مع تفشي كورونا والفطر الأسود ..انتشار انفلونزا الطيور في العراق ونفوق عشرات الآلاف من الدجاج

الإثنين، 07 يونيو 2021 04:00 م
مع تفشي كورونا والفطر الأسود ..انتشار انفلونزا الطيور في العراق ونفوق عشرات الآلاف من الدجاج

حالة من القلق انتابت القطاع الصحي في العراق بسبب تفشي مرض انفلونزا الطيور بين الدواجن في عدد من المحافظات، خاصة محافظة البصرة في أقصى الجنوب، حيث سُجل أعلى معدل في الإصابات، حيث تزامن ذلك مع انتشار فيروس كورونا والفطر الأسود.

وما زالت ثمة إصابات بفيروس انفلونزا الطيور بين الدواجن، في بعض المناطق كقضائي صفوان والزبير، لكنها محصورة ومعزولة، بحسب الجهات الزراعية المسؤولة .

ما أثار مخاوف المسئولين العراقين هو نفوق عشرات ألاف من الدواجن في عدد من المحافظات العراقية الأربع التي سجلت إصابات بمرض إنفلونزا الطيور، ، علاوة علي إعدام مثلها من قبل الفرق المختصة في وزارة الزراعة، وتم طمرها بشكل آمن

وترجع وزارة الزراعة هذه الموجة من إنفلونزا الطيور، بالدرجة الأساس إلى دخول دجاج بياض حامل للفيروس مهرب من تركيا للعراق، فضلا عن الطيور المهاجرة التي قد تكون حاملة له.

وكانت الوزارة قد أعلنت، عن إعداد لجنة برئاسة محافظ البصرة أسعد العيداني، لحصر الأضرار وجردها، من جراء انتشار مرض إنفلونزا الطيور في المحافظة .

كما نشرت وسائل الإعلام العراقية انتقال الفيروس لأحد المواطنين في البصرة، وهو ما أسرع مسئولي لنفيه، موضحة أنه يأتي في إطار سلسلة الشائعات التي تحاول بصورة متكررة بث الرعب في نفوس الاهالي.

وأشار بيان دائرة الصحة إلى انتشار خبر كاذب منسوب لمدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض الحلفي مفاده إصابة مواطن في البصرة بإنفلونزا الطيور.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق