"لا أتصور اعتماد قارئ لا يجيد أحكام التلاوة".. من تقصد هاجر سعد الدين بتصريح "إذاعة القرآن"؟

الخميس، 22 أبريل 2021 10:39 ص
"لا أتصور اعتماد قارئ لا يجيد أحكام التلاوة".. من تقصد هاجر سعد الدين بتصريح "إذاعة القرآن"؟
الدكتورة هاجر سعد الدين

أثار تصريح الدكتورة هاجر سعد الدين، أول سيدة تتولى منصب رئيس شبكة القرآن الكريم فى الإذاعة المصرية، بشأن عدم تصورها اعتماد قارئ في الإذاعة لا يجيد الأحكام ولا يحفظ كتاب الله كاملا، حفيظة كثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي وظهر ذلك من خلال التعليقات حيث برزت تساؤلات بشأن هل هناك فعلا قراء داخل الإذاعة مروا دون حفظهم للقرآن الكريم كاملا أو سقط منهم أحكام التلاوة.
 
تصريح الدكتورة هاجر سعد الدين، التي تصدت بقوة إلى ما سمي بظاهرة الهتيفة الذين يحضرونهم بعض قراء القرآن الكريم معهم فى الحفلات والتسجيلات الخارجية، جاء خلاله "أتصور أن الله اختارنى رئيسا لإذاعة القرآن الكريم لأؤدي رسالة دينية، في الفترة من سبتمبر عام 1998 وحتى نوفمبر 2006".
 
قبل تصريحات "سيدة الإذاعة الحديدية" تحديدا في مايو 2020 ثارت أزمة كبرى في أوساط المؤسسات الدينية على خلفية اعتماد القارئ صلاح الجمل في إذاعة القرآن الكريم، وادعى البعض بأن هناك سقطات في أحكام التلاوة، ووقتها قالت نقابة محفظي وقراء القرآن الكريم العامة بمصر، إنها سبقت الجميع باعتراضها على اعتماد صلاح الجمل قارئاً بالإذاعة.
 
وقال محمد الساعاتى المتحدث الرسمي للنقابة: إن «هناك غضب داخل أروقة النقابة بسبب التصريحات الفوضوية التي أدلى بها القارئ الطبيب صلاح الجمل التي تطاول فيها على رموز وأعلام دولة تلاوة القرآن الكريم، وفى مقدمتهم القارئ العالمى والتاريخى الشيخ مصطفى إسماعيل- قارئ الملوك والرؤساء- والشيخ عبدالباسط عبدالصمد الملقب بصوت مكة وصاحب والحنجرة الذهبية» .
 
وأضاف في بيان: «كما جانب صلاح الجمل الصواب حين وصف نفسه بأنه نمبر وان المقرئين مثل الفنان محمد رمضان»، ولفت الساعاتى: «الشيخ محمد حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب القراء الحالى بعد رحيل الطبلاوى، أكد أن النقابة سبقت الجميع عندما رأت عدم صلاحية صلاح الجمل كقارئ للقرآن الكريم باتحاد الإذاعة والتليفزيون وناشدت لجنة الاختبار بالإذاعة والتليفزيون بإعادة النظر في قرار اعتماده.
 
بالعودة إلى هاجر سعد الدين التي شغلت أيضًا منصب رئيس اللجنة الموحدة لاختبار القراء والمبتهلين فى الفترة من عام 2000 إلى 2006، وهى الفترة التى قال عنها الكثير من المهتمين بالشأن القرآنى فى مصر فترة "القبضة الحديدية" فكانت اللجنة دقيقة وحاسمة فى اختيار من يصلح للانضمام للإذاعة قارئًا أو مبتهلا.
 
تكشف الدكتورة هاجر سعد الدين، أنه طوال مدة رئاستها للجنة الموحدة لاختبار القراء والمبتهلين، لم ينجح إلا قارئًا واحدًا، معللة ذلك بما كانت عليه اللجنة من دقة ليس فقط فى اختبار القراء الجدد ولكن فى متابعة القراء الذين تم اعتمادهم، لافتة إلى واقعة شهيرة تتذكرها حينما لاحظت كثرة الصحيات ومبالغة المستمعين فى الصياح للقارئ أثناء التلاوة وسألت عن سبب ذلك فكان الرد أن القراء هم من يحضرون معهم ما يسمى بـ "الهتيفة".
 
تستطرد الدكتورة هاجر :"كان ذلك فى عام 2004 وعقدت اجتماعا عاجلاً مع عدد كبير من القراء بمختلف الشبكات وحذرتهم من هذه الظاهرة "الهتيفة"، وكان ذلك فى حضور نقيب القراء الأسبق الشيخ أبو العينين شعيشع والشيخ محمود طنطاوى رئيس لجنة المصحف بالأزهر الأسبق، وعبد الكامل الشندويلى مدير عام التخطيط الدينى بالإذاعة المصرية الأسبق، وبالفعل رضخ القراء لهذا التحذير واختفت الظاهرة تماما فترة طويلة.
 
وتؤكد الدكتورة هاجر سعد الدين أنها ترى أن تلاوة القرآن الكريم موهبة من الله سبحانه وتعالى، قائلة: "الجاهل من الممكن أن يتعلم وغير المثقف ربما يقرأ كتبًا ويثقل نفسه، ولكن الصوت الحسن وحسن التلاوة موهبة من عند الله، وأؤكد أنه إلى جانب الصوت الحسن ضرورة أن يكون قارئ القرآن على علم بالأحكام وحافظ القرآن الكريم هذه الثلاثية تكمل بعضها البعض ولا يمكن أن نفرط فى أى منها لاعتماد قارئًا فى الإذاعة، فلا أتصور اعتماد قارئا فى الإذاعة لا يجيد الأحكام ولا يحفظ كتاب الله كاملًا ".
 
واختتمت الدكتورة هاجر سعد الدين، بالإشارة إلى ضرورة التوسع فى مسابقات اكتشاف المواهب الجديدة فى تلاوة القرآن الكريم، قائلة: "لازم ننزل النجوع والقرى ونكتشف الأصوات الجديدة وننميها ونثقلها".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق