5 أحزاب تشكل هيئاتها البرلمانية

السبت، 09 يناير 2021 09:00 م
5 أحزاب تشكل هيئاتها البرلمانية
مجلس النواب
سامى سعيد

 
مستقبل وطن يبقي على "عاطف ناصر" وحماة الوطن يختار أحمد العوضي ومصر الحديثة يرشح الفت كامل.. و"وهدان" الأبرز لترأس هيئة الوفد
 
أنهت الأمانة العامة لمجلس النواب كافة الإجراءات الخاصة باستقبال النواب الجدد لمجلس النواب، والبالغ عددهم 567 نائبا، حيث تم استخراج الكارنيهات لهم، واستلموا أيضا الحقيبة التي تتضمن عدد من التشريعات والقوانين الخاصة بمهام النواب البرلمانية بجانب جهاز التابلت الخاص بكل نائب، ووفقا لما أعلنه المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب فإن الجلسة الافتتاحية ستكون منتصف الشهر الجاري، حيث تعمل الأمانة العامة على وضع رؤية لتنظيم جلسة حلف اليمين الدستوري، في ظل فيروس كورونا وتدرس عدة مقترحات للحفاظ على النواب من الإصابة.
 
ورفعت عدد من الاحزاب حالة الطوارئ استعداد لبدء عمل مجلس النواب، وحسم عدد من الملفات الهامة لعل أبرزها رؤساء اللجان النوعية داخل مجلس النواب بجانب رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب التي يحق لها تشكيل هيئات برلمانية، وهم 5 أحزاب «مستقبل وطن» الممثل بـ 316 مقعدا، والشعب الجمهوري الممثل بـ50 مقعدا، والوفد الممثل بـ26 مقعدا، وحماة الوطن الممثل بـ23 مقعدا، ومصر الحديثة الممثل بـ13 مقعدا، وذلك من أصل 14 حزب موجود داخل مجلس النواب حيث تشترط اللائحة الداخلية لمجلس النواب أن يكون الحزب حصل على 10 مقاعد أو أكثر حتى يشكل هيئة برلمانية.
 
كما تنص اللائحة الداخلية على أن "يخطر كل حزب سياسي أو ائتلاف برلماني رئيسَ المجلس كتابةً في بداية كل دور انعقاد عادى، باسم من يختاره ممثلا لهيئته البرلمانية بالمجلس، وكذلك بأسماء من ينتمون إلى الحزب أو الائتلاف من أعضاء المجلس. وعلى الحزب أو الائتلاف أن يخطر رئيس المجلس كتابةً بكل تغيير في هذه البيانات خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ حدوثه".
 
وقال النائب حسام الخولي، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، أن الحزب مازال يناقش عدد من الملفات منها ملف اللجان النوعية ومن هم أفضل النواب التي تصلح لكل لجنة، سواء من داخل الحزب او من خارجه، لافتا إلى أن الحزب يختار الافضل والانسب وفقا للوقت الحالي والظروف السياسية وتناسب طبيعة المرحلة.
 
وعن رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن قال الخولي لـ"صوت الامة" أن رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن هو النائب عاطف ناصر وهو موجود منذ الدورة البرلمانية السابقة ولم يتم تغييره حتى الآن، وبالتالي مازال هو رئيس الهيئة البرلمانية لمستقبل وطن وفي حالة حدوث اي تغيير سيتم إعلان ذلك بشكل رسمي، مشيراً إلى أن الحزب يتعامل مع اللجان النوعية علي أنها ملفات، لكل لجنة ملف ومن هم الأنسب لإدارة هذه الملفات وما هي أهم التشريعات والقوانين الموجودة في كل لجنة وغيرها من الأمور الفنية التي يتم التعامل معها بشكل دقيق يتمشى مع طبيعة المرحلة.
 
علي الجانب الاخر قال النائب أحمد أبو الماجد القيادي بحزب الشعب الجمهوري أن الحزب حتى الآن لم يختار رئيس الهيئة البرلمانية، لافتاً إلى أنه يتم عقد اجتماعات مكثفة خلال الساعات المقبلة لحسم عدد من الملفات منها رئيس الهيئة البرلمانية حيث أن هناك عدد من الأسماء المرشحة.
 
وأضاف ابو الماجد لـ"صوت الامة"، أن الحزب لديه اجتماع مطلع الأسبوع المقبل لحسم هذا الملف بجانب ملف اللجان النوعية التي سينافس عليها خلال دور الانعقاد الأول، مشيرا الي ان الحزب أيضا سينتهي من الأجندة التشريعية التي سيعمل عليها خلال الفترة المقبلة سواء من خلال الهيئة البرلمانية بمجلس النواب أو من خلال الهيئة البرلمانية بمجلس الشيوخ.
 
وقال اللواء محمد الغباشي نائب رئيس حزب حماة الوطن أنهم لم يحسموا حتى الآن ملف رئيس الهيئة البرلمانية بشكل رسمي، وإن كان اللواء أحمد العوضي هو أقرب النواب لترأس الهيئة البرلمانية.
 
 على الجانب الآخر حسم حزب مصر الحديثة رئاسة الهيئة البرلمانية لصالح الدكتورة "ألفت كامل" بعد اجتماع الهيئة العليا للحزب برئاسة الدكتور وليد دعبس، الرئيس الجديد للحزب. 
 
فيما مازالت المناقشات مستمرة داخل حزب الوفد لاختيار رئيسا للهيئة البرلمانية، حيث تجرى المنافسة بين وكيل مجلس النواب السابق سليمان وهدان، والنائب محمود عبد العليم داوود، والذي سبق وتولى وكالة مجلس النواب في برلمان 2012، في المقابل قال النائب فؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد أن الحزب لم يحسم اسم رئيس الهيئة البرلمانية للحزب حتى الآن، ويوجد اجتماع للهيئة البرلمانية مطلع الأسبوع المقبل لاختيار رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب الوفد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق