جولة في صحف العالم.. اكتشاف سلالة نيجيرية مقاومة للقاحات كورونا في إيطاليا

الأربعاء، 03 مارس 2021 10:00 ص
جولة في صحف العالم.. اكتشاف سلالة نيجيرية مقاومة للقاحات كورونا في إيطاليا

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية والعربية صباح اليوم الأربعاء، جاء على رأسها، أمريكا تفرض رسوم إغراق على واردات لفائف الألومنيوم من 16 دولة، وولاية ميسيسيبى تلغى جميع القيود التجارية المتعلقة بفيروس كورونا، واكتشاف سلالة نيجيرية مقاومة للقاحات كورونا فى إيطاليا.

وإلى التفاصيل... 

 

أمريكا تفرض رسوم إغراق على واردات لفائف الألومنيوم من 16 دولة

 

أصدرت وزارة التجارة الأمريكية قرارا نهائيا بفرض رسوم على واردات لفائف الألومنيوم من 18 دولة كانت محل تحقيق بشأن مكافحة الإغراق، وتصل هذه الرسوم إلى 242.8 في المئة على الواردات من ألمانيا و4.83 في المئة على الواردات من البحرين.

بايدن

وقالت الوزارة إنها فرضت رسوما تصل إلى 5.04 في المئة على واردات اللفائف من كوريا الجنوبية و2.72 في المئة على الواردات من اليونان.

 

البرازيل تسجل 1641 وفاة بكورونا فى أكبر عدد يومى منذ يوليو 2020

 

قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت 1641 وفاة بكوفيد-19 في أكبر عدد وفيات يومي بسبب المرض التنفسى، وتجاوز ذلك الرقم أكبر عدد يومي سابق وهو 1595 والمسجل في أواخر يوليو 2020، بينما تواجه البرازيل ذروة جديدة في حالات الإصابة بفيروس كورونا تدفع نظام الرعاية الصحية فيها إلى حافة الانهيار.
 
وأصيب نحو 10.6 مليون بكورونا في البرازيل منذ بدء الجائحة، وفقا لوزارة الصحة التي أعلنت عن تسجيل 59925 حالة جديدة.

 

السعودية تلقى القبض على 7 إثيوبيين سرقوا 632 ألف ريال فى مكة المكرمة

 

أكدت شرطة منطقة مكة المكرمة السعودية، القبض على 7 أشخاص يحملون الجنسية الإثيوبية قاموا بسرقة عملاء البنوك تحت تهديد السلاح الأبيض، بحسب "واس".

وأشار بيان للشرطة، إلى أن "المتابعة الأمنية لجرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن الجهات الأمنية من القبض على 7 إثيوبيين مخالفين لنظام أمن الحدود، تراوح أعمارهم بين العقدين الثالث والخامس".

الشرطة السعودية

وأضافت: "قام المتهمون بالترصد أمام البنوك للعملاء والاعتداء عليهم بعد خروجهم وسلب ما بحوزتهم من مبالغ مالية تحت تهديد السلاح الأبيض، وباستخدام مركبة مسروقة بمحافظة جدة.

وتابعت: "قدرت المبالغ المسلوبة بمبلغ 632 ألف ريال"، مشيرة إلى إحالة المتهمين إلى فرع النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

 

ولاية ميسيسيبى تلغى جميع القيود التجارية المتعلقة بفيروس كورونا

 

أفاد حاكم ولاية ميسيسيبى تيت ريفز، بأنه سيلغي تفويض الكمامات وينهي جميع القيود التجارية المتعلقة بفيروس كورونا.

وقال ريفز في تغريدة: "بدءا من الغد سنرفع جميع تفويضات الكمامات في المقاطعة الخاصة بنا وستكون الشركات قادرة على العمل بكامل طاقتها دون أي قواعد تفرضها الدولة".

وأضاف: "لقد انخفض عدد من يمكثون بالمستشفيات وانخفضت أعداد الإصابات، ويتم توزيع اللقاح بسرعة.. "لقد حان الوقت!"، وأعلنت ولاية ميسيسيبي حالة الطوارئ في 14 مارس 2020، بعد أيام من اكتشاف أول إصابات بفيروس كورونا، تلاه أمر البقاء في المنزل في 2 أبريل.

ويأتي القرار في الوقت الذي يخفف فيه حكام الولايات قيود فيروس كورونا، على الرغم من تحذيرات خبراء الصحة من أن الوباء لم ينته بعد.

 

مواطن لبنانى يعثر على طائرة مسيرة إسرائيلية جنوبى البلاد

 

أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، بالعثور على طائرة إسرائيلية مسيرة بين بلدتي حولا وميس الجبل جنوبي البلاد، وأشارت الوكالة إلى أن "مواطنا من بلدة حولا عثر على طائرة "مسيرة درون"، في واد يقع بين بلدتى حولا وميس الجبل"، بحسب " روسيا اليوم".

ولفتت إلى أن المواطن أعلم السلطات المختصة على الفور، وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أعلن في 2 فبراير الماضي عن سقوط طائرة مسيرة تابعة لجيشه داخل الأراضي اللبنانية.

من جانبه، تبنى "حزب الله" اللبناني عملية إسقاط المسيرة ونشر "الإعلام الحربي" التابع للحزب صور الطائرة التي تم إسقاطها.

 

اكتشاف سلالة نيجيرية مقاومة للقاحات كورونا فى إيطاليا

أعلن رئيس الجمعية الإيطالية لعلماء الفيروسات ومدير مختبر الأحياء الدقيقة أرنالدو كاروسو، اكتشاف "سلالة نيجيرية" من فيروس كورونا مقاومة للقاحات في إيطاليا، وقال: "لأول مرة في إيطاليا، قمنا بعزل سلالة تتميز بطفرات قد لا تكون اللقاحات الحالية فعالة ضدها".

 

لقاح كورونا

من جهته، قال مدير المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها جون نكينغاسونغ، إن "طفرة الفيروس النيجيرية تختلف عن تلك الموجودة في بريطانيا، وهي تشبه جزئيا النوع المحدد في جنوب إفريقيا.

وأضاف: "وفقا للنتائج الأولية، فإن هذه الطفرة أقل عدوى من الطفرة الجنوب إفريقية"، مشيرا إلى أن "السلالة جديدة من فيروس كورونا في نيجيريا تم الكشف عنها في ديسمبر من العام الماضي".

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى إصابة أكثر من 114.7 مليون شخص بفيروس كورونا، وتعافي 64.7 مليون شخص، في سجل وفاة أكثر من 2.5 مليون شخص بالفيروس حول العالم.

 

الصومال تقرر إغلاق المدارس والجامعات ومنح إجازة للموظفين لاحتواء كورونا

 

قررت الصومال إغلاق المدارس والجامعات ومنح إجازة لموظفي الدولة، وخفض الحركة بين العاصمة مقديشو ومختلف الأقاليم، بحسب "واس".

وأكد القائم بأعمال وزير الإعلام الصومالي عثمان أبو بكر دوبي، أن هذه القرارات الجديدة التي اتخذتها حكومة تصريف الأعمال تأتي في إطار الحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد.

يذكر أن إجمالي عدد الإصابات بالفيروس داخل البلاد بلغ 7392، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات 243 حالةً.

 

وفاة الناشط والمحامى الحقوقى الأمريكى فيرنون جوردان عن 85 عاما

 

قالت ابنة الناشط والمحامى الحقوقى الأمريكى الأسود فيرنون جوردان إن والدها توفي عن عمر ناهز 85 عاما.

وأضافت ابنته فيكي جوردان في بيان إن أباها، الذي أصيب عام 1980 بجرح شديد نتيجة رصاص قناص من دعاة سيادة العرق الأبيض في ولاية إنديانا، توفي الليلة الماضية في سلام "وسط أحبائه".

 فيرنون جوردان 

نشأ جوردان في جنوب الولايات المتحدة الذي كان يعاني فصلا عنصريا وأصبح زعيما مؤثرا في حركة الحقوق المدنية الأمريكية وسياسات واشنطن ووول ستريت.

وقاده دوره كعليم ببواطن الأمور في واشنطن إلى البيت الأبيض، حيث كان صديقا مقربا ومستشارا للرئيس الأسبق بيل كلينتون في تسعينيات القرن الماضي. ولم يتقلد جوردان منصبا حكوميا قط، لكن لم يكن أحد يعرف أفضل منه كيف تسير الأمور في واشنطن.

ووصفه كلينتون وزوجته هيلاري في بيان "بالصديق الرائع".

وقال الرئيس جو بايدن إن جوردان كان محاميا ورجل أعمال رفيع المستوى حارب الظلم طوال حياته ولم يخش مطلقا أن يفصح عما يجول بخاطره.

وفي إشارة إلى التزام جوردان بإنهاء العنصرية الممنهجة، قال بايدن "إذا كنا نريد تكريمه وغيره من هذا الجيل من نشطاء الحقوق المدنية فعلينا مواصلة ما كانون يفعلونه".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق