مع وصول المصابين لـ 200 ألف.. لقاحات كورونا تشعل المنافسة في الانتخابات الرئاسية بالبرازيل

الإثنين، 11 يناير 2021 11:13 ص
مع وصول المصابين لـ 200 ألف..  لقاحات كورونا تشعل المنافسة في الانتخابات الرئاسية بالبرازيل

سباق اللقاح فى البرازيل يتحول لمعركة ويشعل منافسة الانتخابات الرئاسية.. بولسونارو يراهن على "استرازينك" ويلجأ للهند لتلقى الجرعات.. ودوريا يبدأ التطعيم بـ"الصينى" 20 يناير.. خبراء: التلقيح تأخر عن 8 ملايين مصاب
لقاح كورونا يشعل منافسة انتخابات الرئاسة فى البرازيل
 
بولسونارو يراهن على "استرازينك" ويلجأ للهند لتلقى الجرعات.
 
ودوريا يبدأ التطعيم بـ"الصينى" 20 يناير.. خبراء: التلقيح تأخر عن 8 ملايين مصابا.
 
 
 
 
فجاءة .. تحول لقاح فيروس كورونا إلي لاعب رئيسي في السياسة الداخلية البرازيلية بعد أن اشتعلت أجواء الانتخابات الرئاسية بين رئيس البرازيل، جاير بولسونارو، وحاكم  ساو باولو، جواو دوريا ، من يمين الوسط ، الذي تحول من حليف سابق للحاكم إلى خصم مرير منذ أن كشف عن تطلعاته السياسية، حيث تواكب الانتخابات الرئاسية بدء حملة التطعيمات باللقاحات في يناير الجاري للحد من انتشار فيروس كورونا 

ويرى الخبراء في البرازيل أن حملة التطعيم باللقحات تأخرت وأصبحت تمهيدا للنزاع على رئاسة 2022، خاصة وأن البرازيل دخلت في الموجة الثانية مع وصول عدد الإصابات لأكثر من 200000 حالة وفاة و 8 ملايين حالة بسبب كوفيد -19 ، وتعمل البرازيل ضد عقارب الساعة لتكون قادرة على بدء التطعيم هذا الشهر.

وأفادت ساو باولو هذا الأسبوع أن اللقاح الذي طوره مختبر سينوفاك الصيني ومعهد بوتانتان البرازيلي، الملحق بحكومة ساو باولو، حقق فعالية بنسبة 78٪ ضد فيروس كورونا في الحالات الخفيفة، و100٪ في الحالات المتوسطة والشديدة، وهو ما يقول بعض المحللين، فسروا ذلك على أنه انتصار سياسي لدوريا، المروج الرئيسي لهذا الترياق، حسبما قالت صحيفة "فولها دى ساو باولو" البرازيلية.

كان الإعلان ، الذي أدلى به دوريا بنفسه في مؤتمر صحفي، الخطوة الأولى لبدء عملية التحصين وزيادة الضغط على حكومة بولسونارو، أحد أكثر القادة إنكارًا لخطورة الفيروس والذي استجوب في موثوقية اللقاحات في مناسبات عديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد ساعات من الإعلان عن فعالية ما يسمى بكورونا فاك Coronavac ، أعلن وزير الصحة، الجنرال إدواردو بازويلو، شراء الحكومة الفيدرالية 100 مليون جرعة من اللقاح الصيني واقترح بدء التطعيم في 20 يناير ، قبل خمسة أيام من التاريخ المحدد في ساو باولو ، يتمتع بصلاحية بدء حملته الخاصة.

ومع ذلك، فإن بدء التطعيم يعتمد على إذن من وكالة المراقبة الصحية الوطنية (Anvisa)، يجب على الهيئة التنظيمية إعطاء الضوء الأخضر في الأيام القليلة المقبلة للطلب المقدم في اليوم السابق للاستخدام الطارئ لكل من Coronavac واللقاح الذي طورته شركة الأدوية استرازينك AstraZeneca وجامعة أكسفورد.

وكان لقاح أكسفورد هو الرهان الأكبر لحكومة بولسونارو، لكن البرازيل لم تتلق بعد أيٍ من الجرعات المطلوبة من اللقاح المذكور، في حين أن معهد بوتانتان لديه بالفعل 10.7 مليون جرعة من كورونا والإمدادات.

الغريب أن  بولسونارو أظهر تسرعًا مفاجئًا في الحصول على اللقاح بعد تعرضه للضغوط، وهو موقف يتناقض مع الازدراء الذي ظهر في الأشهر الأخيرة والذي أعلن فيه أنه لن يذهب للتطعيم وألمح إلى أن الترياق له آثار جانبية، حسبما أكدت الصحيفة.

وبهذا المعنى، أرسل خطابًا في اليوم السابق إلى رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، طلب فيه مساعدة الدولة الآسيوية لدفع شحنة مليوني جرعة من لقاح أكسفورد الذي يتم إنتاجه أيضًا في معهد المصل الهندي والتي طلبتها البرازيل.

لكن المعركة بين الوجهين الأكثر وضوحا للمعسكر المحافظ في البرازيل تحدث في ذروة الوباء وبعد عدة سجلات يومية على مدار الأسبوع تجاوزت فيه البرازيل علامة 200 ألف حالة وفاة و 8 ملايين حالة إصابة. .

وتؤكد الأرقام أن البرازيل، بسكانها البالغ عددهم 210 مليون نسمة، واحدة من البؤر العالمية للوباء، وثاني أكبر دولة في العالم من حيث الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بعد الولايات المتحدة ، وثالث أكبر عدد من الإصابات بعد أمريكا الشمالية والهند.

على الرغم من حقيقة أن الأرقام تؤكد أن البرازيل تشهد موجة ثانية من الفيروس ، إلا أن ملايين البرازيليين في مختلف أنحاء البلاد لا يزالون يكرسون جهودهم للاسترخاء في فصل الصيف الجنوبي ، منتهكين إجراءات التباعد الاجتماعي اللازمة لوقف الوباء ، والذي أطلق إنذارات السلطات الصحية.

مع زيادة مقلقة في الحالات في أجزاء مختلفة من البلاد ، تبنت بعض المناطق في البلاد، مثل ماناوس، بالفعل إجراءات الحجر الصحي القاسية، في حين أصدرت بيلو هوريزونتي مرسوماً من البريد الإلكتروني.

وأكد دوريا ستعطى الأفضلية لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، والعاملين فى مجال الصحة والسكان الأصليين والأفرو-برازيليين الذين يقيمون فى ما يسمى quimboso - محميات محمية على أنها مملوكة من قبل العبيد الهاربين، وينتقدها بولسونارو بلا هوادة.

الأرتورو تشيورو، وزير الصحة فى حكومة ديلما روسيف، فى تصريحات للصحيفة أن قرارات الرئيس بشأن اللقاح تستند إلى "مزيج من عدم الكفاءة والتسييس الذى يتغلب على المصلحة العامة"، وقع شيورو رسالة جماعية مع مانديتا ووزراء سابقين آخرين.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق