الخارجية العراقية تدعو أمريكا وفرنسا وبريطانيا لدعم بلاده لإنهاء التوغل التركي

الثلاثاء، 19 يناير 2016 08:48 ص
الخارجية العراقية تدعو أمريكا وفرنسا وبريطانيا لدعم بلاده لإنهاء التوغل التركي
وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري

دعا وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الدول الصديقة وفي مقدّمتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا إلى دور أكبر في دعم العراق لإنهاء التوغل التركي في أراضيه، وقال: إن وجود القوات التركـية على الأرض العراقـيّة انتهاك فاضح للسيادة وخرق لمبدأ حُسن الجوار.
وأعرب الجعفريّ عن تطلـُّع العراق لقيام هذه الدول الثلاث بدور أكبر وأقوى في حث تركيا على الإسراع بالانسحاب من الأراضي العراقـيّة، مُنوها بمواقفهم الداعمة للعراق في حربه ضد عصابات تنظيم "داعش" الإرهابي.
جاء ذلك خلال لقاء الجعفري أمس الاثنين، في بغداد مع كل من السفير الأمريكي ستيوارت جونز والسفير الفرنسي مارك بارتيني ونائبة السفير البريطاني بيليندا لويس.. حيث تم بحث سبل دعم العلاقات الثنائية مع أمريكا وفرنسا وبريطانيا وسبل الارتقاء بها.
وأشار إلى أن العراق سلك سُبُل الحوار واستخدم الوسائل الدبلوماسيّة، إلا أنَّ الجانب التركي لم يُبدِ أيَّ استجابة حتى الآن، واعتبر أنَّ بقاء الأتراك على الأراضي العراقـيّة انتقل من مرحلة "عدم الارتياح" إلى "عدم التحمُّل".. بينما عبَّر السفراء ن موقف بلدانهم الداعم للعراق والرافض للتوغل التركيّ في الأراضي العراقـيّة.
يذكر أن الحكومة العراقية طالبت تركيا باحترام علاقات حسن الجوار وسحب قوات لها دخلت معسكر تدريب بعشيقة بالموصل شمال غربي العراق "يوم الخميس 3 ديسمبر" دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية في بغداد، ودعت إلى سحبها فورا وهو ما تم جزئيا، ولكن استقرت القوات بمعسكرات في دهوك شمال غربي العراق، وقدمت حكومة بغداد شكوى لمجلس الأمن وعقد اجتماع لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية أدان توغل القوات التركية وأكد دعمه للعراق في مساعيه الداعية لانسحابها بشكل كامل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق