لقاحات كورونا تصل إفريقيا.. ومخاوف من استحواذ الدول الكبرى

الخميس، 04 مارس 2021 12:00 ص
لقاحات كورونا تصل إفريقيا.. ومخاوف من استحواذ الدول الكبرى
لقاحات كورونا تصل إفريقيا

حالة من القلق انتابت الدول الإفريقية الفقيرة من عدم وصول لقاح كورونا إليها واستحواذ الدول الكبرى على اللقاح، وهو ما دفع البعض لإطلاق تحذيرات شديدة اللهجة من تجاهل تطعيم الدول الفقيرة، حتى لا يتعرض مليار و300 مليون إنسان في القارة لخطر كبير.

وتلقت كينيا أكثر من مليون جرعة من لقاح شركة أسترازينيكا للوقاية من كوفيد-19، فيما قالت رواندا إنها أول دولة في إفريقيا تحصل على جرعات من شركة فايزر.

وتضررت إفريقيا من فيروس كورونا بصورة أقل نسبيا من باقي العالم، وسجلت 104 آلاف وفاة بحسب إحصاء "رويترز"، ويقل هذا العدد عن الوفيات في دول مثل الولايات المتحدة والهند والبرازيل وروسيا وبريطانيا. 

وقد استلمت كينيا شحنة من اللقاح هي جزء أولي من حصة تبلغ 3.56 مليون جرعة مخصصة من برنامج "كوفاكس" العالمي لتوزيع اللقاحات.

ويهدف برنامج "كوفاكس" الذي يقوده التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وشركاء آخرين إلى تقديم أكثر من 1.3 مليار جرعة إلى 92 دولة ذات دخل متوسط ومنخفض، لحماية ما يصل إلى 20% من سكانها. 

وفي كيجالي، قال مسؤولون إن رواندا ستحصل على أولى الجرعات من لقاح فايزر الواقي من كوفيد-19 التي ستصل إلى أفريقيا وفق خطة التوزيع. ويمثل لقاح فايزر تحديا لوجستيا إضافيا لأنه يحتاج إلى التخزين في درجة حرارة شديدة البرودة. 

وقالت وزارة الصحة إن من المقرر أن تصل الشحنة التي تشمل 102960 جرعة إلى كيجالي بعد ساعات من وصول رحلة تحمل 240 ألف جرعة من لقاح أسترا زينيكا من معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح. 

وأقامت الحكومة بنية تحتية خاصة لحفظ اللقاح عند درجة حرارة 70 تحت الصفر. 

من جانبه قال فودي ندياي، منسق الأمم المتحدة المقيم بالبلاد، إن رواندا من بين أولى الدول ذات الدخل المنخفض التي تحصل على نوع اللقاح الذي يتطلب الحفظ في درجة برودة شديدة. 

وتعتزم رواندا تدشين حملة التطعيم يوم الجمعة، وستكون الأولوية للعاملين في القطاع الصحي وغيرهم من المعرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير. وتأمل في تطعيم 30% من سكانها البالغ عددهم نحو 12 مليونا قبل نهاية هذا العام. 

علي الجانب الأخر من القارة السمراء وتحديدا في في غرب أفريقيا، فقد تسلمت السنغال 324 جرعة من لقاح أسترا زينيكا في وقت سابق من اليوم الأربعاء في إطار برنامج كوفاكس العالمي. 

وتضاف هذه الجرعات إلى 200 ألف لقاح اشترتها السنغال من شركة سينوفارم الصينية لبدء المرحلة الأولى من حملة التطعيم المحلية. 

وتلقى نحو 40 ألفا من بينهم الرئيس ماكي سال لقاح سينوفارم منذ بدء الحملة الأسبوع الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة