«الرياض بين أكبر 10 اقتصادات عالمية».. ما هي خطة ولي عهد السعودية؟

الخميس، 28 يناير 2021 06:00 م
«الرياض بين أكبر 10 اقتصادات عالمية».. ما هي خطة ولي عهد السعودية؟

بخطى ثابتة، يتحرك ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان لتنفيذ خطته الطموحة لتعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية، وتنويع مصادر دخلها، وهو الأمر الذي ظهر في مشروعه الطموح مدينة "نيوم.
 
قال بن سلمان إن "الاقتصادات العالمية ليست قائمة على الدول، بل على المدن"، مشدداً على أن "المملكة تعمل على استراتيجيات لتطوير جميع مناطقها"، مضيفاً: "نستهدف أن تكون الرياض من أكبر 10 اقتصادات في العالم".

85% من الاقتصاد الحقيقي يأتي من المدن
وأضاف خلال حديثه مع السيناتور ماتيو رينزي، رئيس الوزراء الإيطالي السابق وعضو مجلس الأمناء في "مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار"، خلال مشاركته في الدورة الرابعة لمبادرة "مستقبل الاستثمار"، في جلسة حوار بعنوان "مستقبل الرياض"، أن "85% من الاقتصاد الحقيقي يأتي من المدن"، لذلك فالتنمية الحقيقية تبدأ من المدن"، مشيراً إلى أن كل الخصائص التي تمتلكها الرياض تعطي ممكنات لخلق وظائف وخلق نمو في الاقتصاد وخلق استثمارات وخلق العديد من الفرص، لذلك ننظر للرياض بعين الاعتبار".
 
وأوضح ولي عهد السعودية، أن الرياض تشكل نحو 50 في المئة من الاقتصاد غير النفطي في المملكة، وتكلفة خلق الوظيفة فيها أقل بـ30% من بقية مدن المملكة العربية السعودية، كما أن تكلفة تطوير البنى التحتية والتطوير العقاري فيها أقل بـ29% من بقية مدن المملكة، مشيراً إلى أن البنية التحتية في الرياض رائعة جداً بسبب ما قام به الملك سلمان بن عبدالعزيز طوال أكثر من 55 سنة بإدارة مدينة الرياض والتخطيط لها".
 
وأضاف أن الرياض لديها آثار تاريخية مسجل بعضها في اليونسكو، ويوجد فيها إنفاق عالٍ وبنية تحتية تكاد تكون الأكثر تميزاً في العالم.
 
وقال ولي العهد السعودي، إن "هدفنا إنهاء آخر تفاصيل استراتيجية الرياض، وإعلانها في القريب العاجل ليستفيد منها المواطن"، كاشفاً أنه "سيعلَن عن أكبر مدينة صناعية في العالم في الرياض قريباً". 
 
وأضاف: "نستهدف أن تكون الرياض من أكبر 10 اقتصادات في العالم، وأن تكون من أكبر المدن في العالم، وأن "تستوعب ما بين 15 إلى 20 مليون نسمة".
 
وشدد على أنه "نركز على النمو السكاني في السعودية على الرياض ونيوم، ونركز في بقية المدن على تحسين جودة الحياة"، مؤكداً أن استراتيجية الرياض ستكون طموحة ومفاجئة بشكل إيجابي للسعوديين والعالم.
 
صندوق الاستثمارات
شدد ولي عهد السعودية على أن رفع قيمة أصول صندوق الاستثمارات لن يكون صعباً، لافتاً إلى وجود الكثير من الأصول في الصندوق بتقييم "صفر"، لذلك سترتفع قيمتها في الفترة المقبلة. 
 
وعن شركة "أرامكو السعودية"، قال بن سلمان إن هناك طروحات لأسهم أرامكو قد تحدث في السنوات القادمة، كجزء من خطتها لتحويل الأموال لصندوق الاستثمارات العامة، ليعاد ضخه داخل المملكة العربية السعودية وخارجها لمصلحة المواطنين السعوديين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق