92 سلالة من كورونا تضرب البرازيل.. الوضع يخرج عن السيطرة والمنظومة الصحية تنهار

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 03:00 م
92 سلالة من كورونا تضرب البرازيل.. الوضع يخرج عن السيطرة والمنظومة الصحية تنهار
كورونا

تزداد حدة الموجة الجديدة من فيروس كورونا فى البرازيل، حتى أصبح الوضع فى البلاد خارجا عن السيطرة بسبب السلالات الجديدة التى انتشرت مؤخرا مع عدم اتخاذ اجراءات وقائية مشددة،  الاضافة إلى انهيار المستشفيات لعدم توافر أنابيب الاكسجين وأدوية المهدئات والتخدير اللازمة لراحة المصابين على أجهزة التنفس الصناعى.

البرازيل واجهزة التنفس الصناعى
البرازيل واجهزة التنفس الصناعى

 

وقال العاملون الصحيون إنهم مجبرون على تنبيب المرضى أى وضعهم على جهاز التنفس الصناعى دون مهدئات والأدوية المخدرة بسبب نقصها، ويؤثر الوضع على المستشفيات العامة والخاصة فى العديد من المدن، مع تفاقم هذه المضاعفات بسبب حقيقة انتشار الفيروس، الذى ضرب لأول مرة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما، والذين يشكلون الآن غالبية المرضى الذين يتم قبولهم في وحدات العناية المركزة (ICU) .

وفي مدينة ماناوس أدت الزيادة في الحالات الشديدة إلى انهيار أنظمة المستشفيات ونقص الأكسجين للمرضى، كما أن نقص الأدوية يمثل أحدث فصل فى الانهيار الصحى فى البرازيل، التى تشهد انتشارا وحشيا لفيروس كورونا منذ أسابيع، ويقول الأطباء فى عدة مدن إن المهدئات وأدوية التخدير تنفذ من المستشفيات لهذا يضطرون إلى ادخال المرضى بدونها على أجهزة التنفس الصناعى، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا".

 

وقال طبيب في مستشفى ألبرت شفايتسر البلدي في ريو دي جانيرو، إن العاملين الصحيين خففوا المهدئات لأيام لجعل إمداداتهم تدوم لفترة أطول، بمجرد استنفادها، كان على الممرضات والأطباء البدء في استخدام الحاصرات العصبية والعضلية وربط المرضى بأسرتهم.

وقال أخصائي الصحة الذي طلب الحفاظ على هويته: "العضلات مسترخية ويتم إجراء العملية بسهولة، لكن ليس لدينا تخدير يحاول البعض التحدث، فهم يقاومون. إنهم واعون".

كما أوضح وزير الصحة بولاية ساو باولو، جان كارلو جورنشتين، في مؤتمر صحفي، إن الوضع مروع في أكثر ولايات البرازيل كثافة سكانية. وقال إن أكثر من 640 مستشفى على وشك الانهيار الخميس الماضى بسبب نقص الأدوية ، ومن المحتمل حدوث نقص كامل في غضون أيام قليلة.

 

قال جورنشتين: "نحن بحاجة إلى دعم الحكومة الفيدرالية، هذه ليست ضرورة لساوباولو ؛ إنها ضرورة للبلد بأسره".

وأرسل مسؤولو الصحة في ولايته تسعة طلبات لأدوية التنبيب إلى وزارة الصحة في الـ 40 يومًا الماضية ، بحسب بيان. كانت عملية تسليمه الأخيرة كافية لتغطية 6 ٪ فقط من الاحتياجات الشهرية في شبكة الصحة العامة بالولاية ، وفقًا للسلطات الصحية المحلية.

دقت ريو دي جانيرو وساو باولو ، أكبر مدينتين في البلاد ولديهما أكبر عدد من المصابين بالفيروس ، ناقوس الخطر. ومع ذلك ، تمتد المشكلة إلى المراكز الطبية في مدن أخرى مثل إتاوبوليس، في ولاية سانتا كاتارينا الجنوبية.

كما أفادت ولاية ريو جراندي دو سول المجاورة أن الإمدادات آخذة في النفاد، وقالت أريتا ، وزيرة الصحة في ريو جراندي دو سول: "الوضع يائس ، نحن بحاجة ماسة إلى وزارة الصحة لتجديد المخزونات في المستشفيات ، وإلا فقد يستيقظ المرضى الذين تم إدخال أنبوبهم دون علاج ، وسيكون ذلك مروعًا".

لا يقتصر الوضع على المراكز الطبية العامة فقط، حيث نشرت الرابطة الوطنية البرازيلية للمستشفيات الخاصة مسحًا في 15 أبريل أفاد فيه 71 منهم بوجود إمدادات لمدة خمسة أيام أو أقل. وقال نصفهم تقريبًا إن لديهم موادًا لمدة أسبوع.، ويبحث أقارب المرضى بشدة عن أدوية مهدئة لأحبائهم.

وأوضح دكتور الاعصاب ميجيل نيكوليليس لبى بى سى موندو أن "البرازيل أصبحت مثل مفاعل تشرنوبيل أو فوكوشيما ، ولكن خارج عن السيطرة".

ومنذ أن بدأ الوباء ، تسبب فيروس كورونا في إصابة 13 مليون شخص ووفاة أكثر من 350 ألف شخص ، مما يجعل الدولة الأمريكية الجنوبية ثاني أكبر دولة في العالم تسجل أكبر عدد من الوفيات بعد الولايات المتحدة (559000) ، وفقًا لبيانات جامعة جونز هوبكنز.

بينما يُخشى أن يكون البديل الأكثر عدوى للفيروس ، P.1 ، هو الذي يقود الزيادة في الحالات ، لا يوجد عدد قليل من الخبراء والعاملين الصحيين الذين استنكروا أن النظام الصحي ، في بعض المناطق على وشك الانهيار .

وفقًا للخبير، يمكن تلخيص العوامل التي تشرح كيف أصبحت البرازيل مفاعلًا نوويًا بيولوجيًا جامحًا في ثلاثة: "الافتقار إلى القيادة الحكومية ، والجهل  والثقة في الأخبار والمعلومات الكاذبة أو الإنكار العلمي".

وأكد الخبير أن ارتفاع معدل الإشغال لوحدات العناية المركزة فى مناطق مختلفة فى البلاد أصبحت حوالى 100% ، مشيرا إلى أن كل هذا هو "سبب وجود العديد من الحالات والعديد من الطفرات التي تحدث في وقت واحد في جميع أنحاء البلاد."

"وعندما يكون هناك عدد كبير من الطفرات مثل تلك التي نواجهها ، فمن المتوقع ظهور المتغيرات. وهو أمر يمكن أن تحصل عليه كأمر مسلم به."

ويقول المعهد البرازيلى للصحة العامة فيوكروز إنه تم اكتشاف 92 نوعا مختلفا من كورونا فى البرازيل من بينها p1.

ومن ناحية آخرى ، طلبت الحكومة البرازيلية  من النساء تأجيل حملهن لحين انتهاء جائحة كورونا، حيث أن الفيروس فى البلاد أكثر عدوانية لدى النساء الحوامل، وقال وزير الرعاية الصحية الأولية في البرازيل، رافائيل كاميرا: "إذا أمكن، ينبغي على النساء تأجيل الحمل لوقت أفضل حتى يكون الحمل أكثر هدوءًا"،  وقال خلال مؤتمر صحفي: "لا يمكننا أن نقول هذا لمن هم في سن 42 أو 43 عاما بالطبع، ولكن بالنسبة لشابة قادرة، فإن أفضل شيء هو الانتظار قليلا"، حسبما قالت صحيفة "فولها دى ساو باولو" البرازيلية.

وقال فريق بقيادة مارسيا كاسترو من كلية الصحة العامة في تي إتش: "في البرازيل ، كانت الاستجابة الفيدرالية مزيجًا خطيرًا من التراخي والمخالفات ، بما في ذلك الترويج للكلوروكين كعلاج على الرغم من نقص الأدلة".

وجادل الباحثون بأن الاستجابات "السريعة والعادلة" من الحكومة الفيدرالية كان من الممكن أن تساعد في احتواء تفشي المرض وحماية الفئات الأكثر ضعفاً ، لكن القادة فشلوا واستمروا في الفشل.

 

 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق