بعضهم اعترض والآخر وافق.. كيف قسم "جواز سفر كوفيد "دول الاتحاد الاوربي"؟

الإثنين، 15 فبراير 2021 11:03 ص
بعضهم اعترض والآخر وافق.. كيف قسم "جواز سفر كوفيد "دول الاتحاد الاوربي"؟

الدنمارك أول الدول المستخدمة له.. إسبانيا أكبر داعميه.

ألمانيا أكثر المعارضين لتطبيقه.. إيطاليا مترددة.

و71٪ من الهولنديين يؤيدون الحصول على نوع من شهادة التطعيم للتنقل بحرية.

 

هل ستصدر أوروبا " جواز سفر كورونا " ؟ هذا هو السؤال الذي يشغل الحكومات الأوربية المختلفة الأن، بعد تفشي جائحة كورونا والخوف من انتشارها عبر الرحلات الجوية لمختلف الدول، وهو ما أوجد الحاجة لإصدار " بطاقة كورونا" التي تتيح لحاملها السفر دون الحاجة إلى إجراء اختبار "بى سى آر" PCR أو الحجر الصحى للتأكد من عدم إصابته بالوباء.

الواقع يقول أن هناك عدد من الدول الاوربية قامت بالفعل بإصدار جوازات سفر كورونا ، وهو ما قامت به الدنمارك، حيث يتم استخدامه بالفعل لرحلات العمل مع باقى دول الشمال أو أيسلندا اعتبارا من الأول من مايو وفقا لتقرير نشرته صحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية.

أيسلندا

كما أعلنت أيسلندا أنه اعتبارًا من 1 مايو ، سيتمكن أي أوروبي من زيارة بلده إذا قدم جواز سفر صحيًا يثبت أن الشخص قد تلقى بالفعل جرعتين من اللقاحات المعتمدة حتى الآن في الاتحاد الأوروبي. أما الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح، ستعتمد الإجراءات الجديدة على بلد المنشأ، كما يحدد الموقع الإلكتروني للحكومة الأيسلندية.

بالنسبة لإسبانيا ، التي تعتبر حتى الآن دولة معرضة للخطر ، سيتعين على مواطنيها الخضوع لاختبار PCR عند الوصول والحجر الصحي لمدة خمسة أو ستة أيام وبعد فحصهم مرة أخرى. إذا كان الاختبار الثاني سلبيًا أيضًا ، ينتهي العزل.

ألمانيا لا تعطي المزيد من الحقوق للتطعيم

في ألمانيا، كان هناك اهتمام لا شك فيه بوجود حديث في إسبانيا عن إنشاء "شهادات لأولئك الذين تم تطعيمهم" ضد فيروس كورونا، ليس من المستغرب أن توجد في إسبانيا واحدة من الوجهات السياحية المفضلة للألمان. وهي مايوركا.

ومع ذلك ، فإن الحكومة الألمانية لا تنظر في إصدار جوازات السفر أو "شهادات التطعيم "اليوم، حيث أن المستشارة أنجيلا ميركل وبقية مسؤوليها التنفيذيين يعارضون إصدار هذه الوثائق، بالاعتماد على مجلس الأخلاقيات الألماني.

قدمت هذه الهيئة ، التي تضم خبراء يقدمون المشورة في مجالات المجتمع والعلوم ، موقفًا في وقت سابق من هذا الشهر يرفض أن يتمتع أولئك الذين تم تطعيمهم بحرية أكبر في ظل الوباء.

ومن بين الحجج التي قدمتها المؤسسة المذكورة "احتمال عدم استبعاد استمرار الشخص الملقح في نشر الفيروس". في مواجهة الصيف وإمكانيات السفر ، على سبيل المثال إلى مايوركا.

من جانيه لا يرغب وزير صحة ميركل، المحافظ أيضًا ينس سبان ، في التعليق،  وقال بالفعل، على أي حال، إنه هذا العام ، كما في 2020 ، "ستكون هناك إجازات ، والسؤال هو معرفة ما هي الشروط". وحذر سبان: "بالنسبة لهذا الصيف، لا يمكنني تقديم توقعات قاطعة".

وتشير السلطات الألمانية إلى أن الكثير مما يمكن أن يفعله الألمان سيعتمد على معدل التطعيم الذي تم تحقيقه في مواعيد الصيف.

بولندا ورومانيا وإستونيا "ترحب" بالفعل بأولئك الذين تم تطعيمهم

في بولندا، يتم بالفعل منح أولئك الذين تم تطعيمهم ضد كوفيد 19 حقوقًا خاصة عند السفر.

وأشارت الحكومة البولندية إلى أنه "منذ 28 ديسمبر الماضى، لم  يضطر الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد كورونا أخذ الأربعين الإلزامي". يبلغ معدل التطعيم البولندي حاليًا حوالي 3.5٪.

كما سارت كلا من رومانيا وإستونيا علي نهج بولندا، فلن يحتاج المسافرون الملقحون إلى الحجر الصحي. ومع ذلك، في بلدان أوروبا الوسطى والشرقية القارية الأخرى، فإن السلطات أقل وضوحًا بشأن ما يجب فعله بالسفر لهذا الصيف، وفقًا للخبير سلفادور مارتينيز ماس.

"خيار في سلوفينيا" ، بدون قرار في جمهورية التشيك والمجر وهولندا والنمسا

تقول مصادر دبلوماسية من جمهورية التشيك : "في الوقت الحالي ، ليس من الواضح على الإطلاق متطلبات الصيف". في سلوفاكيا المجاورة ، يقول دبلوماسيون سلوفاكيون إن "الجدل حول شرط الحصول على شهادة كورونا المحتملة في مواجهة موسم الصيف ليس قضية حالية".

كما يتجنب المسئولين في المجر اتخاذ قرار بشأن الإجراءات وما قد يحدث فيما يتعلق بالرحلات الصيفية. وأشار مسئولي السفارة المجرية في مدريد لصحيفة NIUS  الإسبانية، "في هذا الوقت ليس من الممكن معرفة الإجراءات التي ستكون سارية المفعول في الصيف في المجر ، حيث سيتم تحديدها بناءً على تطور الوضع الصحي".

باعتباره "خيارًا ممكنًا" يفكرون في استخدام شهادات التطعيم في سلوفينيا. "في الوقت الحالي، لا يوجد شرط لإدخال جواز سفر صحي أو شهادة تطعيم للتمكن من ذلك

إيطاليا

 لم تنشغل إيطاليا كثيرا بالجدل الدائر في أوربا حول إصدار جواز السفر المزمع اصداره، حيث طلبت منطقتان فقط تطبيقه: فينيتو ، بدافع من تراجع السياحة في البندقية وصناعة قوية ؛ وكامبانيا ، حيث استقبلت نابولي أيضًا تدفقًا سياحيًا مهمًا.

كما دعت بعض القطاعات مثل أصحاب الصالات الرياضية أو حمامات السباحة ، التي تم إغلاقها في جميع أنحاء البلاد منذ أكتوبر الماضي ، إلى هذا الإجراء. ومع ذلك ، فإن السلطة التنفيذية لم تأخذ ذلك في الاعتبار.

صحيح أن الأزمة الحكومية التي بدأت قبل شهر في إيطاليا أصابت أي بند لا يعتبر ضروريا. تم تأجيل المناقشة لحين تشكيل الحكومة الجديدة. تقرير إسماعيل مارتن.

بلجيكا

كانت الحكومة البلجيكية من بين المترددين لفكرة إنشاء "جواز سفر كوفيد" عندما أثار رئيس المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الأمر في القمة في منتصف شهر يناير بعد اقتراح من رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

لعل السبب في موقف بلجيكا يرجع إلي رغبتها في عدم رغبتها تسهيل سفر مواطنيها فحسب، بل تحافظ أيضًا على إغلاق الحدود عمليًا لأنها تسمح فقط بمغادرة البلاد في الرحلات الأساسية التي يجب تبريرها. تأمر الشرطة بالعودة - ودفع غرامة - لأي شخص يحاول المغادرة إذا لم يتمكنوا من تبرير أن رحلتهم ضرورية. الرحلات السياحية ممنوعة.

البلد لا يريد الحديث عن "كوفيد جواز سفر" في الوقت الحالي. ستقبل بلجيكا شهادة التطعيم الأوروبية طالما أنها لا تُستخدم كوثيقة سفر.

فرنسا

اتخذت فرنسا نفس فكرة بلجيكا، وهي مترددة في الوقت الحالي في إنشاء "جواز سفر كوفيد" أوروبي. وأوضحت حكومة إيمانويل ماكرون في القمة الأوروبية الأخيرة أنها تعتبر أن مثل هذه الوثيقة يمكن أن تكون تمييزية للأشخاص الذين لا يمكن تطعيمهم لسبب ما.

يقول المسؤول التنفيذي الفرنسي إنه ببساطة يتبع توصيات منظمة الصحة العالمية ، التي تعترف بمبدأ شهادات التطعيم لمتابعة حملات التطعيم ، ولكن ليس كوثيقة شرط مسبق للسفر.

الفرنسيون ، بحسب وزير الصحة ، أوليفييه فيران ، يعتقدون أن "الجميع ليس لديهم لقاحات بعد وما زلنا لا نعرف ما إذا كان ذلك يمنع انتقال الفيروس". فيران يعترف بأن باريس ستفتح النقاش "في غضون بضعة أشهر".

دول الشمال

كانت الدنمارك أول دولة أوروبية تعلن عن إطلاق جواز سفر التطعيم ضد فيروس كورونا،  ومن المقرر أن تصدر نسخة أولى بسيطة في نهاية الشهر لتعزيز السفر التجاري.

وقد أعلن وزير المالية مورتن بودكوف ذلك في 3 فبراير، حيث أفادت الحكومة أن الأمر سيستغرق "ثلاثة أو أربعة أشهر" لتطوير جواز سفر رقمي كامل يسمح للمواطنين بإثبات أنهم تلقوا التطعيم.

"سيكون جواز السفر الإضافي الذي يمكن للمرء الحصول عليه على هاتفه المحمول والذي سيوثق أن الشخص قد تم تطعيمه. يتعلق الأمر بالاستفادة من المزايا الرقمية التي لدينا. يمكننا أن نكون أول من يمتلكه في العالم ، قال وزير المالية الدنماركي.

أوضحت السلطات أنه عندما يكون جواز السفر جاهزًا ، سيكون من الضروري تحديد كيفية استخدامه ، وهو أمر يعتمد على الوضع الوبائي للبلد.

إلا أن المبادرة أثارت معارضة بعض الأطراف التي تعتقد أن هذه الوثيقة قد تهمش المواطنين الذين لم يتلقوا اللقاح.

السويد

قالت الحكومة السويدية إنها تأمل في أن يكون جواز السفر الرقمي جاهزًا بحلول الصيف، حيث أعلن وزير الرقمنة أندرس يغمان أن "كل الذين تم تطعيمهم لديهم الحق في الحصول على شهادة.

سنقوم الآن بتعزيز بنية تحتية رقمية لجواز التطعيم والتحقق منه. وهذا سيجعل الشهادة أكثر أمانًا وبساطة وقابلية للاستخدام في الخارج"، وقال إن الهدف هو أن تسير العملية "بأسرع ما يمكن" وأن تكون البنية التحتية الرقمية جاهزة في الصيف.

وأصر على أنه "عندما تبدأ السويد والدول المحيطة بنا الانفتاح ، فمن المحتمل أن تكون شهادات التطعيم مطلوبة للسفر وربما للمشاركة في أنشطة أخرى". "شهادة التطعيم هي تقريبا

اليونان

كانت اليونان هي صاحبة الاقتراح الأولي لما يسمى بجواز سفر كوفيد ليكون قادرًا على السفر بحرية في الاتحاد الأوروبي ، والتي تعمل بالفعل على شهادة التطعيم. وتخطط الدولة للسماح للمسافرين الملقحين بالدخول، حتى قبل الصيف، بحلول أبريل أو مايو، وتشيد السلطات اليونانية بالتطعيم السريع في المملكة المتحدة ، حيث يتم مشاهدة ثلاثة ملايين بريطاني .

في نهاية شهر يناير ، وافقت اليونان مع صربيا على "شهادة تطعيم إلكترونية لكورونا " للسفر بين البلدين. وقد توصلت هذا الأسبوع إلى اتفاق مع إسرائيل لإنشاء ممر سياحي: سيتمكن المواطنون الذين تم تطعيمهم من السفر من دولة إلى أخرى دون الحجر الصحي أو الفحوصات.

البرتغال

كما أيدت السلطات البرتغالية فكرة إنشاء شهادة تطعيم من شأنها تسهيل السفر بين الدول الأوروبية. يعتقد وزير الداخلية البرتغالي إدواردو كابريتا أن التطعيم آمن بما يكفي للسماح بإلغاء مختلف التدابير على الحدود الداخلية للاتحاد الأوروبي ، مشيرًا إلى أن الوثيقة "يجب أن تكون بمثابة دليل على الأمن وإزالة بعض المتطلبات في الحدود ، ولا سيما شرط PCR. "

هولندا

لا تفكر الحكومة الهولندية، في الوقت الحالي، في جواز سفر التطعيم الرقمي. مؤكدة أنه "سابق لأوانه" أن تعمل هذه الشهادات على تخفيف الإجراءات على الحدود، لأنها تري أنه لم يثبت أن الذين تم تطعيمهم بالفعل ليسوا معديين.

في استطلاع أُجري في ديسمبر ، كان 71٪ من الهولنديين يؤيدون الحصول على نوع من شهادة التطعيم للتنقل بحرية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق