أردوغان يواصل قمع معارضيه.. تفاصيل اعتقال 238 في تركيا

الثلاثاء، 19 يناير 2021 11:17 ص
أردوغان يواصل قمع معارضيه.. تفاصيل اعتقال 238 في تركيا

اتخذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الانتماء إلى ما يسميه تنظيم فتح الله جولن ذريعة للتنكيل بمعارضيه حيث أمرت السلطات التركية باعتقال 238 شخصا في إطار عملية تستهدف المشتبه في صلاتهم بالداعية الإسلامي الذي تقول أنقرة إنه كان وراء تدبير محاولة انقلاب في 2016، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

وشملت العملية ستة أقاليم وهي جزء من حملة مستمرة منذ أربع سنوات على شبكة فتح الله جولن رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

تواصل تركيا فرض المزيد من القمع،بالرغم من نفى جولن أي صلة له بمحاولة انقلاب عام 2016 التي سقط فيها أكثر من 250 قتيلا.

وقالت الوكالة إن 160 شخصا اعتقلوا في أحدث مداهمات للشرطة والتي أمر بها ممثلو الادعاء في أزمير. وأضافت أن العملية استهدفت كذلك مشتبها بهم في شمال قبرص حيث تنشر تركيا قوات من جيشها.

ومن بين المستهدفين 218 من أفراد الجيش الذين ما زالوا في الخدمة منهم ستة برتبة كولونيل وثلاثة برتبة ليفتنانت كولونيل وتسعة برتبة ميجر.

ومنذ محاولة الانقلاب، احتجزت السلطات 80 ألفا لمحاكمتهم وعزلت أو أوقفت عن العمل 150 ألفا من العاملين بالحكومة وأفراد الجيش وطردت أكثر من 20 ألفا من الجيش.

فى سياق آخر انتابت حالة من عدم الثقة الشارع التركي تجاه سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد الانهيار الاقتصادي الذي تسببت فيه سياسته طوال الأعوام الماضية، والتي أدت إلى فقدان العملة التركية "الليرة" أكثر من 40% من قيمتها، وهي الأزمة التي ستستمر مع الإعلان عن برنامج الحكومة التركية للاستثمار في 2021، والذي أثار حالة من الجدل في الشارع التركي بحسب صحيفة "أحوال" التركية المعارضة.

وأشارت الصحيفة المعارضة إلى أنه بحسب البرنامج المعلن، جرى تخصيص 138.3 مليار ليرة تركية (الدولار نحو 7.5 ليرات)، من أجل تنفيذ 3 آلاف و91 مشروعا.

وحصل قطاع النقل والاتصالات على حصة الأسد بنسبة 30.7 % من الميزانية المخصصة، يليه قطاع التعليم بـ 14.3 %، وجاءت استثمارات قطاع الطاقة فى المرتبة الثالثة بنسبة 12.2 %، ثم التعدين 10.4 %، والزراعة 8.7 %، والصحة 7.5 %.

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة