بتكلفة 250 مليار... إسكان النواب توافق على ميزانية صندوق تطوير المناطق العشوائية

الأحد، 30 مايو 2021 08:30 م
بتكلفة 250 مليار... إسكان النواب توافق على ميزانية صندوق تطوير المناطق العشوائية
رئيس لجنة الاسكان بالبرلمان

عدد من المشروعات الهامة تناقشها لجنة الاسكان والمرافق العامة بمجلس النواب، برئاسة النائب عماد سعد حمودة،  لعل ابرزها ميزانيات بعض مؤسسات الدولة التابعة للجنة ضمن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021/2022، والتي يتم مناقشتها حاليا داخل اللجان النوعية بالبرلمان، والبالغ عددها 25 لجنة كلا في تخصصه، وأجلت لجنة الإسكان بمجلس النواب، مناقشة مشروع موازنة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى للسنة المالية 2022/2021، وذلك بسبب تغيب المهندس علاء عبد الفتاح رئيس الهيئة عن حضور الاجتماع.
 
 في المقابل وافقت الجنة الإسكان، خلال اجتماعها، اليوم،  على مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالى 2021/2022 لكل من: هيئة تنمية الصعيد، الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، ميزانية  صندوق تطوير المناطق العشوائية، وأجلت مناقشة موازنة الهيئة العامة للتخطيط العمراني، كما وافقت لجنة الإسكان، على مشروع موازنة الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، للعام المالى 2021/ 2022، والتى بلغت 33157300 مليار جنيه.
 
فيما أوصت لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب، بزيادة الاعتمادات المالية للباب السادس فى مشروع موازنة هيئة تنمية الصعيد، للسنة المالية 2022/2021، وذلك بناء على طلب الهيئة، وتعهدت وزارة المالية بتلبية طلبات الهيئة خلال العام المالى إذا طلبت أى زيادات وفقا لاحتياجاتها.
 
التخطيط المسبق

في نفس السياق  قال النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن دعم صندوق تطوير المناطق العشوائية، أمر ضرورى نظرا لكثرة المهام المكلف بها، مشيرا إلى أن اللجنة توصى بإلغاء التأشير الذى يربط الباب السابع بفائض هيئة المجتمعات العمرانية، وتحقيق طلب الصندوق بأن تكون موازنته من الموازنة العامة، أما بالنسبة للباب الرابع، فوزارة المالية تعهدت بتلبية أى مطالب للصندوق خلال العام المالي.
 
وقال رئيس لجنة الإسكان، أن الاسكان التعاونى يهدف فى المقام الأول لمراعاة احتياجات المواطنين، والتوسع المناسب للبنية التحتية، والتدابير الفعالة أثناء حالات الطوارئ، بما يضمن توفير المزيد من فرص العمل، والنهوض بمرافق التعليم لمستوى أفضل.

وأضاف رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، عقب الموافقة على موازنة الهيئة العامة لتعاونيات البناء والاسكان، للعام المالى 2021/ 2022 والتى بلغت 33157300 مليار جنيه، أن التخطيط العمرانى يراعى الزيادة السكانية، وكيفية تنفيذ رؤية الدولة من أجل زيادة المساحة المعمورة لتصل ضعف المساحة الحالية للتوزيع السكانى، من أجل استيعاب عدد كبير من السكان يجب أن تكون هناك بعض الخطط المبكرة، لهذا السبب يجب دائمًا التخطيط المسبق، وهذا ما يتم خلال الفترة الراهنة.
 
وأشار رئيس اللجنة، إلى أن التخطيط لا ينحصر فقط على المدن والشوارع، بل يتطرق لحياة المواطن اليومية، حيث تخطيط منزله على سبيل المثال، فما يحتاجه اليوم قد لا يصلح غدًا وما يصلح غدًا قد لا يسعه مستقبلا، ولهذا نجد المدن الذكية راعت كافة هذه المسائل.
 
وأكد رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن ملف الإسكان الاجتماعى طفرة كبيرة فى عهد القيادة السياسية، سواء ملف تطوير العشوائيات الذى شهد إنجاز كبير على أرض الواقع بشهادة مختلف الهيئات والمنظمات والدول الكبرى، أو المدن الذكية، وسوق العقارات بشكل عام، وخلال الفترة المقبلة سيكون هناك المزيد من الإنجازات على أرض الواقع.
 
 

5 مليار ميزانية الصندوق 

 وخلال اجتماع اللجنة أكد المهندس خالد صديق المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن الصندوق طلب 8 مليار و725 مليون، وتم الموافقة علي 5 مليارات و16 مليون جنيه، لموازنة الصندوق للسنة المالية الجديدة 2021/2022.
وطالب المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات بدعم الباب الرابع بمبلغ 500 ألف جنيه، لافتا إلى أنهم طلبوا أن يخصص له مبلغ 1.5 مليون جنيه، ولكن تم تخصيص مليون جنيه فقط، وأن هناك حاجة لزيادة المبلغ بنصف مليون، نظرا للحاجة إلى التعاقد مع مهندسين.
كما طالب بأن تكون موازنة صندوق تطوير العشوائيات من الموازنة العامة للدولة، وليس من فائض هيئة المجتمعات العمرانية، مشيرا إلى أنه كانت هناك توجيهات من رئيس الجمهورية لوزارة المالية بذلك.
 
 زيادة عن العام المالي السابق

وقالت ناهد البلشى، ممثل وزارة المالية، أنه فى العام المالى السابق، إن الباب الرابع كان مدرجا له مبلغ 600 ألف جنيه، وتم زيادتها إلى مليون جنيه، وإذا طلب الصندوق أى زيادات خلال السنة المالية سيتم الموافقة عليها، لافتة إلى أنه تم زيادته بمبلغ 400 ألف جنيه عن العام المالى السابق.
 
وأضافت  "هيئة تنمية الصعيد كان مخصص لها العام السابق 500 مليون، وهى هيئة وليدة وندعمها، ولديها 3 مشروعات مختلفة، ودور الهيئة ليس فقط المشاركة فى المشروعات، وخصصنا للهيئة 180 مليون جنيه للعام المالى الجديد، وإذا تطلب الأمر زيادة خلال السنة المالية سيتم الموافقة عليها، ويمكن مشاركة القطاع الخاص مع الهيئة فى المشروعات".
 

بتكلفة 250 مليار جنيه

وكشف المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن سيتم تغيير مسمى الصندوق ليصبح "صندوق التنمية الحضارية"، وذلك نظرا لكثرة وتعدد مهامه واختصاصاته.
وقال صديق، إن الصندوق تم تكليفه بتطوير عواصم المحافظات بتوجيهات من رئيس الجمهورية، حيث أن هناك خطة للتطوير تم وضعها بتكلفة 250 مليار جنيه، ويستهدف توفير 500 ألف وحدة سكنية، مشيرا إلى أن الصندوق مهامه تتوسع وتزيد.
وأكد صديق، أن التكلفة المقدرة لتطوير العشوائيات غير الآمنة، تبلغ 40 مليار جنيه، والعام المقبل لن تكون هناك مناطق غير آمنة، ولفت إلى أن هناك 1105 أسواق عشوائية تم حصرها فى مختلف المحافظات، ومقدر لها تكلفة 44 مليار جنيه لتطويرها، مشيرا إلى أنه من ضمن موارد الصندوق التبرعات والهبات، وأن هناك حاجة لتنمية وتعظيم موارد الصندوق.
 
 10 محافظات 

وقال اللواء سامى الشناوى، رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصعيد، أن الهيئة تعد هيئة عامة خدمية، مهمتها التنمية الشاملة لمحافظات الصعيد، وتعمل فى 10 محافظات من الفيوم إلى أسوان، ومحافظتى البحر الأحمر والوادى الجديد.
 
ولفت إلى أن هناك خطة تم وضعها لتنمية محافظات الصعيد، موضحا أنه من خلال زيارات المحافظات تبين أن هناك أصول ثابتة مهدرة وغير مستغلة، وبدأت الهيئة تفكر فى كيفية تنمية هذه الأصول واستغلالها، مشيرا إلى أن الهيئة حتى الآن هيكلها التنظيمى غير مكتمل، وكل من يعملوا فيها منتدبين، وأن استقرار وتشكيل الهيكل التنظيمى سيساعد الهيئة على إنجاز مهامها.
 
وتابع: "السنة السابقة كان المخصص لهيئة تنمية الصعيد 500 مليون جنيه، وطلبنا 950 مليون جنيه لموازنة السنة المالية الجديدة 2022/2021، وفوجئت أن وزارة المالية خفضتها إلى 180 مليون جنيه، وليس لدينا مشكلة سوى فى الباب السادس والذى نطالب بأن يكون 950 مليون جنيه وليس 180 مليون".
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة