قصة نافورة النيل من عهد عبدالناصر لكليب الهضبة عمرو دياب وتوقفها 41 عاماً

السبت، 30 يناير 2021 04:03 م
قصة نافورة النيل من عهد عبدالناصر لكليب الهضبة عمرو دياب وتوقفها 41 عاماً
نافورة النيل
أمل عبد المنعم

تصدرت نافورة النيل، التريند على جوجل، وذلك بعد تشغيلها من جديد بواسطة شركة المقاولين العرب، حيث أجرت الشركة تجارب تشغيل نافورة النيل بعد فترة طويلة من الإصلاح والتطوير، وكانت البداية في أغنية يا بلدنا ياحلوة للهضبة عمرو دياب.

نشأة نافورة النيل

نافورة النيل تم إنشاؤها عام 1956 في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بوسط النيل، وكانت شركة "جوليوس برجر" للأشغال العمومية من ألمانيا الغربية هي القائمة على تركيبها، وتعتبر أقدم نافورة في منطقة الشرق الأوسط.

أعطال نافورة النيل

نافورة النيل تعرضت لأعطال مختلفة ومحاولات عديدة للإصلاح خلال فترة السبعينيات والثمانينيات، حتى اكتفت الحكومة بتشغيلها فقط في المناسبات الرسمية، ثم توقفت عن العمل نهائيا، الذي استمر 41 عاما.

فيديو نافورة النيل قبل التطوير

تشغيل نافورة النيل

تم إعادة تشغيل نافورة النيل مؤخرا من جانب شركة المقاولين العرب، وأجرت الشركة تجارب تشغيل النافورة النيلية التي تقع في نهر النيل، حيث ستكون النافورة الجديدة مضيئة ليلا، والنافورة تتوسط مجرى نهر النيل، بالقرب من أرض الجزيرة بالقاهرة وهي عبارة عن طابقين.

مواصفات نافورة النيل

الطابق الأول قطره 9 أمتار ويخرج الماء من وسطها بارتفاع 100 متر، ويحيط بها 16 كشافا كهربائيا تحت الماء، ويفيض الماء على طابق آخر تخرج منه 32 نافورة صغيرة، ومعها 32 كشافا كهربائيا تحت الماء، بينما يتضمن الطابق السفلي 64 ماسورة يخرج منها الفائض، على هيئة ستارة مائية جميلة تحيط بجسم النافورة، وبه 16 كشافا كهربائيا للتجميل، ويتم ضغط المياه في النافورة من خلال طلمبة ذات محرك قوته 950 حصانا.

نافورة النيل
نافورة النيل

نافورة النيل وبروتوكول التعاون

وكان المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة السابق، في عام 2017، وقع بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة الإنتاج الحربي، لتطوير وتأهيل نافورة نهر النيل التي تتوسطه، لتعود لسابق عصرها وتستعيد مظهرها الجمالي، الذي كانت عليه في السابق.

بعدها أعلنت شركة المقاولون العرب نجاحها في إحياء نافورة النيل الكائنة بالقرب من مجموعة من أشهر فنادق العاصمة، ومشروع التطوير يتضمن تحويلها إلى نافورة راقصة كعنصر من عوامل الجذب والتنشيط السياحي والترفيهي.

نافورة النيل والأفلام القديمة

نافورة نهر النيل ظهرت في عدد من الأفلام القديمة أشهرها ظهرت في فيلم "الأيدي الناعمة" من بطولة أحمد مظهر وصباح وصلاح ذو الفقار ومريم فخر الدين، كما ظهرت في فيلم عروس النيل إنتاج عام 1963 من بطولة لبنى عبدالعزيز ورشدي أباظة، كما استعان المطرب عمرو دياب في فيديو كليب أغنية "القاهرة" مع الفنان محمد منير، وتصوير أغنية "يا بلدنا يا حلوة" وأحد الإعلانات لشركة خاصة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق