تشديد الرقابة وزيادة الإنتاج... البرلمان يحسم موقفه من تعديل قانون القطن

الأربعاء، 24 مارس 2021 02:00 م
تشديد الرقابة وزيادة الإنتاج... البرلمان يحسم موقفه من تعديل قانون القطن

يستكمل مجلس النواب مناقشة مشروع قانون القطن والذي يهدف تعظيم زراعة القطن وزيادة الإنتاج وتشديد الرقابة على كافة مراحل زراعة القطن كونه أحد اهم المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، فيما تعقد لجنة الصناعة بمجلس النواب، اجتماعا غدا الأربعاء، لمناقشة مشروع القانون بتعديل وذلك بعد أن وافق عليه مجلس الشيوخ نهائيا خلال جلسته العامة الأحد الماضي برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق.

على الجانب الاخر سبق وأعدت اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومكتبي لجنتي الزراعة والري والشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، تقريرا حول مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 106 لسنة 1973 في شأن بعض الأحكام الخاصة بالقطن.

ملامح القانون
 

ويهدف مشروع القانون إلى تمكين الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن من بسط رقابتها على كافة مراحل تداول القطن، وضبط الأداء في دورة تداول القطن بما يؤدى إلى النهوض به، والحفاظ على حقوق الدولة في تحصيل استحقاقاتها، وبسط رقابة الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن على جميع المغازل للتأكد من تسجيلها لكميات وأصناف ورتب القطن في السجلات المُعدة لذلك، مرفقا بها بطاقة البيانات الصادرة من الهيئة، وبما يحول دون قيام المحالج غير المرخصة بتوريد أية أقطان للمغازل لكونها لا تحصل على بطاقات البيانات المُشار إليها.

ونصت التعديلات على فرض عقوبة على مخالفة تسجيل كميات وأصناف ورتب القطن في السجلات المُعدة لذلك، مرفقا بها بطاقة البيانات الصادرة من الهيئة، بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، فضلا عن مصادرة الأقطان محل المخالفة. 

وتنص المادة "5" مكرر، على الزام جميع المغازل بأثبات كميات وأصناف ورتب القطن الموجودة لديها في سجلاتها، مرفقا بها بطاقة بيانات صادرة من الهيئة العامة للتحكيم، واختبارات القطن بشأن تلك الكميات والأصناف والرتب، كما يمنح التعديل للهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن فى حالة مخالفة المغازل لحكم هذه المادة الحق في التحفظ على السجلات.

 

كما يهدف مشروع القانون إلى تمكين الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن من بسط رقابتها على كافة مراحل تداول القطن، وضبط الأداء فى دورة تداول القطن بما يؤدى إلى النهوض به، والحفاظ على حقوق الدولة في تحصيل استحقاقاتها.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة