إيران تتحدي الجميع بزيادة تخصيب اليورانيوم.. اليابان تكشف قلقها والصين تحث على ضبط النفس

الأربعاء، 06 يناير 2021 12:30 ص
إيران تتحدي الجميع بزيادة تخصيب اليورانيوم.. اليابان تكشف قلقها والصين تحث على ضبط النفس

ردود أفعال كبيرة أطلقتها بعض الدول بعد إعلان الحكومة الإيرانية بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في مفاعل فوردو النووي تزامنا مع قرب خروج دونالد ترامب من البيت الأبيض.
 
واعتبر الاتحاد الأوروبي، أن إقدام إيران على رفع نسبة تخصيب اليورانيوم بمحطة فوردو النووية إلى 20 بالمئة، سيكون بمثابة "خروج كبير" عن التزاماتها وفقا للاتفاق النووي، مشيرًا إلى أهمية تجنب أي خطوات قد تقوّض استمرار الاتفاق.
 
في هذا السياق قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني كاتسونوبو كاتو اليوم الثلاثاء إن بلاده قلقة بشدة إزاء إعلان إيران الأخير استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 20 بالمئة.
 
وقال كاتو للصحفيين "لدى الحكومة مخاوف شديدة إزاء هذه الخطوة التي تمثل خرقا للاتفاق النووي".
 
فيما حثت الصين على الهدوء وضبط النفس بعد أن أعلنت إيران أنها استأنفت تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 20 % في منشأة نووية تحت الأرض فيما يعد انتهاكا للاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع قوى عالمية منها الصين.
 
وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إن المسألة النووية الإيرانية وصلت إلى مفترق طرق حرج وأصبحت "معقدة وحساسة للغاية".
 
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في بكين "تحث الصين جميع الأطراف على الهدوء وضبط النفس والوفاء بالتزامات الاتفاق والامتناع عن اتخاذ إجراءات يمكن أن تصعّد التوتر لإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية وإحداث تغيير في الوضع القائم".
 
وتابعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "المهمة العاجلة الآن هي أن تدفع جميع الأطراف الولايات المتحدة للعودة غير المشروطة للاتفاق ورفع جميع العقوبات المتعلقة بالأمر"، موضحة أن هذه الخطوة قد تساعد على إعادة الاتفاق "إلى مساره الصحيح".
 
فيما عبّرت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء، عن أسفها لاستئناف إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في منشأة نووية تحت الأرض وهو ما ينتهك الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع قوى عالمية في 2015، لكنها عبرت عن اعتقادها أن الاتفاق جدير بالحفاظ عليه.
 
وقال متحدث باسم المفوضية في إفادة دورية "نحن قلقون للغاية من الإجراءات التي تتخذها إيران. هذا العمل ينتهك التزامات إيران النووية وسيكون له تداعيات خطيرة".
 
وأضاف متحدث باسم المفوضية "إنه أمر مؤسف لكن من المهم للغاية كذلك...أن نحافظ على الاتفاق".
 
كما أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن إعلان إيران زيادة تخصيب اليورانيوم ابتعاد عن الاتفاق النووى، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية.
 
ويتزامن قرار التخصيب، وهو أحدث انتهاك إيراني للاتفاق، مع تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن في الأيام الأخيرة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
 
وبدأت طهران تقليص التزامها بالاتفاق تدريجيا في 2019 ردا على انسحاب ترامب منه في 2018 ومعاودته فرض العقوبات الأمريكية التي رُفعت بموجبه.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق