خوفا من سيناريو العام الماضي.. لجنة فيروس كورونا " بالصحة " تحذر" : منع التجمعات والعزومات في شهر رمضان منعا لتفشي كورونا

الإثنين، 08 مارس 2021 12:41 م
خوفا من سيناريو العام الماضي.. لجنة فيروس كورونا " بالصحة " تحذر" : منع التجمعات والعزومات في شهر رمضان منعا لتفشي كورونا

نحذركم من الزيارات والعزومات خلال شهر رمضان المبارك ... هذا هو التحذير الذي أطلقته اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان خوفا من تكرار سيناريو شهر رمضان الماضي، والذي شهد ارتفاع في أعداد مصابي فيروس كورونا ووصولها لأرقام كبيرة مقارنة بالفترات التي سبقتها. 

وتوقعت مصادر مسئولة باللجنة ارتفاع عدد الإصابات بكورونا مع نهاية الشهر الجارى، وهو ما سيتزامن مع حلول شهر رمضان الكريم، مؤكدة ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية كاملة ودعت جميع الفئات الأولى بالتطعيم بالحصول على التطعيمات فى موعدها بما فيها الجرعة الأولى والثانية.

وكشفت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا أن شهر رمضان يتوافق مع فترة نشاط الفيروسات "ابريل ومايو"، لافتة إلى خطورة التجمعات التى تحدث قبل شهر رمضان والنزول لشراء متطلبات الشهر الكريم بالإضافة إلى التجمعات العائلية.

وتابع المصدر، التجمعات العائلية كارثة كبيرة ، كما يحتم علي كل الناس ارتداء كمامات عندما تتعامل مع أشخاص غريبة، مشيرا إلي أن الأزمة هي أن التجمعات العائلية لا يوجد بها أى إجراءات احترازية وذلك لعدم وجود مخاوف بين الأهل وبعضهم البعض بحجة أنهم غير مصابين وصحتهم طبيعية".

واستكمل المصدر: "كل تجمع من 7 لـ10 أشخاص يجب أن تتبع فيه الإجراءات الاحترازية الخاصة بالفيروس ومنها التباعد الاجتماعى والحرص على التهوية الجيدة".

وأضاف المصدر إن مصر احتلت المركز7 فى نسبة الوفيات من إجمالى عدد المصابين بنسبة (5.9%) بعد كل من سوريا و السودان (6.6%) ويسبق مصر كل من الصين (5.2%) والإكوادور (5.5%) وتأتى اليمن فى المرتبة الأولى (26.9%) تليها إم إس زاندام (22.2%) والصحراء الغربية (10.0%) والمكسيك (8.9%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم.

 

كمااحتلت مصر المركز 177 فى التعافى بنسبة 77.2 % وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن وتليه فيتنام (77.0%) وتأتى فانواتو وجزر مارشال وميكرونيزيا وأنجويلا وكاليدونيا الجديدة وسانت كيتس ونيفيس نسبه تعافى 100%

 

وحلت مصر فى المركز 156 من حيث إجمالى الإصابات بها لكل مليون نسمة فيوجد 1788 إصابة لكل مليون نسمة وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن والمركز 66 فى عدد المصابين بالفيروس من بين 215 منطقة ودولة حول العالم.

 

من ناحية أخري تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق