طريق القطامية حتى الزعفرانة بطول 82 كيلو متر، ويهدف الطريق الى تنمية العين السخنة و مدينة الجلالة العالمية الجديدة، وطريق "الجلالة- الغردقة الجديد"، الذي نجحت الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة في إنجازه خلال عامين فقط، لإنهاء عذاب ومخاطر السفر عبر الطريق الساحلي القديم.

وكانت المسافة التي تبدأ من العين السخنة حتى الزعفرانة هي أخطر 70 كيلومترًا في المسافة من القاهرة إلى الغردقة، طالما زهقت كثير من الأرواح على الطريق القديم الضيق الملتوى بسبب طبيعة المكان الجبلية القاسية، إلا أن الطريق الجديد وضع حلًا قاضيًا لتلك الأزمة.

وتم إنشاء طريق "الجلالة- الغردقة" مخترقا كل الجبال والصخور، بمستوى عال من الجودة والكفاءة، واستخدمت فيه الآت ومعدات عملاقة لتمهيد وتسوية الطريق، حيث تم شق الجبال العملاقة وتهذيبها وإعادة نحتها لتبدو متدرجة كالسلالم لتحقيق أمان كاف للطريق فى الأسفل.

ويبلغ طول طريق الجلالة 5 كيلو متر بارتفاع من 90 إلى 210 متر، ويعد هذا الطريق هو الأسهل للوصول إلى الغردقة،  حيث سمي بـ"طريق الغردقة المختصر"، لأنه يختصر زمن الرحلة لنصف الوقت.

طريق الجلالة (2)
طريق الجلالة (2)

 

طريق الجلالة (3)
طريق الجلالة (3)

 

طريق الجلالة (4)
طريق الجلالة (4)

 

طريق الجلالة (5)
طريق الجلالة (5)

 

محطة الصب السائل لتموين السفن بمحافظة السويس
محطة الصب السائل لتموين السفن بمحافظة السويس

 

محور 30 يونيو (1)

محور 30 يونيو (1)

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق